تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 27 أغسطس 2013

ضمن برامج مكافحة الفقر.. وتستفيد منها آلاف الأسر الفقيرة
قطر الخيرية تنفذ 627 مشروعا بالنيجر

 الدوحة - الراية:
أنهت قطر الخيرية المرحلة الأولى من مشروع كبير لتحقيق الأمن الغذائي في جمهورية النيجر، إضافة إلى جملة مشاريع أخرى في إطار مكافحة الفقر، وذلك لصالح حوالي 70 ألف شخص يستفيدون من 627 مشروعا تنفذها الجمعية هناك.
ويشمل المشروع الذي يأتي في إطار برنامج مكافحة الفقر في منطقتي دوسو وتيلابيري تنفيذ 25 بنكا للحبوب في 25 قرية لفائدة 37500 شخص، وتقديم دعم لـ61 من صغار المزارعين، إضافة لتنفيذ 627 مشروعا استفاد منها 3400 من الأرامل والمعوقين والعاطلين عن العمل، وتوزيع 2636 رأسا من الأغنام، و234 رأسا من الأبقار استفاد منها أكثر من 20 ألف شخص.
وأشارت قطر الخيرية في بيان لها أمس إلى أن مشروع توفير الغذاء يأتي ضمن حزمة مشاريع تنموية نفذتها قطر الخيرية في جمهورية النيجر خلال الربع الأول من العام الجاري 2013، واستفاد منها آلاف الأسر الفقيرة والأسر محدودة الدخل في مناطق مختلفة من البلاد.
وسعت قطر الخيرية إلى المساهمة الفعالة في الحد من آثار القحط والجفاف في جمهورية النيجر، ونفذت برنامجا لتوفير الأمن الغذائي يهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي عن طريق دعم الزراعة وتربية الماشية، مع إدخال طرق عصرية واعتماد التدريب والتأهيل للمزارعين ومتابعتهم لزيادة الإنتاج، وتم عقد 5 دورات تدريبية في مختلف مناطق التدخل استفاد منها 280 متدربا.
مشاريع مدرة للدخل
وبين أن قطر الخيرية نفذت حزمة من المشاريع المدرة للدخل في أوساط التعاونيات بالنيجر وذلك بواسطة قروض حسنة، لإنشاء بنوك الحبوب والمطاحن وعربات نقل ريفية مجرورة، وتعد المشاريع المدرة للدخل هي العمود الفقري الذي تستند إليه باقي مشاريع قطر الخيرية وإنجازاتها، حيث تم التركيز خلال الربع الأول من العام الجاري 2013 على برنامج الأنشطة المدرة للدخل في مناطق دوسو وتيلابيري وطاوا، بالإضافة إلى العاصمة نيامي وضواحيها. وقد تم اختيار هذه الأقاليم كمناطق تدخل لقطر الخيرية خلال السنوات الماضية باعتبار كثافتها السكانية وارتفاع نسبة الفقر فيها وقربها من العاصمة.
مشاريع إنشائية
كما نفذت قطر الخيرية مجموعة من المشاريع الإنشائية لدعم البنية التحتية لمناطق التدخل في النيجر من خلال إنشاء مشاريع شملت مساجد، ومدارس، ومراكز متعددة الخدمات.
ولتقوية برنامج الأمن الغذائي تم دعم البنية التحتية في مناطق التدخل من خلال بناء ما يحتاجه الأهالي من مشاريع إنشائية تساهم في خلق تنمية متكاملة تغير من واقع مناطق التدخل وتأخذ بعين الاعتبار جميع احتياجاتهم لتوفير حياة أفضل لهم ولعائلاتهم، فقد أنشأت قطر الخيرية بناء مستوصف طبي بمنطقة "بيرني لالي" أنجز خلال شهر مارس ويستفيد منه أكثر من 1500 شخص، كما تم بناء 20 فصلا دراسيا و12 مسجدا خلال شهر يناير الماضي يستفيد منها أكثر من 3000 شخص، إضافة لحفر 3 آبار ارتوازية و10 آبار سطحية استفاد منها أكثر من 10000 شخص، وفرش 10 مساجد، وقد ساهمت هذه المساجد في تمكين الأهالي من أداء شعائرهم الدينية في ظروف حسنة بعدما كانوا يؤدونها في مرافق لا تقيهم من البرد ولا الحرارة.
الرعاية الأسرية
وقد أولت قطر الخيرية أهمية خاصة لرعاية الطفولة والأسر والمعوقين بالنيجر وذلك من خلال كفالة عدد من الأيتام والأسر المعوزة والمعوقين، وكانت الأسرة والمرأة على وجه الخصوص من أهم المستفيدين من برنامج الأنشطة المدرة للدخل في مناطق دوسو وتيلابيري وطاوا والعاصمة نيامي وجوارها. كما يستمر مكتب قطر الخيرية 2013 في رعاية حوالي 720 يتيما رعاية كاملة يسلط فيها الاهتمام على الجوانب التعليمية والتربوية والصحية والسلوكية، إضافة لكفالة حوالي 30 داعية ومعلما ومحفظا للقرآن، بالإضافة إلى عشر أسر وخمسة معاقين وأربعة طلاب.
وتجدر الإشارة إلى أن قطر الخيرية حرصت خلال السنة الماضية على إيجاد فرص للشراكة والتعاون مع الدوائر الحكومية والمنظمات الشبيهة خاصة في مناطق تدخلها، حيث تمكنت من توقيع اتفاقيتي تعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة لتوزيع البذور والسماد وإنشاء مزارع ومدارس نموذجية في العديد من المناطق. كما كثفت قطر الخيرية عملها في النيجر على دعم نظام الإنذار المبكر والمساهمة في الوقاية من الكوارث في بلد تتكرر فيه باستمرار الأزمات والأوبئة.

قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية والإسكان رقم (1) لسنة 1994 بالموافقة على تعديل تسمية (لجنة قطر لمشروع كافل اليتيم) لتكون (جمعية قطر الخيرية)

قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2004 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة القطرية للأعمال الخيرية

قرار رقم (77) لسنة 2008 بتخويل بعض موظفي الهيئة القطرية للأعمال الخيرية صفة مأموري الضبط القضائي

بحث العلاقات بين قطر والنيجر

رئيس النيجر يتسلم أوراق اعتماد سفيرنا 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك