تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين16سبتمبر2013

ينفذه مركز جراحة الحوادث والإصابات بحمد الطبية
برنامج تدريبي للأطباء غير المختصين

الدوحة - الراية:
ينفذ مركز جراحة الحوادث والإصابات في مؤسسة حمد الطبية برنامجا تدريبيا للأطباء غير المختصين في تقديم الرعاية الصحية للمرضى الذين يتعرضون للإصابات، وذلك بهدف تعزيز قدرات المستشفيات العامة في مختلف أنحاء الدولة على تلبية الاحتياجات العلاجية لمصابي الحوادث من ذوي الإصابات غير الخطيرة.
وقال الدكتور رفعت لطيفي أستاذ الجراحة والمدير الطبي لمركز جراحة الحوادث والإصابات بمؤسسة حمد الطبية إن الدافع لتنفيذ هذا البرنامج هو تمكين المستشفيات التابعة للمؤسسة خارج مدينة الدوحة من تقديم الرعاية الصحية اللازمة لمصابي الحوادث ذوي الإصابات غير الخطيرة في تلك المستشفيات دون الحاجة إلى نقلهم لمركز جراحة الحوادث والإصابات في مستشفى حمد العام.
يأتي هذا البرنامج في إطار خطة متكاملة وضعتها مؤسسة حمد الطبية ترمي إلى خفض حالات الوفاة والإعاقة بين مرضى الحوادث والإصابات.
وقال د. لطيفي إن أطباء استشاريين من فريق مركز جراحة الحوادث والإصابات يقومون كل شهر بعقد محاضرات نظرية وعملية في المستشفيات العامة بما فيها مستشفى الخور ومستشفى الوكرة والمستشفى الكوبي، كما نقوم بزيارة الفرق الطبية في مختلف المواقع لبحث معالجة الحالات المرضية والإصابات التي تتسم بالغموض، حيث تغطي الدورات والورش التعليمية العديد من المواضيع المتصلة بممارسات الرعاية الصحية مثل النقل الآمن لمرضى الحوادث والإصابات ومعالجة المرضى ذوي الإصابات المتعددة مثل ضحايا الحوادث المرورية والمرضى الذين يتعرضون للإصابات نتيجة السقوط من أماكن مرتفعة وإصابات العمل والإصابات الرياضية.
وأوضح د. لطيفي أن البرامج التعليمية والتدريبية الهادفة إلى الحد من مضاعفات الإصابات تعد جزءًا لا يتجزأ من رسالة مركز جراحة الحوادث والإصابات، وأن البرنامج الذي يتم تنفيذه حاليًا يستهدف تعليم وتدريب الكوادر الطبية غير المختصة في معالجة مرضى الحوادث والإصابات مثل أطباء الطوارئ، والأطباء العموميين وأطباء الجراحة العامة، إضافة إلى الكوادر التمريضية.
وأضاف أن هناك دورات تعليمية وتدريبية أسبوعية على مدار العام للكوادر الطبية والتمريضية في مستشفى حمد العام، حيث يقوم فريق مركز جراحة الحوادث والإصابات في مستشفى حمد العام الذي يرأسه الدكتور حسن آل ثاني باستقبال وتقييم ما يزيد على 5300 إصابة سنويًا. ويتم تقديم الرعاية الصحية لذوي الإصابات الخطيرة من قبل فريق معالجة الحوادث والإصابات والذي يتألف من جراحين مختصين وأطباء من مختلف التخصصات وكوادر تمريضية وأخصائيي طوارئ طبية وأخصائيي إسعاف طبي وغيرهم من الكوادر الطبية.
وتابع: لقد لقي البرنامج التعليمي والتدريبي الذي بدأ في شهر مايو الماضي إقبالاً كبيرًا وتفاعلاً متميزًا من قبل المشاركين في البرنامج، ونأمل في أن نتمكن من توسيع نطاق هذا البرنامج ليشمل مراكز الرعاية الصحية الأولية التي تستقبل حالات حوادث وإصابات في بعض الأحيان.
يذكر أن مركز جراحة الحوادث والإصابات أسس عام 2007 وحاز على اعتراف منظمة الصحة العالمية ومنظمة الصحة العربية لما قدمه ويقدمه المركز من رعاية صحية متميزة لمصابي الحوادث في المنطقة، وقد أسهم المركز منذ تأسيسه في خفض أعداد حالات الوفاة والإعاقة بين مرضى الحوادث والإصابات الذين تم إدخالهم مستشفى حمد العام.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة 

القرار وفقًا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها

قرار رئيس مجلس الإدارة رقم (26) لسنة 2007 بإصدار لائحة المشتريات والأشغال والمناقصات لمؤسسة حمد الطبية

قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (23) لسنة 2007 بإعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة حمد الطبية

قرار مجلس إدارة مؤسسة حمد الطبية رقم (5) لسنة 2000 بإصدار لائحة شؤون الموظفين بالمؤسسة

برنامج تدريبي للتطوير الذاتي لموظفات حمد الطبية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك