تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 5 أكتوبر 2013

البعثة استلمت مواقع منى وعرفات ومزدلفة حجاج البر يُغادرون الدوحة
اليوم الفيحاني: مستوى الخدمات المقدّم سيرتفع الموسم الحالي

مكة المكرمة - أنور الخطيب:
تغادر الدوحة اليوم 4 من حملات الحج القطرية حملات البر متوجّهة إلى الديار المقدّسة. وقال السيد علي بن مبارك الفيحاني، المدير التنفيذي لمكتب شؤون حجاج دولة قطر، إن حملات الجو والبالغ عددها 8 ستصل بحجاجها إلى الديار المقدّسة يوم 4 ذو القعدة، وهو اليوم الأخير المسموح فيه بوصول الحجاج .
وتوقع الفيحاني في تصريحات للصحفيين بمقرّ البعثة القطرية في مكة المكرمة أن يرتفع مستوى الخدمات المقدّم للحجاج هذا العام سواء في مكة أو منى وعرفات ومزدلفة، وذلك لأسباب منها قلة أعدد الحجاج مقارنة بالأعوام الماضية وانتقال أغلب الحملات للفنادق المصنفة ضمن فئة 5 نجوم والقريبة من الحرم.
وأضاف: إن البعثة قد استلمت مواقع حجاج قطر في كل من منى وعرفات ومزدلفة، وأن المساحة المخصّصة هذا العام للحجاج القطريين أقل من العام الماضي بعد تخفيض حصّة الدولة بسبب أعمال التوسعة الجارية في الحرم.
وأضاف الفيحاني: إن استخدام قطار المشاعر سيكون متاحًا لحجاج دول مجلس التعاون الخليجي وحجاج الداخل، حيث تبلغ تكلفة استخدام القطار 250 ريالاً للحاج الواحد يتكفّل بها صاحب الحملة.
كما أثنى الفيحاني على التزام أصحاب حملات الحج القطرية بالتعليمات والقوانين التي تشترطها الجهات المسؤولة، مشيرًا إلى أن هناك اشتراطات يجب أن تتوفر ولا بدّ أن يقوم المقاول بتنفيذها ليتمّ السماح له بتسيير حملته.
وقال: هناك لجان إداريّة تقوم بالرقابة على هذه الحملات والتأكد من سلامة اجراءاتها، ولمسنا التزامًا ورقابة ذاتية من المقاولين أنفسهم.
وأكد الفيحاني أن أبواب البعثة القطرية مفتوحة على مدار 24 ساعة، وهي في حالة طوارئ لاستقبال أيّ مشكلة يمكن أن يُواجهها أيٍّ من المقاولين الذين وصف علاقتهم مع البعثة بالممتازة.
وقد بدأت بعثة الحج القطرية أمس عملها بوضع الترتيبات اللازمة لتأمين حجيج دولة قطر في أماكن إقامتهم بالديار المقدسة.
واستهلت البعثة، التي تمّ اعتماد مسمّى جديد لها وفقًا لإجراءات رسميّة متبعة من قبل المملكة العربية السعودية باسم مكتب شؤون حجاج دولة قطر، أنشطتها بتوزيع المهام على لجانها المتخصّصة كل منها حسب دوره بما يكفل للحاج القطري والمقيم الوافد ضمن حملات الحج القطرية أداء مناسكه بكل يُسر وسهولة.
وكانت البعثة قد أكملت استعداداتها عقب وصولها مباشرة ، حيث استقبلها بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة السيد خميس إبراهيم المهندي القنصل العام لدولة قطر في جدة، والذي أكّد حرص القنصلية على توفير كل وسائل الراحة لحجيج دولة قطر.
وأعرب المهندي عن ارتياحه لسلاسة الإجراءات التي وضعتها مختلف السلطات بالسعودية لخدمة الحجيج، مبديًا كل استعداد لتأمين متطلبات بعثة الحج القطرية عبر الأجهزة الرسمية السعودية.
وتتألف بعثة الحج القطرية من عدّة لجان، منها اللجنة الطبية، اللجنة الشرعية واللجنة الإدارية والمالية، ولجنة العلاقات العامة، ولجنة الخدمات، ولجنة الرقابة والتفتيش، ولجنة نظم المعلومات.
وقد شرعت اللجان المختصة في البعثة بالتثبت من مواقع حملات الحج القطرية في المشاعر المقدّسة، والتأكد من إجراءات الأمن والسلامة فيها، ومدى تطبيق تلك الإجراءت، إضافة إلى مسألة الأغذية، ومدى مطابقتها للشروط الصحية، كما استلمت البعثة المواقع المخصّصة لحجاج دولة قطر في منى وعرفات ومزدلفة.
وأكملت عيادة البعثة توفير مستلزمات عملها تمهيدًا لافتتاحها رسميًّا من قبل السلطات الصحية بالمملكة العربية السعودية خلال يومين.فيما تمّ عقد اجتماع تنسيقي للجنة الإعلامية مع الصحفيين والإعلاميين الموكلين بتغطية أنشطة البعثة، ومواكبة كل ما يهم حجاج دولة قطر.
وكانت إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قد اعتمدت 1200 حاج لموسم حج هذا العام 1434هـ بعد عملية الفرز الإلكتروني للمتقدّمين والبالغ عددهم نحو أربعة عشر ألف حاج.
يُشار إلى أن بعثة الحج القطرية لهذا العام تشكلت، وفقًا لقرار سعادة السيد غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس البعثة ، من كل من السيد علي بن مبارك الفيحاني مديرًا تنفيذيًّا لها، وسعادة السفير سعيد بن خليفة المهندي ممثلًا لوزارة الخارجية، والعميد حسين بن حسن الجابر ممثلاً لوزارة الداخلية، والدكتور عبدالسلام علي القحطاني ممثلاً للهلال الأحمر القطري، وقضى القرار أيضًا بتشكيل وحدات إداريّة مساندة لخدمة حجاج دولة قطر.
وتتولى بعثة الحج القطرية تمثيل الدولة في مؤتمر الحج السنوي والمشاركة في أعمال اللجان والمؤتمرات والندوات التي ستُعقد خلال هذا الموسم بهدف النهوض بأحوال المسلمين، والإشراف على حملات الحج القطرية في الديار المقدّسة، والتحقق من قيام أصحابها بواجباتهم من حيث توفير وسائل الرعاية والسلامة للحجاج طبقًا لما هو منصوص عليه في العقود المُبرمة معهم ، فضلاً عن تقديم الخدمات لحجاج دولة قطر في المجالات المتعلقة بالتوعية والإرشاد ، والعلاج، وحلّ المشاكل التي قد تنشأ بينهم وبين المقاولين، والعمل على تسهيل كل ما من شأنه تمكينهم من أداء المناسك على أحسن وجه.
ويلتزم جميع أفراد البعثة الإخلاص في أداء العمل، والظهور بالمظهر اللائق الذي يُعطي صورة طيبة عن دولة قطر، والتعاون التام فيما بينهم، والتقيد بالطاعة والنظام والالتزام بالآداب والتعاليم الشرعية.
ويُعدّ رئيس البعثة المسؤول الأعلى لها والمشرف العام على جميع أجهزتها والعاملين فيها، وهو آمر النفقة في الديار المقدّسة، ويحقّ له إصدار القرارات والتعليمات اللازمة لتنظيم العمل وتوزيع المهام بين العاملين في البعثة، ومراقبة أدائهم ومساءلتهم عن أيّ تقصير قد يحدث أو إخلال بالواجبات المُناطة بهم.
ويقوم رئيس البعثة وجميع أعضائها بالتعاون والتنسيق مع كل الأجهزة المختصّة بشؤون الحج في المملكة العربية السعودية بما يضمن نجاح موسم الحجيج، وتلافي أيّ عقبات أو عراقيل قد تُواجه الحجيج. وتتميّز العلاقات بين الجانبين بصورة مثلى في التعاون والتفاهم.
وتشهد المشاعر المقدّسة حاليًا عملاً دؤوبًا متواصلاً بما يُشبه ورشة عمل لتوسعة الحرم المكي، في حين بلغت عمليّات التوسعة والاهتمام والتطوير أوجهًا في مختلف المشاعر.
وقد وفرت حكومة المملكة العربية السعودية كل السبل المُتاحة لتأمين سلامة وراحة الحجاج، ليس حجاج دولة قطر فقط بل كل حجاج العالم الذين توافدوا عليها في الأيام القليلة الماضية بمئات الآلاف.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (6) لسنة 1993 بشأن تنظيم شؤون الحج

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (2) لسنة 2000 بتشكيل لجنة شؤون الحج

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم (37) لسنة 1995 بلائحة نظام العمل بلجنة شؤون الحج

الكبيسي رئيساً لبعثة الحج القطرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك