تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت21سبتمبر2013

ضمن خطة إعادة الإعمار في الإقليم
قطر تدشن قرى نموذجية ومشاريع تنموية بدارفور قريباً
د.صلاح حليمة: قطر بذلت جهودا كبيرة لتحقيق السلام في الإقليم

الخرطوم - عادل أحمد صديق:
تبدأ سعادة الشيخة حصة بنت خليفة آل ثاني، المبعوث الخاص للأمين العام لجامعة الدول العربية لشؤون الإغاثة الإنسانية، زيارة للسودان نهاية الشهر الجاري تستغرق عدة أيام، وذلك لتدشين عدد من المشروعات التنموية التي تنفذها الجامعة في ولايات دارفور والوقوف على سير العمل، وتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والخدمية بدارفور في إطار الجهود الخاصة بإعادة الإعمار والتنمية في الإقليم.
وقال مبعوث الجامعة العربية لدى السودان، السفير الدكتور صلاح حليمة لـ الراية الأسبوعية أن المشاريع التي ستدشنها سعادة الشيخة حصة تشمل قرى نموذجية للنازحين واللاجئين لتشجيعهم على العودة إلى قراهم، إلى جانب محطة مياه وكهرباء ومدرسة ومركز طبي ومسجد وناد اجتماعي ومركز شرطة، بالإضافة إلى ماكينة لطحن الغلال.
وأشار إلى أنه سيتم بناء 3 مستشفيات و7 مشروعات إنتاجية زراعية والإسهام في تنفيذ بعض المشروعات لبناء القدرات.
كما بين أهمية الزيارة في هذا الوقت لافتا إلى أنه سيتم وضع رؤية لدور الجامعة خلال الفترة القادمة، قائلا إن انعقاد الاجتماع الأول لمجلس إدارة إعادة الإعمار والتنمية في دارفور والاجتماع السادس للجنة متابعة تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام في دارفور المقرر انعقادهما في الدوحة الاثنين القادم يمثلان خطوة مهمة في سبيل تحقيق السلام وتعزيزه في ولايات دارفور، لافتا إلى أنه ستتم مناقشة سير تنفيذ وثيقة الدوحة والتحديات التي تواجهها.
وعبر السفير حليمة عن تقديره العميق لدولة قطر أميرا وحكومة وشعبا وقال: "قطر بذلت جهودا مقدرة ولعبت أدوارا كبيرة لتحقيق السلام في دافور، واستضافتها لاجتماعات متابعة تنفيذ السلام ومجلس إدارة إعادة الإعمار تؤكد حرصها على مواصلة دورها الريادي للوصول إلى السلام في دارفور وإحداث التنمية المنشودة".
وأضاف:"إننا ندعو مجددا الحركات المسلحة الانضمام لمسيرة السلام والعمل على خلق مناخ من شأنه أنه يسهم في تحقيق السلام الشامل والدائم في ولايات دارفور".. منوها إلى أن تدشين المشروعات الإستراتيجية وقصيرة الأجل من إستراتيجية تنمية دارفور يؤكد أن وثيقة اتفاقية الدوحة لسلام دارفور حققت أهدافها وهو خطوة كبيرة في اتجاه الاستقرار والسلام ودليل على أن الوثيقة تسير بخطى متسارعة نحو الوصول إلى الغايات المنشودة.
وفي سياق ذي صلة، أكد الممثل المشترك لبعثة اليوناميد بدارفور محمد بن شمباس حرص البعثة على دفع الحركات غير الموقعة تجاه الحوار والتفاوض للوصول إلى حلول سياسية لقضايا دارفور، مبينا أنه بحث مع النائب الأول للرئيس السوداني الأستاذ علي عثمان محمد طه الجهود المبذولة من قبل الحكومة والبعثة لتحقيق الأمن والاستقرار بدارفور.
وأشاد بن شمباس في تصريحات صحفية له بالدعم والتعاون الذي تجده البعثة من الحكومة في كافة مراحل عملها مؤكداً حرص البعثة على العمل عن كثب مع الحكومة وإشراكها في كافة أنشطتها، مثمنا النجاحات التي حققتها المصالحات القبلية في إرساء الاستقرار في شمال وشرق وجنوب دارفور مشيراً إلى أهمية دور الولاة والوزراء والعمد في التوسط بين المواطنين لحل النزاعات.
ومن جانبه رحب عثمان محمد يوسف كبر والي ولاية شمال دارفور بانعقاد مؤتمر السلم الاجتماعي لولايات دارفور والذي ستنظمه السلطة الإقليمية لدارفور نهاية العام الجاري بمدينة الفاشر.
وأشار، خلال مخاطبته الاجتماع التمهيدي التشاوري الأول للجنة العليا المعنية بالإعداد للمؤتمر، إلى أهمية عقد الورش بالولايات الخمس حتى يتسنى الإعداد الجيد للمؤتمر العام، مشيرا إلى أن فكرة عقد ورش العمل بالولايات تتماشى وتتناسق مع ضرورة توسيع قاعدة المشاركة لكافة شرائح المجتمع للخروج برؤى علمية شاملة تسهم في الخروج بمقررات لتأمين مستقبل التعايش بين كافة المكونات الاجتماعية لدارفور.
ومن جانبه استعرض تاج الدين بشير نيام وزير إعادة الإعمار والتنمية بالسلطة الإقليمية رئيس اللجنة العليا لمؤتمر السلم الاجتماعي بدارفور أهداف المؤتمر والموجهات العامة والبرامج التي ستنفذها لجنته تمهيدا للمؤتمر، مشيرا إلى أهمية وخصوصية ولاية شمال دارفور واستعدادها الدائم لاستقبال كافة المناسبات الوطنية والقومية مما يؤهلها لاستقبال هذا الحدث المهم، مؤكدا أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز السلم الاجتماعي والاستقرار والتعايش السلمي بدارفور، وأبان أن المشاركة في المؤتمر ستكون مفتوحة لكافة الشرائح بالمجتمع، مضيفا أن الترتيبات التمهيدية لمؤتمر السلم الاجتماعي تشتمل على عقد خمس ورش عمل بولايات دارفور إلى جانب ورشة بالخرطوم وذلك للخروج برؤى شاملة تسهم في إنجاح المؤتمر.

 إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

مرسوم رقم (22) لسنة 2007 بالتصديق على تعديل بعض مواد ميثاق جامعة الدول العربية 

مرسوم رقم (78) لسنة 1990 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية التعاون العربي  في مجال تنظيم وتيسير عمليات الإغاثة 

«العدل والمساواة» تتمسك بسلام دارفور

السيسي يثمن دور الأمير في دفع سلام دارفور

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك