تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جردية العرب - الأحد 17 نوفمبر 2013م - الموافق 14 محرم 1435هـ - العدد: 9289

د. فالح حسين لـ«العرب»:
16 ألف مواطنة استفدن من التأمين الصحي

كشف الدكتور فالح حسين علي الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة الوطنية للتأمين الصحي، أن 16.124 مواطنة قطرية استفدن من التغطية الصحية لخدمات الأمومة وصحة المرأة في القطاعين العام والخاص خلال 4 أشهر من انطلاق نظام التأمين الصحي الاجتماعي، منها 3.154 حالة مرضية في المستشفى، و12.970 حالة في العيادات الخارجية. في حين أن إجمالي عدد الأطفال المولودين بلغ 1.540 تقريباً، بينما استقبل مركز الاتصال 1.409 مكالمة تعامل معها، حيث تمت إحالة 336 حالة نحو برنامج متابعة الأمراض (برنامج رعاية الأمومة).
وفي تقييمه لمسار تطبيق النظام الجديد منذ انطلاقه بتاريخ 17 يوليو الماضي، أكد الدكتور فالح حسين علي أن إطلاق نظام التأمين الصحي الاجتماعي تم بشكل سلس للغاية دون مشاكل تذكر، لكنه سجل بالمقابل تلقي بضع عشرات من الشكاوى منذ إطلاق المشروع، يتعلق معظمها بتوضيحات حول مسائل محددة يتم حلها والتعاطي معها بشكل سريع للغاية. أما الشكاوى المتعلقة بمزودي الخدمة، كأوقات الانتظار في المستشفيات على سبيل المثال، فهذه تتم إحالتها إلى مقدمي الرعاية ذات الصلة للفت انتباههم لهذه المسائل.
وأشار إلى أن الإقبال على المستشفيات الحكومية لا يزال أكثر مقارنة بالقطاع الخاص، مشيراً إلى أن رؤية القائمين على النظام على الدوام أنه سيكون هناك توازن عادل في عدد المرضى ممن يتوجه إلى مؤسسة حمد الطبية أو إلى المستشفيات الخاصة، بعد ارتفاع عدد المرضى بشكل أولي في المستشفيات الخاصة. وبقي الأمر إلى حد كبير على حاله حتى الآن.
وعن مدى حدوث تجاوزات من مقدمي الخدمات الصحية، لفت الدكتور إلى أن شركة التأمين الصحي قامت بتصميم نظم وعمليات بطريقة تجعل من الصعب جداً على أي مزود تجاوز النظام، مشددا على أن الانحرافات والتجاوزات تحدث في حالات استثنائية يجب أن تتوفر لها أسباب واضحة للغاية، لا لبس فيها من قبل الطبيب المختص.
وأكد الدكتور فالح أن المرحلة المقبلة لنظام التأمين الصحي تشمل جميع المواطنين وتوسيع نطاق النظام ليشمل تغطية كافة الخدمات الطبية، بعد اتساع شبكة مزودي الرعاية الصحية المنضمة للنظام بشكل تدريجي، من 4 عند بدء تنفيذه إلى 7 في الوقت الحالي.

قانون رقم (7) لسنة 2013 بشأن نظام التأمين الصحي الاجتماعي

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

التأمين الصحي.. أبرز الملفات على طاولة وزير الصحة

إطلاق مؤسسة وطنية للتأمين الصحي خلال 3 أشهر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك