تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الاثنين 2 سبتمبر 2013

أداء قوي للبنوك الخليجية ..
جلوبال :23 % نمو محافظ البنوك القطرية
قطر تتصدر صافي إيرادات فوائد البنوك في الخليج

 الكويت - الراية :
تصدرت البنوك القطرية المصارف الخليجية في نمو محافظ القروض لديها بنسبة بلغت نحو 23.1% يليها الكويت 18.6% والسعودية بنسبة 13% على أساس سنوي كما تصدرت قطر أيضا أعلى صافي إيرادات للفوائد بين بنوك الخليج بنسبة 30.6% يليها الكويت بنسبة 18% والإمارات بنسبة 10.3% على أساس سنوي.
وقال تقرير أعدته جلوبال للأبحاث إن البنوك الخليجية التي تقع تحت تغطيتها قد نجحت في زيادة أرباحها بمعدل بلغ نحو 11.5% على أساس سنوي بالربع الثاني من 2013 لتصل إجمالي أرباح تلك البنوك إلى نحو 4.8 مليار دولار.
وأوضح التقرير أن البنوك الكويتية قد جاءت في صدارة المصارف المحققة للأرباح بالخليج بنسبة 23.3% يليها الإمارات بنسبة 20.8% ثم قطر بنسبة 13.4% والسعودية بنسبة 3.5%.
محفظة القروض
وفقا للتقرير فقد نمت محفظة القروض لدى البنوك الخليجية بالربع الثاني من العام الجاري 13.9% على أساس سنوي إلى نحو 631 مليار دولار.
وتصدرت البنوك القطرية المصارف الخليجية في نمو محافظ القروض لديها بنسبة بلغت نحو 23.1% يليها الكويت 18.6% والسعودية بنسبة 13% على أساس سنوي.
وارتفع صافي إيرادات الفوائد لدى البنوك الخليجية بنسبة 12.9% بالربع الثاني على أساس سنوي وهو ما دعم محفظة القروض لدى هذه البنوك بشكل كبير، وتصدرت قطر أيضا أعلى صافي إيرادات للفوائد بين بنوك الخليج بنسبة 30.6% يليها الكويت بنسبة 18% والإمارات بنسبة 10.3% على أساس سنوي.
وتحدث التقرير بعد ذلك عن نجاح المصارف الخليجية في تحقيق أرباح بعيدا عن إيرادات الفوائد من خلال المنتجات البنكية المتنوعة التي لا تعتمد على الفوائد في تحقيق الربحية وذلك بدعم من ارتفاع الدخل من الرسوم التي تحصل على الخدمات بنسبة 8.6% على أساس سنوي.
وسجلت البنوك القطرية أقوى نمو في الدخل من غير الوفائد بنسبة بلغت نحو 24.9% يليها الإمارات بنسبة 22.3% ثم الكويت بنسبة بلغت نحو 21.5% على أساس سنوي.
وسجل بنك قطر الوطني أكثر البنوك الخليجية تحقيقا للأرباح خارج إيرادات الوفائد بنسبة بلغت نحو 69.3% نتيجة لارتفاع تكلفة الخدمات التي يقدمها البنك لعملائه بنسبة بلغت نحو 91.6% على أساس سنوي.
نمو الأصول
سجلت محفظة الأصول لدى البنوك الخليجية نموا قويا خلال الربع الثاني من العام بنسبة بلغت نحو 14.1% على أساس سنوي لتبلغ نحو 994.8 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام، لتشهد بنوك كل دول مجلس التعاون الخليجي زيادة بلغت نحو الضعف وذلك بدعم من نمو محفظة القروض وبالتبعية الأصول الضامنة لتلك القروض.
وحقق بنك قطر الوطني نموا قويا لمحفظة الأصول لديه خلال الربع الثاني بنسبة بلغت نحو 30.4% على أساس سنوي يليه بنك برقان الكويتي بنسبة بلغت نحو 28.6% ثم مصرف الكويت الوطني بنسبة بلغت نحو 25.3% ثم المصرف السعودي الهولندي بنسبة بلغت نحو 23.4% على أساس سنوي.
مخصصات البنوك
وفقا للتقرير فقد ارتفعت مخصصات البنوك الخليجية نحو 6.4% خلال الربع الثاني من 2013 وذلك بضغط من ارتفاع تلك المخصصات في البنوك القطرية فقد ارتفعت مخصصات المصرف القطري التجاري إلى 134 مليون ريال قطري مقارنة مع 13 مليون ريال خلال الربع المقابل من 2012.
كما ارتفعت مخصصات مصرف قطر الوطني بنسبة بلغت نحو 89.75% خلال الربع الثاني وذلك بعد استحواذه على مصرف سوستيه جنرال في مصر.
في المقابل تراجعت مخصصات المصارف في السعودية 6.6% والكويت بنسبة 1.9% على أساس سنوي مع تحسن جودة الأصول الضامنة للقروض.
وعلى أساس فصلي ومقارنة مع الربع الأول من العام الجاري فقد نمت مخصصات البنوك الخليجية بنسبة بلغت نحو 24.4% بصدارة الكويت بنسبة بلغت نحو 85.3% يليها قطر بنسبة 63.3%.
وتحدث التقرير أيضا على أن نمو العجلة الاقتصادية في دول الخليج والمشروعات العملاقة التي تقدم الحكومة على تنفيذها كان له بالغ الأثر في نمو القطاع خصوصا في السعودية التي تشهد إنفاقا حكوميا هائلا وقطر التي تستعد بقوة لتنظيم كأس العالم في 2022.

قانون رقم (13) لسنة 2012 بإصدار قانون مصرف قطر المركزي وتنظيم المؤسسات المالية 

قانون رقم (3) لسنة 2000 بالترخيص لحكومة دولة قطر في إبرام اتفاقيات مع البنوك العالمية لإصدار سندات دين عام تطرح في الأسواق العالمية لصالح دولة قطر

قانون رقم (5) لسنة 1994 بالترخيص في إبرام اتفاقية قرض بين حكومة دولة قطر وبنك الخليج الدولي ومجموعة البنوك المشاركة معه

البنوك القطرية تحقق أكبر نمو خليجي في أصولها إلى 224 مليار دولار

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك