تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 17 سبتمبر 2013

مواطنون وصفوه بأنه إهدار للمال العام ..
مصدر بالتعليم:التمييز في الرسوم المدرسية لا يضر المواطنين
 الإجراء استثنائي والقسائم التعليمية تغطي رسوم أبناء المواطنين

 الدوحة - الراية:
قلل مصدر بالمجلس الاعلى للتعليم من انتقادات اولياء الامور لقيام مدارس دولية بمضاعفة الرسوم الدراسية لابناء المواطنين مقارنة بأبناء المقيمين في نفس المستوى الدراسي وقال المصدر ان هذا الاجراء استثنائي ولا ضرر فيه على المواطنين لانهم يستفيدون من نظام القسائم التعليمية لحين الانتهاء من السياسة المنظمة للرسوم المدرسية بما يضمن مستوى الخدمة وجودة التعليم مع الرسوم.
وأكد المصدر أن المدارس التي قامت برفع الرسوم الدراسية خلال هذا العام فئة محدودة من المدارس التي تقع ضمن نظام القسائم التعليمية وليس كل المدارس الخاصة.
هذا فيما انتقد عدد من أولياء الأمور الزيادات غير المسبوقة التي طالت الرسوم الدراسية خلال العام الدراسي الجاري، كما انتقدوا التفرقة بين القطريين وغير القطريين في الرسوم .. لافتين الى وجود فروق كبيرة في الرسوم بين أبناء القطريين وغير القطريين. وقالوا لـالراية، انه حتى وان كانت الدولة تتكفل بدفع الرسوم الدراسية عن المواطنين من خلال القسائم التعليمية، فهذا لا يعني ان نشارك في اهدار المال العام، متسائلين عن جدوى الدور الرقابي للمجلس الأعلى للتعليم.
وطالب أحد أولياء الأمور المجلس الأعلى للتعليم بضرورة التحرك لحماية أموال الدولة، كما طالب بوجود مساواة بين القطريين وغير القطريين فيما يتعلق برسوم المدارس الخاصة .. متسائلا: ما هي الخدمة التي ستقدم بناء على هذه التفرقة؟. وقال ان الانتقادات الفردية لن تقدم أو تؤخر وانما اتخاذ اجراءات حاسمة تجاه هذه الظاهرة .. مشيرا الى أن الكثيرين من أولياء الأمور يرفضون الحديث في هذا الموضوع أو الظهور في وسائل الاعلام لانتقاد هذه الممارسات رغم رفضهم لها، خشية أن تتخذ تلك المدارس خطوات بفصل أبنائهم منها.
وأكد أحد أولياء الأمور أنه لا بد من التزام المدارس الخاصة بتوجيهات المجلس. وقال : لا بد من وجود دور رقابي للمجلس يتم من خلاله اتخاذ اجراءت قوية تجاه المدارس التي تفرض رسوما فندقية على أولياء الأمور، معربا عن أمله في أن يصل صوته الى المجلس الأعلى للتعليم لأن هناك فارقا خياليا في الرسوم الدراسية العام الماضي وهذا العام. ووصف قيام المدارس الخاصة برفع الرسوم الدراسية لمرحلة التمهيدي والمرحلة الابتدائية الى الحد الأقصى من الكوبونات وهو 28 ألف ريال، بأنه اهدار للمال العام .. مطالبا بوجود ادارة وطنية للمدارس الخاصة.
وأضاف إن الكوبون يغطي رسوم العام الدراسي بالنسبة لابني الطالب بالصف الثاني الابتدائي، حيث تبلغ قيمة الكوبون 28 ألف ريال، بزيادة تصل الى 7 آلاف ريال عن العام الماضي والذي بلغت فيه الرسوم 21 ألف ريال خلال العام الماضي، أما من تزيد رسوم أبنائهم عن قيمة الكوبونات فيتحملون فارق الزيادة بين الأسعار وقيمة الكوبون.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

قرار أميري رقم (18) لسنة 2012 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

مجلس التعليم.. قطعة من نار

تحويل هيئات مجلس التعليم إلى إدارات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك