تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد03أغسطس2014

إصدار شهادة موافقة لـ 13 هيئة جديدة لصيانة الطائرات

 وفاء زايد
شهد قطاع النقل الجوي قفزة نوعية في الخدمات الموجهة للجمهور والسياح، نتيجة لتزايد حركة النقل عبر المطار الدولي، وفي التوسع بعمليات الشحن الجوي، ولزيادة عدد الركاب.
يشير تقرير الأمانة العامة لمجلس الوزراء الموقر بعنوان الإنجازات القطرية للعامين 2012و2013، إلى أنّ التطور الذي تشهده الدولة، وتنتهجه في كل المجالات، أدى لنمو حركة السياحة والملاحة الجوية والنقل الجوي، وذلك بسبب الارتباط الوثيق بين قطاعيّ السياحة والنقل الجوي.
وقام قسم مكاتب السفر بإصدار 21 ترخيصاً جديداً لمزاولة نشاط السفريات، وإصدار 11 ترخيصاً لمكاتب الشحن الجوي، وإلغاء ترخيص 5 مكاتب لم تلتزم بالتعليمات الصادرة من هيئة الطيران لمزاولة النشاط.
وفي قطاع السلامة الجوية، تمّ تسجيل وترخيص 33 طائرة إضافية، وإصدار 243 شهادة مراجعة الصلاحية للطيران، و38 تصريحاً للطيران لعدة طائرات محلية، واستكمال إجراءات إصدار شهادات الضوضاء لـ 21 طائرة مسجلة، وإصدار شهادة موافقة لـ 13 هيئة جديدة لصيانة الطائرات، واستكمال تدقيق المراقبة لـ 18 هيئة لطائرات أجنبية، وذلك في إطار برنامج تدقيق المراقبة المستمر.
ويفيد التقرير أنه تمّ إصدار 60 شهادة موافقة لأحكام قوانين الطيران المدني، والانتهاء من تدقيق الرقابة لـ 9 هيئات أجنبية لصيانة الطائرات، واستكمال وإصدار 93 رخصة لمهندسي صيانة الطائرات، وإصدار ونشر 422 مذكرة توجيهات الصلاحية للطيران، وإصدار 47 نشرة إلزامية لعدد مشغلي طائرات.
وفي إطار برنامج تنظيم المراقبة على صلاحية الطيران وعلى حاملي شهادات مشغلي الطائرات، تمّ تنفيذ هذا البرنامج على 145 هيئة لصيانة الطائرات، و147هيئة للتدريب والصيانة.
وفي كلية قطر لعلوم الطيران، تضاعفت ساعات الطيران التجاري إلى 12 ألف ساعة، وبلغ عدد المتخرجين 48 خريجاً من الطيران التجاري، وتمّ تطوير قاعدة الاتصالات الإلكترونية لتسهيل عملية الاتصال، ولمتابعة الطلبة المتدربين في الداخل والخارج، كما أجرى الطيران التجاري مجموعة من الدورات القصيرة شارك فيها 25 ألف مشارك.
وفي قسم هندسة وصيانة الطائرات، تنوعت بين الدورات الطويلة والقصيرة، وبلغ عدد خريجي القسم 33 خريجاً، وتمّ تطوير ورشة المهارات اليدوية والميكانيكية، وورشة الكهرباء والإلكترونيات.
وفي قسم إدارة عمليات المطار، تمّ إنشاء نظام جديد للملفات وقاعدة بيانات تشمل جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالطلبة والمدرسين، وإعداد دليل جديد للإدارة والتشغيل بالتنسيق مع قسم مراقبة الجودة، وتخريج 33 طالباً من قسم إدارة عمليات المطار.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (15) لسنة 2002 بشأن الطيران المدني 

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني

قرار أميري رقم (10) لسنة 2002 بإنشاء لجنة تسيير مشروع صيانة الطائرات

الأمير يصادق على تنظيم الطيران المدني 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك