تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد20يوليو2014

التخطيط : 232 ألف طالب في التعليم منهم 58% في المدارس الخاصة
في أحدث رصد إحصائي لوزارة التخطيط

الدوحة - بوابة الشرق
قالت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء أن عدد الطلبة في جميع المدارس الحكومية والخاصة قد وصل إلى 232 ألف طالب وطالبة للعام الدراسي 2012/2013 بزيادة إجمالية قدرها 5.5% عن العام الدراسي السابق.
وأصدرت الوزارة فصل إحصاءات التعليم 2012/2013 الخاص بالمجموعة الإحصائية السنوية، والذي يعتبر أحد أهم الإحصاءات الذي يتم من خلاله دراسة خصائص الالتحاق بالتعليم في مختلف المراحل التعليمية.
وتتضمن جداول هذا الفصل بيانات عن الطلاب والمدارس والشعب في مختلف المراحل الدراسية الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى بيانات عن طلاب الجامعات في الكليات الحكومية والخاصة والموفدين للدراسة في الجامعات وكذلك الكليات داخل دولة قطر وخارجها.
كما يحتوي الفصل بيانات عن الطلاب في مراكز تعليم الكبار ومحو الأمية ، ويبين فصل التعليم أن عدد الطلبة في جميع المدارس الحكومية والخاصة قد وصل إلى 232 ألف طالب وطالبة للعام الدراسي 2012/2013 بزيادة إجمالية قدرها 5.5% عن العام الدراسي السابق.
المدارس الخاصة
ويشكل الطلبة في المدارس الخاصة ما نسبته 58% من إجمالي الطلبة، وقد بلغت نسبة الطالبات من إجمالي الطلبة في التعليم الحكومي والخاص 49%، بينما بلغ متوسط الطلاب للفصل في المراحل الثلاثة دون مرحلة رياض الأطفال 24 طالباً، أما متوسط عدد الطلاب للمدرس فقد بلغ 10 طلاب لكل مدرس.
وتشير بيانات فصل التعليم إلى أن عدد العاملين في الهيئة الإدارية والتدريسية في المدارس الحكومية والخاصة قد بلغ 30 ألف وبزيادة قدرها 8% عن العام الدراسي السابق، وتشكل الإناث ما نسبته 77% من إجمالي الهيئة الإدارية والتدريسية، ويظهر فصل التعليم أن عدد الطلبة في الجامعات والكليات الحكومية والخاصة قد بلغ 21 ألف طالب وطالبة ، وذلك للعام الأكاديمي 2012/2013.
الجامعات الحكومية
ويشكل الطلبة المقيدون في الجامعات الحكومية ما نسبة 70% من إجمالي الطلبة، كما بلغت نسبة الإناث 64% من إجمالي طلبة الجامعات الحكومية والخاصة، أما إجمالي أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية فقد بلغ 3 آلاف، وتشكل الإناث ما نسبته 47 % من إجمالي أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية ، في حين يبلغ إجمالي الطلبة الموفدين للدراسة في الجامعات والكليات داخل دولة قطر وخارجها فقد بلغ 2200 طالب وطالبة، ويشكل الطلبة الموفدون للجامعات والكليات داخل الدولة ما نسبته 54% من إجمالي الطلبة الموفدين، أما نسبة الإناث فقد كانت 53% من إجمالي الموفدين داخل دولة قطر وخارجها.
وفيما يتعلق بتعليم الكبار فقد بلغ عدد الدارسين 4800 طالب.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

المرسوم بقانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

قبل بداية العام الدراسي آلاف المقاعد الجديدة في المدارس الخاصة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك