تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر - العرب -الإثنين 24 يونيو 2013م – الموافق 15 شعبان 1434هـ - العدد: 9143

برنامج تدريبي للتطوير الذاتي لموظفات حمد الطبية

بدأت مؤخرا 18 من موظفات مؤسسة حمد الطبية بالمشاركة في برنامج «التطوير الذاتي للمرأة -سبرنج بورد-»، وهو برنامج مصمم لمساعدة السيدات على التطوير الذاتي لقدراتهن، حيث نظّم البرنامج قسم التدريب التابع لإدارة الموارد البشرية بالمؤسسة بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني.
وقد أعدّ البرنامج شركة Springboard Consultancy وهي شركة بريطانية رائدة في مجال الاستشارات التدريبية. وقد حقق هذا البرنامج التطويري نجاحا كبيرا وحاز على العديد من الجوائز، ويهدف البرنامج إلى تمكين النساء من أخذ زمام المبادرة في حياتهن عن طريق وضع أهداف واضحة وعملية وقابلة للتحقيق، ورسم الخطوات الضرورية للوصول إليها، وتطوير القدرات والثقة بالنفس لتحقيق هذه الأهداف. وقد خاض هذا البرنامج ما يزيد على 200.000 سيدة في 26 دولة، وتمت ترجمته إلى 12 لغة. وقد تم عقد هذا البرنامج مؤخرا لموظفات جامعة «أكسفورد» بالمملكة المتحدة.
وتجرى فعاليات برنامج «سبرنج بورد» على مدار أربع جلسات أسبوعيا لمدة شهر، ويهدف البرنامج إلى تطوير مقدرة المرأة على تحقيق اعتراف أكبر بقدراتها وممارسة تأثير أكبر واستغلال إمكاناتها على المستوى الشخصي والمهني. ويحث البرنامج السيدات على إدراك قيمهن الخاصة وعلى وضع أهداف تتماشى مع هذه القيم، ثم تطوير خطة عمل لتحقيق هذه الأهداف.
وقد حاز البرنامج الذي بدأ تطبيقه بالمؤسسة قبل ثلاث سنوات على قبول واسع بين موظفات مؤسسة حمد الطبية.
وقالت السيدة إيناس ملكاوي، المدربة المعتمدة بشركة «سبرنج بورد» وبالمركز الثقافي البريطاني ومديرة قسم التدريب بإدارة الموارد البشرية بمؤسسة حمد الطبية: «يقوم البرنامج بتدريب كل مشتركة على تطوير المهارات التي تساعدها في التركيز على تحقيق أهدافها، وإيجاد إيقاع متوازن لحياتها المهنية، فيما تهدف الدورة أيضا إلى مساعدة المرأة على أن تصبح أكثر حزما وجدية في المجتمع المحيط بها وفي بيئة العمل، ما يؤدي إلى ترك انطباع أفضل عنها ويؤهلها للحصول على الدعم اللازم لتحقيق أهدافها».
وأضافت السيدة إيناس: «نقوم في كل جلسة تدريبية باستضافة إحدى السيدات اللاتي يمثلن رموز النجاح في المجتمع المحلي، ممن نجحن في تخطي كل المصاعب والتحديات والحفاظ على تصميمهن على تحقيق طموحاتهن على المستوى المهني وعلى المستوى الشخصي والأسري. وتقوم الضيفات بعرض قصص نجاحهن على المشاركات لتوفير الدعم والإلهام لهن. وخلال ورشة العمل الحالية قمنا باستضافة السيدة «مريم معتصم» من أكاديمية «أسباير»، وهي سيدة محسنة مهتمة بأعمال الخير في قطر وخارج قطر. وقد ألهمت تجاربها في الأعمال الإنسانية المشاركات».
وتقول السيدة إيناس: «وقد قمنا أيضا باستضافة السيدة مريم حبيب، رئيسة قسم اللغة الإنجليزية بمؤسسة حمد الطبية، والسيدة سهام محمد، مدير مكتب مساعد المدير العام للرعاية المستمرة. وقد قدّمت كلتا الضيفتان الدعم للمشاركات وهو ما شجّع إحدى المشاركات على عرض تجربتها الشخصية على الحضور في آخر أيام ورش العمل».
وقالت الصيدلانية شيخة النعيمي: إن مشاركتها في البرنامج قد أتاحت لها الفرصة للتعلم من خبرات السيدات الناجحات اللاتي قدّمن النصائح حول كيفية التغلب على التحديات اليومية. وأضافت: «لقد تعلمنا كيف نتصرف بحسم وكيف نحافظ على الشعور الإيجابي، وتعلمنا كيفية وضع أهداف محددة وواقعية، كما تعلمنا أيضا أهمية تخصيص الوقت لأنفسنا بغض النظر عن مدى انشغالنا. وقد ساعدني البرنامج على تطوير وعيي بنفسي وبإمكاناتي وزيادة تركيزي على أهدافي».
وتقول السيدة شيماء إسماعيل، صيدلانية وأم لأربع بنات: «قد نعلق أحيانا وسط زحام اهتماماتنا اليومية بالعمل وبشؤون الأسرة، ما قد يصيبنا بالإحباط أحيانا إزاء الكثير من الأمور التي نشعر بالعجز عن تغييرها. وقد تعلّمنا في هذه الدورة التدريبية كيفية تخصيص الوقت لأنفسنا لممارسة الرياضة وتحسين صحتنا، أو للسفر أو حتى لأخذ استراحة قصيرة للتركيز على أهدافنا والعمل على تحقيقها. كما تعلّمنا أيضا كيف نحسن مهاراتنا في التفاعل والتواصل مع الآخرين وكيفية تطوير قدراتنا على العمل في إطار الفريق».
وقالت السيدة شيخة المزروعي، وهي موظفة بالعيادات الخارجية بمستشفى النساء: إن الدورة التدريبية قد ساعدتها على زيادة التركيز على أهدافها ومنها إكمال الدورة التدريبية العلمية التي تحضرها حاليا. وأبدت السيدة شيخة المزروعي إعجابها بطريقة إلقاء الدكتورة مريم حبيب لكلمتها، حيث عرضت تجربتها الشخصية بأسلوب شيق وممتع لا يخلو من الطرافة، فيما قامت بتشجيع المشاركات على التصرف بتلقائية وعلى تحقيق الأهداف التي يردنها في حياتهن. وأشارت السيدة شيخة إلى أنها قد تعلّمت العديد من مهارات حلّ المشاكل ووضع الأولويات لتحيا حياة سعيدة.

 قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة 

القرار وفقًا لآخر تعديل قرار أميري رقم (22) لسنة 2009 بتعيين نائب رئيس وأعضاء المجلس الأعلى للصحة 

 تنسيق صحي وتحديد الأولويات مع حمد الطبية    

قطر للبترول والوطني وحمد الطبية يحتلون المركز الأول في التوظيف 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك