تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء12نوفمبر2013

رفع الخيام وإنذارات لعدم الملتزمين ...
مصدر بالبيئة:إجراءات قانونية ضد مخالفي موسم التخييم
مفتشًا موزعون على مواقع التخييم.. والحملات ليلاً ونهارً
تغيير الموقع بدون إخطار البيئة
والنظافة تتصدران المخالفات على الالتزام بتعليمات الأمن والسلامة ونظافة البيئة البرية والبحرية

كتب - محمد حافظ:
كشف مصدر بوزارة البيئة أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين لشروط التخييم الشتوى وإزالة عدد من المخيمات التي قام أصحابها بنصبها قبل الموعد الرسمي لانطلاق الموسم.
وقال المصدر ل الراية إن مراقبي ومفتشي إدارة الحماية والتأهيل البيئي يواصلون الحملات التفتيشية على المخيمات في مناطق الدولة المختلفة لضمان التأكد من التزام جميع المخيمين بشروط التخييم والمحافظة على البيئة البرية والبحرية في المناطق التي تقع بها المخيمات.
وبين المصدر أن نحو 150 مفتشًًا بيئيًا يقومون بحملات يومية صباحية ومسائية على المخيمات ورصد أي مخالفات لافتا إلى أنه لم يتم رصد مخالفات صارخة منذ منذ بدء الموسم في العاشر من أكتوبر الماضي معززا ذلك إلى زيادة الوعي البيئي لدى المواطنين وتشديد الرقابة الدورية من قبل المفتشين الموزعين بمختلف المواقع بالدولة.
ولفت المصدر إلى أن أكثر المخالفات التي قد يرتكبها بعض المخيمين تتمثل في القيام بتغيير الموقع دون إخطار مسبق من وزارة البيئة كما يجب أن يكون الموقع بعيدا عن الشاطئ بمسافة عشرة أمتار من أعلى مد على الأقل وأن تكون مسافة 50 مترًا حول المخيم ضمن مسؤوليات المصرح له بالتخييم كذلك ما يتعلق بالنظافة مطالبا بأن تكون القمامة بداخل أكياس ووضعها بالحاويات المخصصة يوميا وعدم ترك الموقع لمدة خمسة أيام أو أكثر وعدم بناء العريش بكافة أنواعه وإخطار موظف البيئة قبل إخلاء الموقع وبعده وعدم استخدام الطابوق في الموقع وعدم نقل أو إعطاء التصريح لشخص آخر وعدم استخدام أكثر من مكان لإشعال النار كما أنه لا يجوز أن يزيد عدد الخيام على ثلاث دون إحاطة الخيام بسور والمحافظة على نظافة الموقع أثناء الإقامة وبعد إخلاء الموقع.
موضحا أنه توجد بعض القواعد والشروط التي يتوجب على المخيم الالتزام بها وعند الإخلال بأي شرط منها يعتبر المخيم مخالفا كما أن هناك نوعًا من المخالفات يمكن تفاديه مثلا وإعطاء المخالف إنذارًا بضرورة تعديل المخالفة مع استمرار المخيم في موقعه.
ودعا المواطنين الذين قاموا بالتسجيل بضرورة الالتزام بكافة الموجهات والاشتراطات وعدم مخالفتها من أجل موسم تخييمي خال من المشاكل مشيرا إلى أن حماية البيئة القطرية مسؤولية تضامنية بين جميع أفراد المجتمع مع وزارة البيئة وقال إن مفتشي الإدارة لن يتهاونوا مع أي مخالفات ترتكب خلال موسم التخييم.
وكشف المصدر أن إجمالي عدد المخيمات التي تم نصبها بلغ نحو 2000 مخيم موزعة على أماكن التخييم البرية والساحلية لهذا العام في كل من سميسمة وراس النوف وراس مطبخ والذخيرة والمرونة وفويرط والغارية والمفير وعشيرج وأم الماء والمزروعة وأم الأفاعي والهشم وروضة عائشة غرب أو شرق وروضة راشد وزكريت وبروق والسرية والخرايج وسلوى وسيلين والعديد والنقيان والخرارة والمايدة والزبارة والغشامية وما زالت وزارة البيئة تستقبل طلبات التسجيل لهذا الموسم علما بأن باب التسجيل للموسم الشتوي سيغلق في الثالث من ديسمبر المقبل.
ولفت إلى أن جولات المفتشين تهدف إلى تقديم المساعدات والإرشادات اللازمة للمخيمين وتوعيتهم بالشروط الواجب الالتزام بها خلال الموسم بهدف سلامة المواطنين والشواطئ والبيئة البحرية وتنتظر المخالفين عقوبات بالحبس مدة لا تتجاوز شهرا وبغرامة لا تقل عن (خمسمائة ريال ولا تزيد على عشرة آلاف ريال) أو بإحدي هاتين العقوبتين لكل من يقوم بإلقاء أو وضع أو إسالة مخلفات أو قاذورات في الميادين أو الطرق أو الشوارع أو الممرات أو الأرصفة أو شواطئ البحر أو الأراضي الفضاء وتضاعف العقوبات في حالة العودة ويعد مخالفا لأحكام المادتين (1و7) من القانون رقم (8) لسنة 1974 المعدل بالقانون رقم (30) لسنة 1995 بشأن النظافة العامة ولائحته التنفيذية.
وطالب المخيمين بضرورة إبراز صورة من الترخيص لمن يطلبها من مفتشي البيئة والالتزام بأحكام القانون رقم (32) لسنة 1995م بشأن منع الإضرار بالبيئة النباتية ومكوناتها وبالأخص المادة 5 والمادة 7. كما يحظر المرور والعبث بالسيارات أو الدراجات النارية أو المعدات الآلية عشوائياً في مناطق البيئة النباتية (الروض) والالتزام بالطرق المتعارف عليها وقت سقوط الأمطار وعدم الخروج عنها والالتزام بالآداب العامة والأعراف وعدم إزعاج الآخرين كما يمنع استخدام مكبرات الصوت ويجب وضع رقم المخيم وأن يكون واضحا ولا يسمح بتأجير الموقع وأن لاتتعدى مساحة المخيم عن 50م في50م.
وشدد على ضرورة الالتزام بتعليمات الأمن والسلامة ومنها ضرورة أن لاتقل المسافات بين الخيام عن (5 أمتار) وتكون الإضاءة داخل المخيم من نوع (ENERGY SAVER) وليس تيوب وأن يكون المطبخ معزولاً عن الخيام الأخرى وموقد الغاز معزولا عـن أطراف الخيمة بمادة عـازلة كالجبس وتكون اسطوانة الغاز خارج الخيام وأن تكون جميع توصيلات الكهرباء في أنابيب بلاستيكية مدفونة ومثبتة ومطابقة لمعايير الأمن والسلامة مع ضرورة توفير طفاية حريق حجم (4 كجم) بودرة جافة في المخيم، وتوفير بطانيـة حريق وتوزيعها عند الأماكن المناسبة. وأن يتم إشعال النار بعيداً عن مواقع الخيام وعـدم المبالغة فيها كمـا يمنع إشعال نيران بغير الأخشاب والفحم كما يمنع إشعال النار والشواء على أرضية الشاطئ مبـاشرة ويجب استخدام المنصات والأدوات الخاصة بالشواء ويتم تجميع مخلفات الشواء والتخلص منها في الموقع المخصص مـن قبل وزارة البيئة ووزارة البلدية والتخطيط العمراني. والتأكيد علي إطفاء النار والجمر قبل النوم وقبل مغادرة المخيم . أما بالنسبة لنوعية الخيام المستخدمة في المخيم فيجب أن تكون مصنعة من مواد مقاومة للحريق والحرارة والملوحة وتكون مزودة بوسائل الأمن والسلامة اللازمة مع توفير حقيبة إسعافات أولية تحتوي على الشاش المعقم والمطهرات للجروح والأربطة وكذلك أدوية مسكنة للألم أو المغص والبرد والاحتفاظ بها بعيدا عن متناول الأطفال ويجب أخذ احتياطات الأمن واتباع إرشادات الدفاع المدني لمنع حدوث حرائق بالموقع
وتمنى المصدر أن يكون هذا الموسم خاليا من المخالفات البيئية مشيرا إلى أنها قد تراجعت كثيرا بالموسم السابق ويتمنى أن تنتهي هذه المخالفات نهائيا خاصة مع وعي الجمهور بأهمية الحفاظ على البيئة خاصة أن الجمهور يعود في كل عام إلى موقعه ولذا من الواجب أن يحافظ على نظافة المنطقة حتى يتمتع بالتخييم في كل الأعوام دون أن يعرض البيئة لأي أضرار.


مرسوم بقانون رقم (30) لسنة 2002 بإصدار قانون حماية البيئة

قانون رقم (32) لسنة 1995 بشأن منع الإضرار بالبيئة النباتية ومكوناتها

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1974 بشأن النظافة العامة

القرار وفقاً لآخر تعديل - قرار رقم (5) لسنة 1981م باللائحة التنظيمية والتنفيذية للقانون رقم (8) لسنة 1974 بشأن النظافة العامة

لا تمديد لموسم التخييم وانخفاض ملحوظ في أعداد المخالفات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك