تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 19 سبتمبر 2013م – الموافق 13 ذو القعدة 1434هـ- العدد: 9230

الأمير يرعى مؤتمر رؤساء المحاكم العربية الثلاثاء


تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى يستضيف المجلس الأعلى للقضاء أعمال المؤتمر الرابع لرؤساء المحاكم العليا في الدول العربية، الذي يعقد في فندق سانت ريجيس في الفترة من 24 إلى 26 سبتمبر الحالي، بمشاركة رؤساء المحاكم العليا في الدول العربية.
ويناقش المؤتمر خلال أيام انعقاده ثلاثة محاور رئيسية، أولها إسهام القضاء في إرساء دعائم الأمن الاجتماعي في مجال الأسرة، حيث يتناول المبادئ القانونية المستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية في تشريعات الأسرة والطفل، وظاهرتي الاتجار بالأطفال والعنف الأسري من منظور قانوني (المشكلات والحلول القضائية)، وتفعيل دور الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في محاكم الأسرة ومكاتب تسوية منازعاتها، إضافة إلى التوسع في استخدام عقوبات وتدابير التشغيل الاجتماعي كبديل للعقوبات والتدابير التقليدية.
ويركز المحور الثاني على دور القضاء في تطبيق وإنفاذ الاتفاقيات الدولية في منازعات الاستثمار، من خلال مناقشة المبادئ القضائية التي أرستها المحاكم العليا في دعاوى منازعات الاستثمار الدولي، فضلاً عن الدور الإيجابي للقضاء في تنمية الاقتصاد وتشجيع الاستثمار (تطبيقات القضاء التجاري والضريبي والجنائي)، إضافة إلى رقابة القضاء الوطني على أحكام التحكيم الدولي في مجال منازعات الاستثمار (بدءاً من إجراءات التحكيم وحتى تنفيذ حكم التحكيم).
ويبحث المحور الثالث موضوع «المحاكم المتخصصة كوسيلة للارتقاء بالعدالة»، حيث يتناول دور المحاكم المتخصصة في اختصار الوقت وتيسير الإجراءات وتحقيق الجودة، فضلاً عن تدريب وتنمية مهارات قضاة المحاكم المتخصصة ومعاونيهم لتحقيق العدالة الناجزة، وسبل معالجة معوقات سير العمل أمام المحاكم المتخصصة، والتوسع في استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة لتيسير عمل المحاكم المتخصصة. (المزايا والعيوب).
يشار إلى أن النسخ الثلاث السابقة للمؤتمر عقدت في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية والجمهورية السودانية على التوالي.

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

قرار أميري رقم (88) لسنة 2007 بتحديد رواتب وبدلات القضاة

مرسوم رقم (17) لسنة 2013 بتعيين بعض القضاة

المجلس الأعلى للقضاء استقبل 1065 طلب توظيف

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك