تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد14سبتمبر2014

إنطلاق العام الدراسي في جامعة قطر غداً

بوابة الشرق- مأمون عياش
ينطلق العام الدراسي الجديد في جامعة قطر غداً الاحد ليكون ذلك بداية للفصل الدراسي خريف 2014، عقب ان اختتمت مختلف كليات واقسام الجامعة اللقاءات التعريفية للطلبة الجدد والتي اقيمت في مبنى كلية الادارة والاقتصاد على مدار اسبوع.
قبول كافة الطلاب القطريين ممن حققوا المعايير الأكاديمية.. وإجمالي عدد الطلاب المقبولين 3200 بينهم 2232 قطرياً
وشهدت جامعة قطر خلال السنوات الثلاث الماضية نمواً ملحوظاً على كافة الصعد ، سواء من حيث إشهار البرامج الاكاديمية الجديدة التي تواكب متطلبات تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 ، أو من حيث عدد الطلاب الملتحقين بالجامعة والذين تجاوز عددهم الآن 18 ألف طالب وطالبة ، وهو عدد غير مسبوق، يتطلب موارد كبيرة، والتوسع في البنية التحتية، والخدمات اللوجستية.
وكان قد التحق هذا العام بجامعة قطر نحو 3200 طالب وطالبة، بينهم 2232 قطريا، أي ما يقارب 70% من إجمالي المقبولين، وتم قبول جميع القطريين الذين حققوا معايير القبول في الجامعة ضمن الكليات حسب رغبتهم الأولى.
وبلغ عدد الطلاب الذكور المقبولين في الفصل الدراسي خريف 2014 نحو 936 طالبا، منهم 562 قطريا، فيما بلغ عدد الطالبات المقبولات 2286 طالبة من بينهن 1670 قطرية.
وبالنسبة لطلبات التحويل من كلية المجتمع وكلية شمال الأطلنطي، وغيرهما من المؤسسات الأكاديمية، فقد تم إلحاق جميع القطريين الذين تم قبول طلبات التحويل الخاصة بهم، بالكليات المناسبة، طبقا لرغبتهم الأولى.
وفي كلمة لها بمناسبة العام الأكاديمي الجديد، قالت نوف الكواري مدير إدارة القبول: بداية أتمنى التوفيق لجميع طلاب وطالبات جامعة قطر، في بداية العام الاكاديمي الجديد، الذي سينطلق خلال الأيام القليلة القادمة، كما أرحب بالذات بطلابنا وطالباتنا الجدد، الذين عبروا محطة المدرسة إلى الجامعة ، لينطلقوا في رحلة الحياة بجد واجتهاد، وأرجو لهم كل النجاح.
وأشارت مدير إدارة القبول إلى أن عدد المتقدمين للجامعة تجاوز 7000 آلاف متقدم، تم لاحقا مراجعة جميع الطلبات ودراستها، وتحديد الطلبات التي حققت المعايير المطلوبة، وتم في عملية الفرز إعطاء الأولوية للطلاب القطريين، بحيث يتم قبولهم جميعا وفقا لرغبتهم الأولى، أما الطلبة غير القطريين فتم قبولهم تنافسيا وحسب القدرة الاستيعابية للكليات.
وحول اللقاءات التعريفية تحدثت نوف الكواري قائلة : خلال اللقاءات التعريفية تم ارشاد الطلبة لكافة الامور والجوانب المتعلقة بالدراسة في جامعة قطر وما يترتب عليها من سياسات وقواعد، كما اتحنا لهم فرصة الوصول لكافة المراكز والخدمات والتي ستكون عونا لهم للنجاح والتوفيق خلال سنوات الدراسة.
وعن أبرز الخدمات التي تقدمها جامعة قطر لطلابه
70 % نسبة القطريين الملتحقين بالجامعة في الفصل خريف 2014.. قبول المحولين القطريين من كلية المجتمع وشمال الإطلنطي طبقاً لرغبتهم الأولى
قالت الكواري : علاقة جامعة قطر بالطالب ليست مجرد علاقة طالب وتخصص دراسي، بل العلاقة أشمل، وأعمق، حيث توفر له الجامعة خدمات الإرشاد الاكاديمي طوال العام، وكذلك هناك متخصصون يقدمون له الدعم النفسي والاجتماعي والمهني، بالإضافة إلى باقة متنوعة من الأنشطة الطالبية التي لا تقل أهمية عن الجانب الأكاديمي، وأكدت الكواري بأن جامعة قطر تتيح للطالب فرص عديدة لإثراء حياته الجامعية.

وعلى صعيد آخر، أكدَّ المستشار القانوني والشرعي بمركز الاستشارات العائلية محمود أبو العِلا، أنَّ الجهل بالواجبات بين الطرفين أسرع الطرق للطلاق، سيما في السنوات الخمس الأولى، إضافة إلى أنَّ المجتمعات الخليجية لا تتبع فترة الخطوبة بين الشاب والفتاة بهدف التعارف على بعضهما البعض ضمن الأطر الشرعية؛ مما يضاعف أيضا من نسب الطلاق قبل الدخول.
وأكدَ المستشار أبو العلا أهمية استصدار مثل هذا التشريع في الدولة الذي سيقلل بطريقة أو بأخرى نسب الطلاق، أسوة بالمملكة العربية السعودية التي أقدمت على تطبيق هذا القرار لتقليل نسب الطلاق بين السعوديين، لافتا إلى أنَّ تطبيق هذا القرار سيجلب منفعة وسيصد مفسدة، ولن يكون الهدف منه هو تعقيد الزواج بل تسهيله والحفاظ على عمره أمداً أطول.
واختتم أبو العلا حديثه مشددا على دور كافة الجهات بالدولة لدعم هذا القرار في حال صدوره أسوة بقرار الفحص الطبي قبل الزواج المتبع في الدولة.

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قرار أميري رقم (95) لسنة 2013 بإعادة تشكيل مجلس أمناء جامعة قطر

إختتام فترة استقبال طلبات إعادة الإلتحاق بجامعة قطر 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك