تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب- الإثنين 24 فبراير 2014م - الموافق 24 ربيع الآخر 1435ه- العدد: 9388

 «الصحة» و«الأوقاف» يتعاونان في مكافحة التبغ

وقع المجلس الأعلى للصحة اتفاقية تعاون أمس مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مجال مكافحة التبغ ومشتقاته.
وقع الاتفاقية الشيخ الدكتور محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة والسيد محمد جبر المسيفري الخبير الإداري بمكتب سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.
وتأتي الاتفاقية في إطار العمل على مكافحة التبغ ومشتقـاته ومواجهة خطـر تعاطيه بين جميع شرائح المجتمع خاصة فئة الشباب من الجنسين.
وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني: إن الاتفاقية المبرمة تعد ثمرة للشراكة الهادفة إلى الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة من خلال بذل أقصى الجهود للقضاء على ظاهرة تعاطي التبغ واستهلاكه في دولة قطر.
من جهته قال السيد محمد جبر المسيفري: إن الاتفاقية سيكون لها بالغ الأثر في توحيد الجهود وإعداد خطط مدروسة لمحاربة آفة تعاطي التبغ ومشتقاته وتوعية المواطن والمقيم بمخاطره.
وأضاف أنها بداية لتعاون كبير بين المجلس الأعلى للصحة ووزارة الأوقاف في مجال التوعية بمخاطر التبغ ومشتقاته؛ حيث سيعمل الطرفان على تنظيم حملات وفعاليات وبرامـج تثقيفية إرشادية صحيـة وشرعية ومن خلال خطب الجمعة للتوعية بمخاطر التبغ.
كما سيتم تنظيم ورش تدريبية فـي المدارس والمؤسسات التعليمية والوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والأندية الرياضية والمراكز الشبابية والأماكن العامة وورش دعوية للجاليات تتضمن محاضرات ونصائح وتوجيهات طبية وفحوصات لأجل التوعية بمخاطر تعاطـي واستهـلاك التبـغ.
بدوره قال السيد جاسم إبراهيم فخرو مدير إدارة الاتصال والإعلام بالمجلس الأعلى للصحة: إن اتفاقية التعاون تمثل خطوة هامة ورائدة على طريق محاربة تعاطي التبغ ومشتقاته، خاصة أن المجلس له دور كبير في الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين والمقيمين في دولة قطر كما أن وزارة الأوقاف لها دورها الهام فيما يخص التوعية الدينية في المجتمع القطري.
وأكد السيد محمد حمد الكواري مدير إدارة المساجد بوزارة الأوقاف أن الإدارة على أتم الاستعداد للقيام بالدور المنوط بها في مجال التوعية الدينية بمخاطر تعاطي التبغ والقضايا التي تحمي وتحافظ على المجتمع القطري.
من ناحيتها قالت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بإدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة: إن الاتفاقية تتضمن عمل حملات توعوية تثقيفية وإرشادية وتسيير قوافل صحية مصاحبـة للقوافل الدعوية لإجـراء فحوصات طبية للأفراد مثل قياس الضغط والكولسترول ونسبـة السكر وقياس نسبة النيكوتين في الدم للمدخنين وتنفيذ حملات صحية تثقيفية وإرشادية للجاليات الآسيوية وتوعيتهم بأضرار تعاطي واستهلاك التبغ ومخاطره على الصحة.
تجدر الإشارة إلى أن المجلس الأعلى للصحة ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سيقومان طبقا للاتفاقية بتنفيذ برامج صحية وقائية ودعوية لتوعية الطلاب من الجنسين بالمراكز الدعوية المختلفة حول أضرار التبغ على المجتمع إلى جانب تنظيم ورش عمـل حول أضـرار تعاطي واستهـلاك التبغ من الناحيتين الصحية والشرعية بهدف توعية الفئة الطلابية بمخاطر التبغ.
كما سيقوم الجانبان بإعداد كتيبات ومطويات ومنشورات ومجلات توعوية حائطية تجمع بين الطب والدين باللغة العربية ولغات أخرى تخدم الوافدين في دولة قطر حول مخاطر وأضرار استهلاك التبغ ومشتقاته.
ووفقا للاتفاقية سيزود المجلس الأعلى للصحة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بموضوعات علمية وإحصاءات ودراسات حول استهلاك التبغ وبعض المعلومات والنصائح الطبية في كيفية التخلص والعلاج من هذه الآفة المدمرة لصحة الإنسان بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالدولة للمشاركة الإعلامية في برامج إذاعية وتلفزيونية لتوضيح أضرار تعاطي واستهلاك التبغ من الناحيتين الصحية والشرعية.

قانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته 

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

الصحة:قانون الرقابة على التبغ في مراحله النهائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك