تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - السبت 6 يوليو 2013م – الموافق 27 شعبان 1434هـ- العدد: 9155

مدير التعليم والتدريب لــ «العرب»:«قطر بيوبنك» يتجه لإنتاج عقاقير وأدوية لأمراض المنطقة

قالت الدكتورة نهلة عفيفي -مديرة إدارة التعليم والتدريب في قطر بيوبنك- تسجيل 450 مشاركا في المرحلة التجريبية لمبادرة «قطر بيوبنك»، الهادفة إلى جمع المعلومات الصحية والنمطية، للاستفادة منها في البحوث حول أسباب المشاكل الصحية الأكثر انتشاراً في قطر والأمراض المتوطنة في المنطقة بشكل عام، والعمل على تطوير وتحسين سُبُل العلاج، والوقاية منها.
وقالت عفيفي في أول حوار للصحافة المحلية إن الآراء والمقترحات التي تلقاها البنك من المشاركين تؤكد على نجاح المرحلة التجريبية التي انطلقت على نطاق العاملين في مؤسسة قطر ومؤسسة حمد الطبية, إضافة إلى بعض المهتمين, والذين تعرفوا على مبادرة قطر بيوبنك من خلال حسابه موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
وكشفت عن عمل البنك -عضو مؤسسة قطر للتربية ولعلوم وتنمية المجتمع- في المرحلة المقبلة على انتداب سفراء لقطر بيوبنك من كافة أطياف المجتمع القطري من أجل نشر الوعي بمدى خطورة انتشار بعض الأمراض, وتعريف المجتمع بأهمية المشاركة في قطر بيوبنك لتوفير مستقبل صحي للأجيال المختلفة, والتواصل مع الباحثين للوصول إلى المنصة البحثية لقطر بيوبنك من أجل العمل على معرفة مدى تأثير العوامل البيئية والجينية على انتشار أمراض معينة في مجتمعنا، والانطلاق إلى إنتاج أدوية وعقاقير مخصصة لطبيعة مجتمعاتنا.
وأكدت أن بيوبنك -الذي يعد أحد المراكز ضمن معهد قطر لبحوث الطب الحيوي التابع لمؤسسة قطر- سيعتمد على المجتمع القطري كاملاً سواء قطريين أو مقيمين لمدة تزيد عن 15 عاما، وحتى تكون الأبحاث وثيقة الصلة بالمجتمع القطري, والأجواء التي تؤثر في أفراد هذا المجتمع. وذكرت أن أبحاث البنك ستتيح للعلماء الانطلاق إلى إنتاج عقاقير وأدوية تعالج أسباب الأمراض، وتسهم في الوصول إلى المجتمع الصحي, وبدلاً من سفر المرضى إلى الخارج للحصول على العلاج المتخصص، يعمل «قطر بيوبنك» على توجيه الأبحاث لإنتاج أدوية متخصصة تلائم مجتمعاتنا وتنطلق من ظروفها المحلية. «العرب» تحدثت مع الدكتورة نهلة عفيفي -مدير إدارة التعليم والتدريب في قطر بيوبنك- حول أهمية بيوبنك للمجتمع المحلي في قطر وتأثيره العلمي على المجالين القطري والعالمي, بالإضافة إلى كشف أبرز فعالياته في المرحلة المقبلة في الحوار التالي:
• بداية نود التعرف على الدور الفاعل الذي يلعبه قطر بيوبنك في المنظومة الصحية القطرية, وما الهدف وراء مبادرة إنشائه؟
تأسس قطر بيوبنك كأحد مراكز الأبحاث التابعة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بمبادرة مشتركة من المجلس الأعلى للصحة، ومؤسسة حمد الطبية، ودعم من علماء كلية إمبريال كوليدج في لندن, ويهدف قطر بيوبنك إلى جمع المعلومات الصحية والنمطية، للاستفادة منها في البحوث حول أسباب المشاكل الصحية الأكثر انتشاراً في قطر بشكل خاص، والأمراض المتوطنة في المنطقة بشكل عام، إلى جانب العمل على تطوير وتحسين سُبُل العلاج والوقاية منها بطرق تتلاءم مع طبيعة المنطقة وسكانها, ومع ازدياد أعداد المصابين بالسكري وأمراض القلب والسرطان في المنطقة، حيث إن أغلب الأدوية الحالية تم تطويرها من خلال دراسة المجتمعات الغربية، بينما يعاني العالم العربي من نقص فادح في الأبحاث الطبية الحيوية الواسعة النطاق، صارت الحاجة ماسة إلى إنشاء كيان مثل قطر بيوبنك لمواجهة تلك الأمراض من خلال التعرف على أسباب انتشارها.
• ما آليات جمع البيانات وحفظها؟ وكيف يحافظ قطر بيوبنك على سرية معلومات وبيانات المشاركين؟
يتركز المحور الرئيسي من جهود قطر بيوبنك في إنشاء قاعدة بيانات صحية تُستخدَم للأغراض البحثية، وتعمل على جمع العينات البيولوجية وتخزينها في أجواء مهيأة بالكامل, وفي درجة حرارة تتراوح ما بين 160 و196 درجة مئوية تحت الصفر، فيما يتم التعامل معها من قبل روبوت يمكنه إيداع أية عينة واسترجاعها بشكل سريع, كما تتمتع قاعدة البيانات بنظام تقني يعتمد على الشفرة (باركود)، حيث يتم تكويد كافة البيانات بشكل سري وآمن, من أجل الحفاظ على هوية المشارك وخصوصيته.
• ما أهم ما يمتاز به قطر بيوبنك عن بقية البنوك الحيوية الموجودة بالفعل؟ وكيف يستفيد العلماء القطريون من المبادرة؟
«قطر بيوبنك» هو أكبر مبادرة صحية على مستوى السكان تشهدها دولة قطر على الإطلاق، وتهدف إلى تحسين صحة الأجيال المقبلة من خلال إجراء الأبحاث الطبية عن المشكلات الصحية المنتشرة في الدولة. كما أنها تدعم طموحات قطر في أن تكون مركزاً إقليمياً للأبحاث والخبرات الطبية الحيوية، فضلا عن تحسين إسهامات قطر في تطوير العلوم الطبية الحيوية على مستوى العالم.
ويمثل قطر بيوبنك المنصة العلمية والقوة المحركة للأبحاث حول مسببات وعوامل انتشار أمراض مثل السمنة والأمراض المرتبطة بها كأمراض القلب والسكري والسرطان, التي تمثل أكبر التحديات الصحية التي تواجه سكان قطر، حيث يعاني %17 من البالغين من المستوى الثاني من مرض السكري.
وتشتمل الزيارة التي يقوم بها المشاركون على عدة اختبارات هي قياس الطول والوزن، وضغط الدم وقوة قبضة اليد، ووظائف القلب والرئة، وتعد هذه الاختبارات مماثلة لغيرها من الاختبارات في البنوك الحيوية عبر العالم، ولكن أهم ما يميز الاختبارات في قطر بيوبنك هو استخدام تقنيات التصوير المتطورة لقياس كتلة الجسم، وأداء الشرايين السباتية، إضافة إلى قياس القوة البدنية من خلال أجهزة الجري.
• ما أهم الدروس المستفادة من المرحلة التجريبية لمبادرة قطر بيوبنك؟
كان الإقبال الجماهيري على المشاركة في المرحلة التجريبية لمبادرة قطر بيوبنك أكثر من رائع، فحتى الآن وصل عدد المشاركين إلى 450 مشاركا, كما تؤكد الآراء والمقترحات التي تلقيناها من المشاركين على نجاح المرحلة التجريبية, وتضع على عاتقنا مسؤولية مواصلة هذا النجاح والحفاظ عليه, ومن أهم الدروس المستفادة من المرحلة التجريبية أهمية إشراك المجتمع في مثل هذه المبادرات التي يقوم نجاحها على قوة ومصداقية التواصل مع المجتمع, كما سنعمل على زيادة قدرة مركز قطر بيوبنك لاستيعاب الإقبال الجماهيري، هذا بالإضافة إلى زيادة أعداد الباحثين والأطباء الذين يناقشون مع المتطوعين مؤشراتهم الصحية, وتوضيح دلالة هذه المؤشرات، إلى جانب المتابعة الصحية مع المتطوعين الذين لديهم بعض المؤشرات غير الطبيعية.
• بعد نجاح المرحلة التجريبية، متى ينطلق قطر بيوبنك للمجتمع القطري الكبير، وما الآليات التي ستطبقونها لدمج المجتمع في هذه المبادرة؟
بداية انطلقت المرحلة التجريبية على نطاق العاملين في مؤسسة قطر ومؤسسة حمد الطبية, إضافة إلى بعض المهتمين, والذي تعرفوا على مبادرة قطر بيوبنك من خلال حسابنا على موقع التواصل تويتر.
في المرحلة القادمة، سنعمل على دمج المجتمع القطري من خلال المبادرات الميدانية وورش العمل, كما سنعمل على انتداب سفراء لقطر بيوبنك من كافة أطياف المجتمع القطري من أجل نشر الوعي بمدى خطورة انتشار بعض الأمراض وتعريف المجتمع بأهمية المشاركة في قطر بيوبنك لتوفير مستقبل صحي لأجيالنا. هذا إلى جانب التواصل مع الباحثين الذين سيصبح في إمكانهم الوصول إلى المنصة البحثية لقطر بيوبنك, من أجل العمل على معرفة مدى تأثير العوامل البيئية والجينية على انتشار أمراض معينة في مجتمعنا، والانطلاق إلى إنتاج أدوية وعقاقير مخصصة لطبيعة مجتمعاتنا.
• ما الدور الذي تقوم به جامعة إمبريال كوليدج في مبادرة قطر بيوبنك, وما النتائج التي تحققت بعد زيارة فريق من قطر بيوبنك للمملكة المتحدة (وتحديداً البنك الحيوي البريطاني)؟
يهدف قطر بيوبنك بالتعاون مع علماء جامعة إمبريال كوليدج في لندن، إلى العمل على تطوير وتحسين سُبُل العلاج والوقاية من الأمراض المنتشرة في مجتمعاتنا بطرق تتلاءم مع طبيعة المنطقة وسكانها، حيث يأتي دعم علماء جامعة إمبريال كوليدج لمبادرة قطر بيوبنك، انطلاقا من كون الجامعة من المؤسسات التعليمية الرائدة والمشاركة في تطوير البنوك الحيوية في أوروبا، وقد سبق أن صممت ثلاثة بنوك حيوية رائدة في أوروبا، فضلا عن أنها تقود أبحاثا حول حزمة بيانات جمعتها من عدة مناطق.
خلال الزيارة إلى المملكة المتحدة, والتي تأتي في إطار التبادل العلمي والثقافي بين البلدين، قام مسؤولو قطر بيوبنك بزيارة جامعة إمبريال كوليدج في لندن, وقابلوا عددا من العلماء إلى هناك, كما قاموا بزيارة يوكي بيوبنك (البنك الحيوي البريطاني), حيث تعرفوا على مرافق وسبل التخزين المتبعة هناك, وكيف يقوم الروبوت الإلكتروني بإدارة تخزين وتكويد العينات، كما تناقشوا مع الخبراء هناك حول تجربة قطر بيوبنك, واستمعوا إلى أهم الدروس التي طبقها يوكي بيوبنك.
• هل هناك أية تداعيات من التطوع في قطر بيوبنك؟ وهل هناك أية خطورة من التبرع عليهم أو على عائلاتهم؟
جميع الفحوصات والقياسات غير جراحية, ويقوم بها موظفون مُدّربون على نحو كامل, حيث يقدمون التوجيه اللازم للمتطوعين في كل مرحلة من مراحل الاختبار والفحص، ولن يتم إجراء أي اختبار أو قياس من دون الموافقة الكلية للمشارك بعد إطلاعه على كافة المخاطر المحتملة.
• هل ستعتمدون على المواطنين القطريين فقط في بناء قاعدة البيانات الصحية لقطر بيوبنك, وكيف يمكن إشراك المقيمين في هذه المبادرة؟
يعتمد قطر بيوبنك على المجتمع القطري كاملاً, سواء كانوا قطريين أو مقيمين في دولة قطر لمدة تزيد عن 15 عاما، ويأتي هذا الشرط بالنسبة للمقيمين حتى تكون النتائج التي تتوصل إليها تلك الأبحاث وثيقة الصلة بالمجتمع القطري, والأجواء التي تؤثر في أفراد هذا المجتمع.
• هل هناك آلية للتنسيق بين قطر بيوبنك وبقية المعاهد البحثية مثل معهد القلب ومعهد البحوث الطبية البيولوجية؟
يدرك قطر بيوبنك أهمية التواصل الفعّال مع الجهات البحثية والجهات المعنية على المستويين الإقليمي والعالمي، حيث يتواصل قطر بيوبنك دوماً مع نخبة من العلماء من أجل التعرف على آرائهم وتعليقاتهم في خدمات قطر بيوبنك, وما الخدمات الأخرى التي قد تحتاجها أبحاثهم، حتى يكون قطر بيوبنك المنبر البحثي الذي يسهم في دعم البحوث الصحية التي تخدم المجتمعات العربية بشكل عام والقطرية بشكل خاص من خلال تقديم العينات والمعلومات البيولوجية.
وقد قمنا في هذا الشأن بتنظيم العديد من ورش العمل لأصحاب المصلحة والجهات المعنية، آخرها منتدى قطر بيوبنك العلمي, والذي ضم العديد من الجهات المعنية والمؤسسات من بينها مؤسسة قطر، وكلية طب وايل كورنيل، ومركز أبحاث سدرة، إضافة إلى مركز قطر لبحوث القلب والأوعية الدموية.
• يستهدف قطر بيوبنك توقع الأمراض التي يمكن أن يصاب بها المرء في المستقبل، فهل له دور في تحديد دواء جديد يناسب الشخص المريض, أو الذي يتوقع أن يصاب به في المستقبل؟
قطر بيوبنك لا يجري الأبحاث بنفسه، لكنه يوفر المنصة العلمية وقاعدة البيانات التي تمنح العلماء القدرة على إجراء البحوث لمعرفة أسباب انتشار أمراض معينة في منطقتنا «وإذا عُرف السبب، بطل العجب»، وسيكون بإمكان العلماء حينذاك الانطلاق إلى إنتاج عقاقير وأدوية تعالج هذه الأسباب، وتسهم في الوصول إلى المجتمع الصحي وبدلاً من سفر المرضى إلى الخارج للحصول على العلاج المتخصص، يعمل «قطر بيوبنك» على توجيه الأبحاث لإنتاج أدوية متخصصة تلائم مجتمعاتنا وتنطلق من ظروفها المحلية.
لمعلوماتك:
يعد قطر بيوبنك المنصة التي تتيح إمكانية إجراء البحوث الصحية الضرورية من خلال جمع العينات والمعلومات الشخصية المتعلقة بالحالات الصحية وأنماط الحياة لأعداد كبيرة من السكان في دولة قطر.
ويهدف قطر بيوبنك بتلك المبادرة الصحية الطبية طويلة المدى، إلى منح كافة سكان دولة قطر فرصاً أفضل لتجنب الأمراض الخطيرة, وكذلك تحسين الحياة الصحية للأجيال القادمة.

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (7) لسنة 1996 بشأن تنظيم العلاج الطبي والخدمات الصحية في الداخل 

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة 

 قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية 

تقييم دولي لاستشاري المراكز الصحية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك