تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الثلاثاء 18 فبراير 2014م - الموافق 18 ربيع الآخر 1435ه- العدد: 9382

 وعدهم بدعم جمعيتهم وتوسيع لجنة القبول
المحامون يوافون وزير العدل بمقترحاتهم لتعديل قانون المهنة

عبر محامون لـ «العرب» عن تفاؤلهم الكبير باللقاء الذي تم مساء أمس بفندق هيلتون بين سعادة وزير العدل سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي وبين المحامين القطريين، وخرجوا منه بانطباع إيجابي جدا، آملين منه خيرا لمهنة المحاماة بشكل عام.
وقال المحامي محمد الأنصاري، إن اللقاء مع سعادة الوزير والذي امتد لساعتين كان طيبا، ونتمنى خيرا كثيرا من هذا الاجتماع، مضيفا في حديث لـ «العرب» أن سعادة وزير العدل قال لهم: «جئت لأسمع لكم وليس لأتكلم». وزاد الأستاذ الأنصاري: أحسسنا أن سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي واحد منا في المهنة، مشيراً إلى أن مداخلات المحامين ركزت على وضع مكاتب المحاماة الأجنبية وبعض تجاوزاتها، لافتين إلى أن عملها خارج إطار الترخيص القانوني الممنوح لها أثر سلبا على المحامين القطريين.
وأوضح الأنصاري أن المحامين رفضوا السماح بحضور وكلاء الشركات بأنفسهم في المحكمة الابتدائية لأن ذلك سيسبب ضررا بالغا للمحامين المبتدئين، منوها في الوقت نفسه بأن سعادة وزير العدل طلب منهم أن يوافوه خلال أسبوع بملاحظاتهم واقتراحاتهم بخصوص مشروع تعديل قانون المحاماة وأي ملاحظات أخرى تتعلق بالمهنة.
وفي السياق نفسه، شكر المحامي جذنان الهاجري سعادة وزير العدل على الاجتماع والبادرة الطيبة، وعلى ما أبداه من اهتمام بالمحامين ومشاكلهم، ووعدهم بدعم جمعيتهم وتوسيع لجنة المحامين والعمل على كل ما من شأنه أن يوفر لهم ظروف عمل جيدة ترقى بمهنة المحاماة.
وبخصوص مكاتب المحاماة الأجنبية قال الأستاذ الهاجري لـ «العرب»: لا نرفض تواجدها بما لها من خبرة، ولكن نطالب من جهة باحترام المجال المرخص لها به، ومن جهة ثانية إشراك المحامين القطريين فيها لإكساب الطاقات المحلية خبرات وليعود ذلك عليهم بالنفع المادي والمعنوي.
من جهته، قال المحامي حواس الشمري: إن اللقاء كان ممتازا جدا، ونشكر سعادة وزير العدل الذي وعد بلقاء نصف سنوي، أو كلما دعت الحاجة. وأضاف الأستاذ الشمري في حديث لـ «العرب» أن سعادة الوزير أبدى اهتماما كبيرا بمهنة المحاماة وأتاح الفرصة للتعرف على همومنا في لقاء أخوي وطيب، مشيراً إلى أن سعادته وعد المحامين بدعم جمعيتهم والتواصل مع الجهات المعنية لتوفير مقر لها. ونوه الأستاذ الشمري بأن سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي طالب بمقترحات بخصوص مشروع تعديل قانون المحاماة، ونقل وجهة نظر المحامين للسلطتين التنفيذية والتشريعية. وأضاف أن مكاتب المحاماة الأجنبية كانت حاضرة بقوة في النقاش، حيث دعاها المحامون لاحترام القانون ومجال الترخيص لها ومجال اختصاصها وعدم السماح لها بتجاوز ذلك.
يذكر أن وزير العدل يرأس لجنة قبول المحامين.

قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة

القانون وفقا لاخر تعديل- قانون رقم (13) لسنة 1990م بإصدار قانون المرافعات المدنية والتجارية

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

مقترح بتعديل قانون المحاماة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك