تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس  28 أغسطس 2014

شهد وضع آخر حجر لجدار حوض الميناء الجديد
رئيس الوزراء: تسريع إنجاز المشاريع لمواكبة رؤية قطر 2030
وزير المواصلات: إنجاز المشروع بالكامل قبل 10 سنوات من الموعد المحدّد
27 ملياراً تكلفة المشروع.. و45 مليون ساعة عمل بدون حوادث
تشغيل المرحلة الأولى للميناء الجديد نهاية ديسمبر 2016
 الميناء الجديد مجهّز لاستقبال أكبر السفن في العالم
6 ملايين حاوية طاقة الميناء بحلول 2020
الخنجي: يمثل نقلة نوعية.. وإنجاز 50% من المشروع حتى الآن
الانتهاء من أعمال الحفر في حوض الميناء في ديسمبر 2014
المشروع يلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية للبلاد

الدوحة - قنا:
شهد معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صباح أمس وضع آخر حجر لجدار حوض الميناء الجديد وذلك بمقر المشروع الكائن بشمال منطقة مسيعيد الصناعية.
وحضر مراسم وضع الحجر سعادة الشيخ أحمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة وسعادة السيد جاسم سيف أحمد السليطي وزير المواصلات وعدد من كبار المسؤولين في الشركة القطرية لإدارة الموانئ ولجنة تسيير مشروع الميناء الجديد.
واستمع معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عقب وضع الحجر إلى شرح مفصّل من لجنة تسيير مشروع الميناء الجديد عن مراحل إنجاز المشروع التي تم الانتهاء منها وكذلك المراحل المتبقية من المشروع الذي يقام على مساحة 26 كيلومتراً مربعاً.
كما تعرّف معاليه من خلال الشرح الذي تم تقديمه في مبنى إدارة المشروع عن أقسام الميناء الجديد ومنها المنطقة الاقتصادية والميناء التجاري والقاعدة البحرية ومواعيد انتهاء كل مرحلة من مراحل تشييد الميناء والمتوقع أن يتم البدء في تشغيله كمرحلة أولى مع نهاية شهر ديسمبر 2016 بسعة مليوني حاوية.
وعبّر معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية عن سعادته بتزامن مراحل إنشاء المشروع مع الخطة الزمنية التي وضعتها الحكومة، معرباً عن تفاؤله بإنجاز وتنفيذ المشروع قبل التاريخ المحدّد.
كما حث معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، على إنجاز المشاريع بوتيرة سريعة وضمن الخطط الزمنية المحدّدة والتي تتماشى مع النهضة التي تشهدها الدولة في شتى المجالات وبما يحقق رؤية قطر 2030 وبما يعود بالنفع والفائدة على الوطن والمواطن في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.
يُشار إلى أن جدار حوض الميناء الجديد يبلغ طوله 8 كيلومترات بينما يبلغ طول الحوض نفسه 8ر3 كيلومتر وعرضه 700 متر، بينما يبلغ عمق الحوض 17 متراُ وهو مجهّز لاستقبال أكبر السفن في العالم.
ومن جانبه نوه سعادة السيد جاسم سيف أحمد السليطي وزير المواصلات في مؤتمر صحفي عقده بالمناسبة، بحرص معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية على متابعة مراحل إنجاز المشروع والدعم الذي يقدمه معاليه للجنة التسيير.
وقال: إن معالي رئيس مجلس الوزراء أبدى إعجابه بإنجاز مراحل المشروع حسب الخطة الموضوعة وحث القائمين على مشروع الميناء الجديد على إنجازه في الوقت المحدّد وضمن الموازنة المحدّدة.
وأوضح سعادته أن مشروع الميناء الجديد من المشاريع الرئيسية في دولة قطر والتي توليها الدولة اهتماماً بالغاً.
وأشار إلى أن المشروع يسير وفق الجدول الزمني المحدّد، بل وقبل المواعيد المحدّدة بفترة، حيث إن وضع آخر حجر لجدار الحوض تم قبل الوقت المحدّد له وبنفس التكاليف وضمن الميزانية العامة للمشروع.
ولفت إلى أنه تم تقديم خطة الانتهاء من مشروع الميناء الجديد كاملاً من سنة 2030 إلى 2020 أي بتقديم عشر سنوات عن الموعد المحدّد بحيث يستوعب الميناء بحلول العام 2020 ستة ملايين حاوية وفي 2018 أربعة ملايين حاوية ومع نهاية ديسمبر 2016 مليوني حاوية.
وأشار إلى أن المشروع (الذي تبلغ تكلفته 27 مليار ريال قطري) سجّل حتى الآن 45 مليون ساعة عمل بدون أي حوادث مع تواجد 9 آلاف عامل يصلون وقت ذروة العمل إلى 18 ألف عامل.
كما لفت سعادة وزير المواصلات إلى أن تعويم حوض الميناء (إدخال مياه البحر للحوض) سيتم في ديسمبر 2015 بالتزامن مع إدخال أول سفينة شحن للحوض.. مبيناً أن الميناء لا يعتمد على مد رصيف للبحر كباقي الموانئ التقليدية بل يعتمد على إنشاء حوض ثم إدخال مياه البحر إليه وهي من التقنيات الحديثة في هذا المجال.
وجدّد سعادته التأكيد على أن مراحل إنجاز مشروع الميناء الجديد ستتم حسب التواريخ المحدّدة إن لم يكن قبلها حيث يعمل القائمون على المشروع تحت إشراف وزارة المواصلات على مسابقة الزمن ليكون الميناء بوابة قطر للاستيراد والتصدير ولينافس أكبر الموانئ في الشرق الأوسط.
كما أفاد بأن وضع آخر حجر لجدار الحوض قبل الموعد المحدّد له إنجاز مهم لكافة مراحل المشروع وهي مرحلة متقدمة تدعو إلى الفخر.
بدوره قال السيد عبد الله الخنجي الرئيس التنفيذي للشركة القطرية لإدارة الموانئ والمشرف العام على مشروع الميناء الجديد في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ : إن تشريف معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وحضور معاليه وضع آخر حجر في جدار حوض الميناء الجديد يشكل دعماً كبيراً لكافة العاملين على المشروع.
ونوه بأن الدعم الكبير الذي تلقاه لجنة تسيير المشروع من قبل المسؤولين يُساهم بشكل كبير في إنجاز مختلف المراحل قبل الموعد المحدّد وضمن الميزانية المحدّدة.
وأشار إلى أن وضع آخر حجر لجدار الحوض يمثل نقلة نوعية للمشروع وهو ما يعني أنه تم إنجاز ما بين 45 إلى 50 بالمائة من المشروع على أن يتبع هذه الخطوة غمر الحوض بالمياه في نهاية 2015.
ولفت إلى أن جدار الحوض يضم 35 ألفاً و224 حجراً حيث يزن الحجر الواحد 100 طن وهو عبارة عن كتلة خرسانية مُسبقة الصب.
ومن المتوقع الانتهاء من أعمال الحفر في حوض الميناء في ديسمبر 2014 (وذلك قبل شهر تقريباً من الموعد المحدّد).
ويتألف الميناء الجديد من رصيف الحاويات ورصيف البضائع العامة وواردات السيارات واستيراد الماشية وواردات الحبوب ومحطة سفن الدعم ومحطة سفن خفر السواحل ووحدة الدعم والإسناد البحري.
ويلبي مشروع الميناء الجديد فور تدشينه الاحتياجات الحالية والمستقبلية في ظل الطفرة التنموية التي تشهدها دولة قطر والتي تشمل مختلف قطاعات البنية التحتية والصناعية نظراً لما سيوفره تشييد هذا الميناء التجاري الضخم من خدمات مناولة بحرية وفق أحدث أساليب التكنولوجيا العالمية ومعايير الأمن والسلامة الدولية.

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (29) لسنة 1966م بتنظيم موانئ قطر البحرية

مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 2009 بإنشاء الشركة القطرية لإدارة الموانئ

القرار وفقا لأخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (33) لسنة 2006 بإنشاء اللجنة الوطنية لأمن الموانئ

قرار أميري رقم (44) لسنة 2008 باعتماد الرؤية الشاملة للتنمية (رؤية قطر الوطنية 2030)

مشاركة قطرية في القمة العالمية للموانئ والتجارة البحرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك