تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 25 يوليو 2013

خلال جولات على المنشآت الغذائية في الـ 10 الأُوَل من رمضان
 715 مخالفة للاشتراطات الصحيّة ببلديّة الريان
إتلاف 1500 كجم من اللحوم المصنّعة
إتلاف 4 خراف كليًّا بمقصب الريان
ضبط مواد منتهية الصلاحيّة في 11 منشأة

 كتب - محروس رسلان :
حرّر قسم الرقابة الصحّية ببلدية الريان 715 مخالفة لاشتراطات السلامة الصحّية خلال الأيام العشرة الأولى من شهر رمضان المبارك، وذلك خلال 286 جولة قام بها مفتشو البلدية على كل المنشآت الغذائيّة التابعة لبلدية الريان.
وقال مصدر مسؤول بالبلدية: إن المخالفات تنوّعت ما بين انتهاء الشهادات الصحّية لعدد من العاملين وافتقاد بعض العاملين لشروط النظافة الشخصيّة وعدم نظافة المعدّات ومخالفات خاصّة بنظافة المبنى من الداخل ومخالفات تتعلق بعدم اتباع الاشتراطات الصحّية السليمة المتعلقة بتخزين وتجهيز وعرض المواد الغذائيّة، إضافة إلى ضبط مواد غذائيّة منتهية الصلاحية أو ظهور علامات فساد عليها أو عدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس؛ ما يُعرّض صحّة المستهلكين للخطر؛ لذا تمّ اتخاذ الإجراءات القانونيّة اللازمة.
وفيما يتعلق بالتفتيش على محلات بيع القرنقعوه، قال المصدر: إن معظم المحلات الخاصّة ببيع مكوّنات القرنقعوه تُوجد في الدوحة وليس في الريان، وإنما يتمّ بيع أكياس القرنقعوه الجاهزة وقد تمّ سحب عيّنات من محلات بيع أكياس القرنقعوه الجاهزة، إضافة إلى سحب عينات أخرى من مكوّنات القرنقعوه من 3 محامص، لافتًا إلى رصد عدّة مخالفات بتلك المحلات وإرسال 20 عيّنة إلى المختبر المركزي وإن البلدية في انتظار ظهور نتائج تلك العينات.
وأضاف: إنه تمّ إغلاق محلين كليًّا لمدّة شهر، كما تمّ إغلاق محل آخر جزئيًّا لمدّة شهر أيضًا. مشيرًا إلى أن هناك أيضًا 11 محضر ضبط يندرج تحت القانون رقم 8 لسنة 1990 لوجود مواد منتهية الصلاحية، ما يعني إمكانية غلق تلك المحلات حال قرّر مدير البلدية إغلاقها.
وقال: إن تلك المحلات عبارة عن مطاعم ومخابز حاصلة على تراخيص مؤقتة بالعمل خلال شهر رمضان بغرض عمل الكباب والسمبوسة والقطايف، حيث يتمّ السماح لتلك المحلات بوضع طاولات خارج المحل للقيام بأعمال الشواء أو عرض القطايف والسمبوسة والكنافة وغيرها.
وأضاف: إن 10 شكاوى وصلت البلدية وتمّ الانتقال إلى مواقع تلك الشكاوى على الفور وتمّ اتخاذ الإجراءات الرسمية حيالها. مشيرًا إلى قيام الأطباء البيطريين التابعين لفريق التفتيش بالقسم بإتلاف 4 خراف كليًّا بالمقصب بسبب إصابتها بأمراض تفضي إلى الإتلاف الكلي. وأكّد أنه تمّ كذلك إتلاف 1500 كجم من اللحوم المصنعة كبدة، بيف، ريش، اطراف، كلاوي، قلوب، لحوم مفرمة، قطع لحوم متبلة، قطع دجاج متبلة.
ولفت إلى أن البلدية لم تُهمل تنظيم حملات تفتيشيّة على المطاعم والمطابخ الشعبية المختصة بتجهيز وجبات إفطار الصائم الخاصّة بالجمعيات الخيريّة وبعض فاعلي الخير للتأكد من سلامة المواد الغذائية وشروط النقل والتخزين، ولم تُسفر عن وجود مخالفات.
وأوضح أن العمل في رمضان بالنسبة للرقابة على المنشآت الغذائيّة تمّ تقسيمه على المفتشين على ثلاث فترات فترة صباحيّة خاصّة بمتابعة عمل المقاصب والكشف عن محلات اللحوم والدواجن والأسماك الطازجة، والفترة الثانية من العصر إلى ما قبل الإفطار وهي خاصّة بالتفتيش على المطاعم والمطابخ التي تقوم بتجهيز وجبات إفطار الصائم ومحلات الرخص المؤقتة التي تقوم ببيع القطائف والسمبوسة للتأكّد من التزام الاشتراطات الصحّية الخاصّة بطريقة التخزين والتحضير والعرض. أمّا الفترة الثالثة فهي الفترة المسائيّة وتبدأ من بعد الإفطار إلى قبل السحور وفيها يتمّ التفتيش بشكل شامل على جميع المحال والمراكز والمؤسّسات الغذائيّة والصحّية من محال لبيع المنتجات الغذائيّة ومطاعم وصالونات ومحلات غسيل ملابس وصالونات نسائيّة وحمامات مغربيّة ومحلات مساج.

قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية

 القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك 

قرار وزير الأعمال والتجارة رقم (68) لسنة 2012 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (8) لسنة 2008 بشأن حماية المستهلك 

قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1990م بشأن المواصفات الواجب توافرها لبعض السلع والمواد

حملات للتأكد من الالتزام باشتراطات السلامة الصحية والمهنية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك