تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الاثنين 1 يوليو 2013

 دعا لوضع حاويات قمامة على الطرق الخارجية البلدي يدعو لتعميم تجربة تدويرالنفايات
سفرآل شافي : تدوير مخلفات جميع المدارس الإعدادية و96 ابتدائية

كتب - عبدالحميد غانم :
طالب المجلس البلدي مشروع النظافة التابع لوزارة البلدية الاهتمام بوضع حاويات ذات حجم صغير وشكل جمالي في كافة الشوارع خصوصاً الشوارع الخارجية وفي جميع مواقف السيارات ويرمز لها بلون مميز فسفوري يمكن رؤيته ليلاً على مسافة بعيدة .
أوصى بالتنسيق مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء حول إمكانية استخدام أعمدة إنارة بعض الشوارع الخارجية والداخلية في تثبيت سلال قمامة صغيرة الحجم لخدمة مستخدمي هذه الطرق .
وقال : إن تجربة تدوير النفايات وتعميمها على كافة المدارس الإعدادية والثانوية والجامعات بالدولة ونجاحها ، كفيلةً بتعميمها على كافة المناطق بالدولة .
كما طالب بزيادة أساليب التوعية بإرشادات النظافة العامة للجمهور خصوصاً العمالة المقيمة في الدولة وكيفية التعامل مع حاويات النظافة والمحافظة عليها واحترام القوانين بالإضافة الى متابعة كل من التخطيط العمراني وهيئة الأشغال العامة حول إمكانية تحديد وتنفيذ أماكن لحاويات النظافة على الطرق الرئيسية والفرعية القائمة حالياً.
وأوصى البلدي بدراسة إمكانية تطوير حاويات النظافة من حيث الشكل والحجم والوزن بما يتناسب مع التطور الذي تشهده الدولة ،حيث لوحظ في العديد من الدول المتقدمة استعمال نوعين من حاويات النظافة وبألوان مختلفة إحداهما للمواد الخطرة والأخرى لبقية المخلفات .
بالإضافة الى دراسة إمكانية تطبيق التجربة التي تستخدم في بريطانيا باستعمال أكياس ذات اللون الأحمر للمخلفات الخطرة ، والأكياس ذات اللون الأزرق لباقي المخلفات .
واقترح المجلس بالتنسيق مع المسؤولين القائمين على مشروع النظافة العامة على القيام بزيارة مشتركة لإحدى المدن الأوروبية للاطلاع على النظم والوسائل والمعدات الحديثة المستخدمة في النظافة العامة بغرض تطوير مشروع النظافة العامة في الدولة .
وفي ذات السياق أيضا طالب البلدي إدارة التخطيط العمراني بوزارة البلدية القائمين بالإشراف على مشروع الخطة العمراني الشاملة الوضع في الاعتبار أثناء إعدادها مراعاة تحديد مواقع لحاويات مشروع النظافة العامة على امتداد الطرق الرئيسية والعامة والفرعية ذات شكل جمالي لخدمة مستخدمي هذه الطرق بالإضافة إلى دراسة إمكانية تحديد مواقع لحاويات النظافة على الطرق القائمة .حالياً والتي قيد التنفيذ والتنسيق مع هيئة الأشغال لإدراجها حيز التنفيذ.
كما طالب المجلس وزارة البيئة رفع المخلفات الناتجة من العزب ومن المشاريع التي تنفذ الوزارة في شارعي سلوى والشمال وذلك للمحافظة على البيئة من التلوث .
وعلى جانب آخر أوصى البلدي هيئة الأشغال العامة بدراسة إمكانية تحديد وتنفيذ أماكن لحاويات النظافة وذلك على امتداد كل من شارع الشمال ،وشارع سلوى ،وشارع الوكرة لاستخدامها لمرتادي هذه الطرق ، والعمل على إنارتها ليلاً باستخدام الطاقة الشمسية مع التأكيد على الدراسة التي قامت بها الهيئة بغرض وجود مواقف لحاويات النظافة والعمل على توفير هذه المواقف في المشاريع التي في حيز التنفيذ والمشاريع المستقبلية ،والقيام برفع مخلفات المشاريع التي تقوم بتنفيذها هيئة الأشغال العامة بالتنسيق مع مشروع النظافة العامة.
وكان محمد ظافر الهاجري ممثل دائرة الشحانية قد تقدم بمقترح حول وضع سلال قمامة على الطرق الداخلية والخارجية أشار فيه إلى عدم وجود سلال القمامة على الطرق الداخلية والخارجية ما يؤدي الى إلقاء القمامة على الطرق من بعض مستخدمي هذه الطرق ويقترح وضع سلال للقمامة على الطرق الداخلية والخارجية بلون معين على أن تكون المسافة بينها ليست بعيدة مما يسهل على مستخدمي الطرق سهولة الوقوف وإلقاء القمامة فيها وذلك للحفاظ على الشكل الجمالي لهذه الطرق بصفة خاصة وللبيئة بصفة عامة.
وقد أكد سفر مبارك آل شافي مدير مشروع النظافة العامة ومدير إدارة الأعتدة الميكانيكية بوزارة البلدية على أن جميع الشوارع المأهولة بالسكان يوجد بها حاويات للقمامة ، أما بالنسبة لبعض الشوارع الداخلية فربما توجد صعوبة لوضع حاويات فيها نظراً لضيق شوارعها حتى لا تؤثر على سير المركبات في الطريق .
وقال إن الشوارع الخارجية مثل شارع سلوى و الشمال فلا توجد فيهما بنية تحتية لوضع هذه الحاويات وفي حالة توفير مواقف جانبية سنقوم بوضع الحاويات فيها .
وأشار إلى أن الشوارع التجارية يتم وضع الحاويات الخاصة بها خلف الشارع وذلك لأن المخلفات الكثيرة تؤثر على المظهر العام خاصة الشوارع التجارية الكبيرة .
وحول آلية التنسيق بين مشروع النظافة العامة و التخطيط العمراني وهيئة الأشغال العامة بشأن توفير أماكن للحاويات في أي مشروع جديد يتم تنفيذه ، فقد أكد آل شافي :على أن مشروع النظافة العامة يعمل فور الانتهاء من أي مشاريع جديدة على توفير حاويات النظافة الخاصة بها وذلك بالتنسيق مع هيئة الأشغال العامة وأنه قد قام سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني بمخاطبة هيئة الأشغال بشأن تخصيص مواقف خاصة بحاويات النظافة وتم عمل دراسة لوجود مواقف للحاويات في أي مشروع جديد تقوم به هيئة الأشغال العامة على امتداد الشوارع بحيث يكون بشكل لائق .
وحول إعادة تدوير النفايات وإدارة المخلفات فقد أشارمدير مشروع النظافة إلى أن تدوير النفايات من الموضوعات الهامة للمحافظة على الموارد الطبيعية وإمكانية استخدامها مرة أخرى ، وهذا الموضوع يقع ضمن اهتمامات سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني حيث تم في عام 2009 تطبيقه على 10 مدارس ابتدائية و5 مدارس إعدادية و5 مدارس ثانوية وعدد من الحدائق، وكانت هناك استجابة كبيرة من التلاميذ أكثر من رواد الحدائق ثم بعد ذلك تم تطبيقها في 96 مدرسة ابتدائية .
وأضاف أن هناك موافقة من سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني على تطبيق عملية تدوير الأوراق في كافة المدارس الاعدادية بالدولة ، وكذلك سيتم تطبيق تدوير الأوراق على كافة المجمعات التجارية ، وأشار إلى أن مخلفات الأوراق تقدر من 300 إلى 400 طن من الأوراق وهناك العديد من الشركات قادرة على تجميع هذه الأوراق وإعادة تدويرها.

مرسوم رقم (15) لسنة 1996 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية (بازل) الدولية للتحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود
مرسوم رقم (22) لسنة 2003 بالتصديق على القرار رقم (3/ 1) الصادر في الاجتماع الثالث لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية بازل الدولية للتحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود
البلدية تسند للقطاع الخاص مهمة معالجة النفايات
خدمات البلدي تناقش النفايات الإلكترونية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك