تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 3 مايو2014

مئات العمال شاركوا في مسيرة بالصناعية..
الشيخ محمد بن حمد :قطر تولي اهتماماً كبيراً للصّحة والسلامة المهنية
زيارات مكثفة لتوعية العمال بأهمية الالتزام بمعايير السلامة المهنية

كتب - عبد المجيد حمدي:
شارك مئات من عمال الشركات العاملة بالدولة في مسيرة للسلامة والصحة المهنية والتي نظمها المجلس الأعلى للصحة أمس الجمعة بالمنطقة الصناعية، في إطار احتفالات قطر باليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل، بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية ، ممثلة في إدارتي الدفاع المدني والعلاقات العامة، وقطر للبترول، إضافة إلى فوكس قطر والشركات الداعمة (شركة تويوتا وشركة الخليج الإنمائية وشركة Malabar GOLD).
وأكد الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة، أن الاحتفال بهذه المناسبة يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه قطر لقضايا الصحة والسلامة المهنية، وبما يضمن توفير مكان عمل صحي وآمن.
واضاف : لقد دأبت منظمة العمل الدولي على الاحتفال منذ عام 2003م باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، والذي يصادف الـ28 من شهر أبريل كل عام، وهو اليوم الذي اتخذته الحركة النقابية في العالم لإحياء ذكرى ضحايا الحوادث والأمراض المهنية.
وأوضح الشيخ الدكتور محمد أن شعار اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية لهذا العام يركز على السلامة والصحة في استخدام المواد الكيميائية في العمل، حيث تعتبر المواد الكيميائية هي المفتاح لحياة صحية، وتشتمل على مختلف العناصر الكيميائية ومركباتها سواء طبيعية أو صناعية مثل : المبيدات التي تعمل على تحسين الإنتاج الغذائي ونوعيته، والأدوية، ومنتجات التنظيف التي تساعد على تهيئة الظروف المعيشية الصحية.
وقال المواد الكيميائية ذات أهمية كبيرة لدخولها في كثير من العمليات الصناعية التي تخرج بمنتجات تسهم في تحسين المعايير العالمية للمعيشة، ولم تزل الحكومات وأصحاب العمل والعمال يجدون صعوبات في التعامل مع مخاطر التعرض لهذه المواد الكيميائية في أماكن العمل، والحد من انبعاثاتها.
وأشاد مدير إدارة الصحة العامة بالمجلس الأعلى للصحة بتفاعل العمال الكبير مع هذه الفعاليات، والتي تستهدف التوعية بمعايير السلامة والصحة المهنية..كما قدم الشكر لكافة الجهات المشاركة في المسيرة، مشيرا الى أن هذه الفعالية تجسد مدى اهتمام القيادة الرشيدة للدولة بالصحة والسلامة المهنية.
ونوه الشيخ الدكتور محمد بن حمد إلى أن اختيار يوم الجمعة لإقامة الفعالية ناتج عن الفئة المستهدفة لهذه الفعالية بشكل أساسي هم الفئة العمالية وهذا اليوم هو إجازة للعمال ولمشاركة أكبر عدد منهم بهذا المسير.
من جانبه أوضح الدكتور محمد علي الحجاج، رئيس قسم الصحة المهنية بالمجلس الأعلى للصحة، أن المسيرة تأتي ضمن الاحتفالات باليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل، والتي تتضمن العديد من الفعاليات التوعوية.
وقال إن مفتشي الصحة المهنية بالمجلس يكثفون زياراتهم لمواقع العمل، ويقومون بتوعية العمال بأهمية الالتزام بمعايير الصحة والسلامة المهنية، من خلال المحاضرات والإرشادات، وتوزيع البوسترات التوعوية.
وأشار إلى أن الاحتفالات باليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل تركز هذا العام على السلامة والصحة في استخدام المواد الكيميائية في العمل، والتي تشتمل على مختلف العناصر الكيميائية ومركباتها الطبيعية أو الصناعية مثل: المبيدات والأدوية ومنتجات التنظيف..مشيرا إلى أهمية التوعية بآليات التعامل الآمن مع المواد الكيميائية في أماكن العمل.
وأضاف الحجاج أنه فيما يتعلق بالتوعية بالإجهاد الحراري، فستكون هناك زيارات مكثفة لأماكن العمل من قبل مفتشي الصحة المهنية وبإشراف المفتشين علي التميمي وعبد الخالق اليافعي لتقديم التوعية عن أعراض الإجهاد الحراري وكيفية الوقاية منه بالإضافة الى توزيع بعض البوسترات والملصقات.
ومن ناحيته، قال الملازم محمد هادي الشاوي، ضابط الدفاع المدني بالصناعية : نشارك العمال فرحتهم بهذا اليوم الذي يجسد روح التفاعل بين فئات الشعب المختلفة والعمال، حيث نقوم بتأمين مسير العمال الى جانب المساعدة في تذليل الصعوبات أمام المسير الذي يجري لأول مرة للعمال في المنطقة الصناعية.
وتختتم الفعاليات التوعوية التي ينظمها المجلس الأعلى للصحة بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة في مكان العمل يوم الجمعة المقبل، في إدارة القومسيون الطبي، حيث يتم إجراء فحوصات طبية للعمال، وتوزيع أدوية مجانية عليهم، إضافة إلى محاضرات توعوية بعدة لغات..إضافة إلى ورشة عمل عن استخدام طفايات الحريق اليدوية وإجراء الإسعافات الأولية بشكل عملي، كما يتم تقديم هدايا للعمال.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2011 بإنشاء اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنيتين

"العمل" تُعرّف الشركات بقانون السلامة المهنية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك