تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس24يوليو2014

خلال محاضرة أقامتها الحماية والتأهيل بصحي الوافدين
اطلاع العمال على الإجراءات الجديدة للحفاظ على حقوقهم
 الإجراءات تتضمن توفير بيئة عمل مناسبة وتأمين السلامة المهنية والصحية
تنظيم أماكن السكن وتأمين دفع الأجور في مواعيدها

الدوحة ـ الراية:
أقامت المؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي محاضرة توعوية للعمال في المركز الصحي للوافدين بشأن أجور العمالة وتنظيم حقوقها والتزاماتها في دولة قطر بعنوان توعية العمالة الوافدة بشأن الأجور والمرتبات وفق قانون العمل القطري تحدث فيها الدكتور محمود سعيد خبير القانون الدولي بالمؤسسة.
وتناولت المحاضرة الأجور المستحقة للعمال والحوافز ضمن قانون العمل القطري رقم (14) لسنة 2004 وتعديلاته بحسب ما ورد في مواد الفصل السادس،وتم التطرق لحزمة الجهود الكبيرة والإجراءات الجديدة التي اعتمدتها الدولة من أجل المحافظة على حقوق العمالة سواء في بيئة العمل وتأمين السلامة المهنية والصحية للعمال، وكذلك تنظيم أماكن السكن وتأمين دفع الأجور للعمال في مواعيدها المستحقة، مع الإشارة إلى عمليات تكثيف الجولات الميدانية التي تقوم بها الجهات التفتيشية والرقابية من قبل الجهات المعنية في وزارة العمل لأماكن العمل وسكن العمال من أجل التأكد من مدى تطبيق الشروط والمواصفات المطلوبة والنافذة بهذا الشأن.
كما تحدث د. محمود سعيد عن حق العامل في الأجر على ضوء القانون القطري رقم 14 لسنة 2004 الفصل السادس حيث نص القانون على عدم جواز وقف الراتب أو استقطاع جزء منه إلا بموجب حكم قضائي وذلك عملاً بنص المادة (70) من قانون العمل والتي تنص على (أنه لا يجوز الحجز على أي جزء من الأجر المستحق للعمال أو وقف صرفها إلا تنفيذاً لحكم قضائي وفي حالة الحجز تنفيذاً لأحكام قضائية).
كما نص المشرع على تنظيم ساعات العمل والإجازات والأجر المستحق وفق القانون في المادة (73) حيث نصت على: (الحد الأقصى لساعات العمل تحدد بـ 48 ساعة عمل في الأسبوع بواقع 7 ساعات عمل في اليوم يتخللها وقت للراحة)، وأيضاً بدل الإجازة السنوية و مكافأة نهاية الخدمة للعمال وإصابات العمل وطرق التعويض عنها.
وفي نهاية اللقاء شدد على ضرورة الاحتفاظ بوثيقة السفر (جواز السفر) وعدم استغلال العامل في أعمال قسرية، موضحاً حرص الدولة وجهودها المتواصلة من أجل رصد المخالفات والمشكلات التي تواجه العمالة الوافدة أولاً بأول، واتخاذها للعديد من الإجراءات السريعة والحاسمة من أجل معالجتها أو دراسة حلول لها، كما قام بالرد على تساؤلات العمال واستفساراتهم بصورة مباشرة، حيث تم التأكيد على الآليات المتبعة في المؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي عند وجود أي استفسار أو شكوى أو مقترحات إما عن طريق الذهاب مباشرة إلى الجهات المعنية أو الإبلاغ عنها بواسطة الخط الساخن للمؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي على رقم 108.
وحرص العمال الحاضرين بالندوة على الحصول على المنشورات التوعوية للمؤسسة والمترجمة بعدة لغات مختلفة وبلغة مبسطة، وفي نهاية اللقاء أشاد الدكتور محمود سعيد خبير القانون الدولي، بالجهود والتسهيلات الضخمة التي يقدمها الهلال الأحمر القطري والتي ساهمت في نجاح تنظيم مثل تلك البرامج والحملات التوعوية.
وقامت المؤسسة في النصف الأول من هذا العام بتنظيم 10 محاضرات توعوية حضرها أكثر من 4000 عامل من عمال المؤسسات والشركات، تناولت موضوعات مختلفة مثل حماية حقوق العمال وقضايا الأجور والصحة العامة إضافة إلى قضايا المخدرات والإدمان.
وقد وجه الدكتور يوسف عبدالرحمن الملا المدير التنفيذي للمؤسسة القائمين على مكاتب المؤسسة في المراكز الصحية المختلفة على ضرورة التواجد الدائم بين العمال وربطهم بقنوات التواصل الخاصة بالمؤسسة خاصة الخط الساخن 108 وتحويل الحالات إلى دار الإيواء بشكل سريع للنظر فيها، كما أكد على أهمية البدء في تقديم المحاضرات التوعوية بالقومسيون الطبي حيث تم تقديم محاضرة بعنوان (الصحة السلوكية)، تحدت فيها الدكتور المبشر أبوبكر عبدو مشرف مكافحة الأمراض الانتقالية بالمجلس الأعلى للصحة، وحضرها أكثر من 300 عامل.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل

قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2011 بإنشاء اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنيتين

قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (13) لسنة 2005 بتنظيم أعمال تفتيش العمل وإجراءاته

الشيخ محمد بن حمد :قطر تولي اهتماماً كبيراً للصّحة والسلامة المهنية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك