تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت14يونيو2014

 النائب العام يشارك بندوة مشروع المحكمة الدستورية الدولية في تونس

تونس - قنا:
شارك سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام، عضو لجنة القانون الدولي، في افتتاح الندوة الدولية الثانية بشأن مشروع المحكمة الدستورية الدولية.. متطلبات الديمومة، والتي تنظمها الرئاسة التونسية في قصر قرطاج بالعاصمة تونس.
وألقى سعادته كلمة في الافتتاح، بصفته عضوًا في لجنة القانون الدولي، أشاد فيها بالجهد القانوني المبذول في هذا الإطار، مستعرضًا الفقه القانوني الدولي ومداولات لجنة القانون الدولي في جنيف بهذا الشأن.
واستخدم الدكتور المري المنهج المقارن في بحث تقدم العمل القانوني في هذا المجال مقارنة بما حصل مع المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، مؤكدًا أن الاحتياجات الإنسانية هي الأساس والتي تخلق بسببها المؤسسات الدولية ومن بينها المؤسسات الدولية القانونية. ودعا سعادته المشاركين في الندوة إلى المشاركة في الندوة الثالثة التي ستنظم خلال شهر أغسطس على هامش أعمال لجنة القانون الدولي في جنيف.
كان الرئيس التونسي المؤقت محمد منصف المرزوقي افتتح الندوة بكلمة أكد فيها أهمية إنشاء محكمة دستورية دولية، وهي الفكرة التي تولدت لديه عام 1999 عند نشره لكتابه الألم العربي، وأراد بموجبها تقديم آلية لدعم إقامة دولة القانون والحد من ظاهرة السلطوية والتعسف من خلال آلية قضائية دولية يطلق عليها المحكمة الدستورية الدولية.
وأشار في كلمته أيضًا إلى اتساع تداول الفكرة في منتديات المجتمع القانوني الدولي وأبرزها الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري، إضافة إلى ازدياد تواتر ذكر الفكرة عبر الشبكة الدولية للاتصال، متمنيًا أن يؤدي هذا الجهد الدولي إلى تأسيس محكمة دستورية دولية تتخذ من تونس مقرًا لها.

 إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

 القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

قانون رقم (12) لسنة 2008 بإنشاء المحكمة الدستورية العليا

مرسوم رقم (14) لسنة 1996 بالموافقة على اتفاقية إنشاء لجنة عليا مشتركة لتنمية العلاقات بين حكومة دولة قطر وحكومة الجمهورية التونسية

النائب العام يشارك بندوة إنشاء محكمة دستورية دولية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك