تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين07يوليو2014

تساعدهم على تحديد أولوياتهم
جامعة قطر تؤهل طلبة الثانوية للحياة الجامعية

الدوحة - محمد الفكي
يقوم قسم الإرشاد والتوجيه بجامعة قطر بتنظيم أيام مفتوحة لطلبة الثانوية العامة ، حيث يتعرفون عن كثب على مختلف التخصصات ، ويلمسون عن قرب الحياة الجامعية ، مما يساعدهم أكثر على تحديد أولوياتهم، كما يقومون خلال اليوم المفتوح بجولات ميدانية في مختلف الكليات والمراكز الجامعية .
حضر فعالية اليوم المفتوح للعام الأكاديمي الجاري 34 مدرسة ثانوية ، بواقع 20 مدرسة للبنات ، و14 مدرسة للبنين ، كما حضر الفعالية عدد من أولياء الأمور .
وتقام فعالية اليوم المفتوح سنوياً ، وتستضيف فيها الكليات والأقسام والخدمات والوحدات والمراكز التابعة لجامعة قطر، طلاب المدارس الثانوية، وتهدف إلى تقديم الفرصة لطلاب الثانوية ، لأخذ جولة في هذه الأقسام ، والحصول على المعلومات من ممثلي كل قسم والتعرف على طبيعة البرامج. ويهدف اليوم المفتوح لتعريف طلاب المرحلة الثانوية في قطر، بنين وبنات، ومنذ مرحلة مبكرة ، بمعنى الدراسة الجامعية وكيفية اختلافها عن الثانوية والمتطلبات المتوقعة منهم لتحقيق النجاح بها، وأيضاً لإطلاعهم على كليات الجامعة، والبرامج التي تنظمها ويبلغ عددها نحو 60 برنامجاً .
وقالت السيدة سمية الهتمي رئيس قسم الإرشاد والتوجيه : يعد اليوم المفتوح من المناسبات المهمة بالنسبة للجامعة، إذ إنه يمثل جسراً حقيقياً بيننا وبين طلبة الثانوية ، خاصة أن هؤلاء الطلاب الصغار في السن ، يحتاجون وبشكل كبير لمن يرشدهم ويأخذ بيدهم ، عند اختيار التخصص المناسب مستقبلا ، خاصة أن هناك أكثر من عامل يحدد اختيار التخصص .
وأشارت إلى أن أهم أهداف اليوم المفتوح هو توفير فرصة للطلاب للتعرف على شروط الالتحاق بجامعة قطر، ومتطلبات القبول ، وآلية تقديم طلبات الالتحاق من خلال الموقع الإلكتروني، ليكونوا مستعدين عندما يحين الوقت.
وعن أبرز العوامل التي يجب أن يدركها الطالب عند اختيار تخصصه ، قالت الهتمي : «بداية ميول الطالب ورغبته ، عامل أساسي ، إضافة لقدراته وإمكاناته ، فهل هو يفكر بطريقة علمية رياضية، أم بطريقة فلسفية اجتماعية، وطبعا من المهم أن يدرك الطالب في هذه المرحلة مجالات التوظيف ، ومتطلبات سوق العمل.
وحول دور اليوم المفتوح في توضيح هذه الحقائق للطلاب ، بينت الهتمي أن اليوم المفتوح يجمع طلاب وطالبات الثانوية العامة بممثلين للأقسام العلمية والكليات، الذين يقربون المفاهيم للطلبة ، ويقدمون شرحا عن طبيعة البرامج، ليدرك الطالب مختلف الأبعاد للتخصص، بالإضافة إلى أنهم يجيبون عن جميع الاستفسارات، ويعملون على إزالة أية حواجز أو ترسبات عند الطالب تجاه الجامعة ، مشيرة إلى أن كل ما سبق يجعل جامعة قطر محطا لأنظار طلاب الثانوية العامة في قطر، وخيارهم الأول، عند التخطيط لمستقبلهم الأكاديمي ، حيث يلتحق معظم خريجي الثانوية بإحدى كليات جامعة قطر السبع، وهي «التربية، الهندسة، الإدارة والاقتصاد، الآداب والعلوم، الشريعة، القانون، الصيدلة «.
وتقع جامعة قطر في قلب رؤية قطر الوطنية 2030، وتعد أحد المحركات الأساسية للنهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر، من خلال علاقتها الوطيدة مع المجتمع، حيث تضخ سنويا إلى سوق العمل كفاءات قطرية علمية ومدربة ، يخدمون وطنهم بعقولهم وسواعدهم .
وتمثل الجامعة بيت الخبرة الذي يقدم الاستشارات البحثية للمجتمع المحلي، وتعمل على زيادة الوعي، في جميع المجالات الإنسانية، الاجتماعية، العلمية، والاقتصادية، ولتحقيق هذا الهدف فإنها تسعى لتأكيد جودة برامجها وتطويرها، عبر سلسلة من الاعتمادات الأكاديمية الدولية ، وتؤكد بشكل مستمر على معايير عالية للجودة، كما تعمل على زيادة وتنويع البرامج الأكاديمية تلبية لمتطلبات سوق العمل.


مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

جامعة قطر تستقبل طلبات القبول إلكترونياً 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك