تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 8 سبتمبر 2013

لخطورتها على صحة المرضى
حمد الطبية تحذر من تناول الأدوية منتهية الصلاحية

الدوحة ـ الراية:
حذرت مؤسسة حمد الطبية من تناول الأدوية منتهية الصلاحية وأكدت أهمّية اتباع تعليمات الأطباء وإرشادات الاستعمال المطبوعة علي عبوات الأدوية.
وحذر د. سعد عبدالفتاح النعيمي- استشاري أول طب الطوارئ بمؤسسة حمد الطبية- من استخدام الأدوية منتهية الصلاحية لأنها قد تشكل خطورة على حياة المريض. وينبغي على المرضى الحذر من استخدام المضادّات الحيويّة منتهية الصلاحية، خاصّة تلك التي يتم وصفها للأطفال، بالإضافة إلى دواء الأنسولين الذي يستخدم لعلاج السكري، وأدوية الحساسية ،وكذلك حبوب النيتروجلسرين التي تستخدم في بعض علاجات أمراض القلب.
وعرّف د. سعد فترة صلاحية الدواء بأنها تلك الفترة التي تحددها الشركة المُصنّعة بعد إجراء الاختبارات اللازمة لمكوّنات الدواء لمعرفة مدى فاعلية المادّة العلاجيّة فيه، وهي الفترة التي يكون فيها الدواء في قمّة فاعليّته، وفي أغلب الأحيان تتراوح فترة الصلاحيّة من 12 إلى 60 شهرًا من تاريخ صُنع الدواء.
وأكد د. سعد عبدالفتاح أهمّية التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية بصورة مناسبة، وفي هذا الصدد ينصح المرضى بسؤال الصيدلي لمعرفة أنسب الطرق للتخلص من الأدوية منتهية الصلاحية.
وأشار د.عمران خضير مسؤول السلامة المهنية بصيدلية مستشفى حمد العام إلى وجود أدوية تقل فترة صلاحيّتها بمجرّد فتحها مثل قطرة العين ؛حيث تكون صالحة لمدة 14 يومًا فقط من تاريخ فتحها وقد يُؤدّي استخدامها بعد ذلك لإصابة العين بالالتهاب أو بعدوى بكتيريّة، وكذلك المضادّات الحيويّة التي تُؤخذ عن طريق الشرب والتي تتراوح صلاحيّتها من أسبوع إلى 10 أيام فقط من تاريخ فتح العبوة، أمّا زجاجة الأنسولين فصلاحيّتها تمتدّ إلى 28 يومًا فقط من بدء استخدامها.
وينصح المرضى أيضًا باتباع الإجراءات التالية لضمان تخزين الأدوية بصورة سليمة، حيث من الممكن أن تؤثر طريقة تخزين الأدوية على فاعليتها: - تحفظ الأدوية في مكان بارد وجاف، ويتوجّب حفظها في مكان بعيد عن متناول يد الأطفال، ويُمكن استخدام خزانة مقفلة أو صندوق لهذا الأمر. وإذا كان من الضروري حفظ الأدوية في دورة المياه، ينبغي إبقاء خزانة الأدوية مغلقة بإحكام.
وفي حالة حفظ الأدوية في المطبخ، يجب إبقاء الأدوية بعيدة عن الموقد والمغسلة والأدوات الساخنة، كما يجب الإبقاء على الأدوية في عبوّاتها الأصلية.

القرار وفقًا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها

قرار رئيس مجلس الإدارة رقم (26) لسنة 2007 بإصدار لائحة المشتريات والأشغال والمناقصات لمؤسسة حمد الطبية 

قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (23) لسنة 2007 بإعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة حمد الطبية

قرار مجلس إدارة مؤسسة حمد الطبية رقم (5) لسنة 2000 بإصدار لائحة شؤون الموظفين بالمؤسسة 

حمد الطبية مخازن المستشفيات تحتوي على مخزون كافٍ من المواد الطبية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك