تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - 8/7/2014م

في مشروع طريق دخان السريع .. أشغال :
25 مليون ساعة عمل دون إصابات
برنامج متكامل لتعزيز إجراءات السلامة في مواقع العمل

الدوحة - الراية:
أكدت هيئة الأشغال العامة "أشغال" تحقيق 25 مليون ساعة عمل دون إصابات في إطار أعمال تنفيذ مشروع طريق دخان السريع - المرحلة الوسطى، والذي يقوم بتنفيذه أكثر من ثلاثة آلاف عامل. جاء ذلك خلال احتفال الهيئة وتحالف شركتي "سي سي سي" و"تيسير" مقاول تنفيذ المشروع بهذا الإنجاز في مجال تعزيز السلامة في مواقع العمل كنتيجة لتطبيق معايير السلامة التي تلزم "أشغال" المقاولين بها في جميع مشاريعها، وتحقيقاً للأهداف والخطط الواضحة التي تتبناها الهيئة لوضع مواصفات السلامة ضمن أبرز المعايير التي تؤخذ في الاعتبار عند تأهيل واعتماد المقاولين بهدف حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر العمل.
وأوضحت أشغال أن المقاول قام بتنفيذ برنامج متكامل لتعزيز إجراءات السلامة في مواقع عمل المشروع تماشياً مع المعايير التي وضعتها، وذلك من خلال تدريب مكثف وفقاً للمعايير البريطانية والأوروبية المختصة بإجراءات السلامة خلال تنفيذ الأعمال، وعقد حلقات إرشاد حول قواعد وإجراءات نظم الصحة والسلامة، والقيام بجولات تفقدية أسبوعية للمواقع، ومراجعة حركة دخول فريق العمل والمقاولين من الباطن لمواقع العمل وتوفير مركبات الدعم الخاصة بحوادث الصحة والسلامة وتوفير تجهيزات الإسعافات الأولية واللوحات الإرشادية وغيرها من الإجراءات.
من جانبها تساهم أشغال في تحقيق السلامة للعمال في مواقع العمل من خلال آلية اختيار مقاولي التنفيذ الذين يتعين عليهم تقديم خطة واضحة ومتكاملة فيما يتعلق بتوفير بيئة عمل آمنة للعمال. كما تطبق إدارة الطرق السريعة في "أشغال" جملة من السياسات والإجراءات في جميع مشاريعها لضمان التزام جميع المقاولين باشتراطات الأمان بهدف الوصول لتحقيق نسبة صفر % من المخاطر التالية: حوادث وإصابات العمل والتأثير البيئي الضار ومخالفات إجراءات السلامة والأمان.
وأطلقت إدارة الطرق السريعة حملة "رفع مستويات السلامة 2014" وهي حملة شهرية على مدى ستة أشهر تشمل جميع مشاريعها والمقاولين العاملين فيها، بحيث تركز في كل شهر على ناحية معينة من نواحي أمان وسلامة العمل والممارسات الصحية للعمال تحت رقابة الشركة التي تشرف على تنفيذ المشروع لضمان الالتزام التام بشروطها ومعاييرها، إضافة إلى فرض جملة من المعايير الإلزامية الواجب توافرها في أماكن سكن العمال وتوفير الخدمات الصحية لهم.
كانت أشغال أعلنت في شهر يونيو الماضي عن تحقيق 10 ملايين ساعة عمل بدون أي حوادث موثقة تعيق سير العمل بمشروع طريق لوسيل السريع، كما تجدر الإشارة إلى أن التقارير الإحصائية الدورية التي تقوم بها "أشغال" بالتعاون مع شركات إدارة المشاريع المشرفة على عمليات تنفيذ مشاريعها تشير إلى انخفاض نسب إصابات العمل بين العمال بشكل ملحوظ.
ويعد مشروع طريق دخان السريع-المرحلة الوسطى أحد أهم المشاريع التي تنفذها "أشغال" ضمن برنامج الطرق السريعة، وتقوم شركة "كيه بي آر" استشاري إدارة البرنامج بالتعاون مع الشركة الاستشارية "دبليو اس آتكنز" بالإشراف على تنفيذ هذا المشروع الذي شهد مؤخراً افتتاح أجزاء كبيرة منه أمام الحركة المرورية. ويمتد المشروع من غرب تقاطع الوجبة الحالي وينتهي على بعد كيلومتر من شرق مدينة الشيحانية، ويضم إنشاء طريقٍ مزدوجٍ بطول 15 كم بأربعة مسارات في كل اتجاه بالإضافة إلى طرق الخدمات وتقاطعات متعددة المستويات لتعزيز الانسيابية المرورية بين دخان ووسط مدينة الدوحة وفصل الحركة المرورية على الطريق السريع عن الحركة المرورية في الطرق الداخلية. وتبلغ تكلفة المشروع 1,046,400,000 ريال قطري ومن المقرر أن يكتمل في الربع الرابع من 2016.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (19) لسنة 2007 بإصدار قانون المرور

قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2011 بإنشاء اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنيتين

قرار أميري رقم (34) لسنة 2014 بتنظيم هيئة الأشغال العامة

الشيخ محمد بن حمد :قطر تولي اهتماماً كبيراً للصّحة والسلامة المهنية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك