تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء21أكتوبر2014

 في قوائم الجامعات العالميّة ..
د. شيخة المسند:جامعة قطر تسعى لتحسين مكانتها في التصنيف الدولي
الزيادة في الإنتاجية البحثية ستسهم في رفع تصنيف الجامعة
الجامعة تتفوق إقليميًا في تصنيفها على بعض الجامعات العريقة

كتبت-هناء صالح الترك:
أكّدت الأستاذة د. شيخة بنت عبد الله المسند رئيس جامعة قطر، أن الجامعة ستواصل جهودها لبناء سمعة دولية وتحسين مكانتها في قوائم تصنيف الجامعات العالمية.
وقالت: تصنيف الجامعات يرتبط ارتباطًا وثيقًا بنتائج استبيان سمعة الجامعة ومنشوراتها البحثية التي شهدت ارتفاعًا لافتًا في السنوات القليلة الماضية، حيث نجحت جامعة قطر في أن تكون المؤسسة التعليمية الأسرع نموًا في مجال الإنتاجية البحثية على مستوى الشرق الأوسط.، ونأمل أن هذه الزيادة في الإنتاجية البحثية ستسهم في رفع تصنيف الجامعة في السنوات القادمة.
وأكّدت في نشرة رئيس الجامعة أن جامعة قطر تحظى حاليًا بمكانة توازي الجامعات البحثية العالمية كجامعة روتجرز، وإسطنبول التقنية، وجامعة تمبل، وجامعة هيوستن، وجامعات مرموقة أخرى في أيرلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية واليابان وتايوان وأستراليا وهونج كونج وكوريا الجنوبية وغيرها. وعلى الصعيد الإقليمي، تتفوق جامعة قطر في تصنيفها على بعض الجامعات العريقة كجامعة طهران وجامعة الأردن للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الأردنية وجامعة الكويت وجامعة البحرين وجامعة الأزهر وغيرها الكثير.
وأضافت: تواصل جامعة قطر تفعيل إستراتيجيات محددة لتعزيز تصنيفها بما يعكس بشكل فعلي تميز الجامعة الأكاديمي والبحثي وبما يستقطب الاهتمام العالمي بنتاجها العلمي وبتطورها.
وأشارت إلى أن معايير التصنيف بحسب مؤسسة كيو إس التي ظهرت نتائجها مؤخرًا، وجذبت اهتمام وسائل الإعلام هي سمعة الجامعة في المجتمع الأكاديمي الدولي بحسب استبانة تجريها جهة التصنيف بهذا الخصوص (٤٠٪)، وسمعة الجامعة بين أصحاب العمل بحسب استبانة أخرى (١٠٪)، ومتوسط الاقتباسات البحثية لعضو هيئة التدريس الواحد (٢٠٪)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس لعدد الطلبة (٢٠٪)، ونسبة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس الدوليين (١٠٪).
وقالت: لطالما كانت فلسفة الجامعة بهذا الخصوص بأن التصنيف ينبغي أن يكون انعكاسًا لجودة الجامعة ومدى تأثيرها في مجتمعها وفي تطوير المعرفة الإنسانية، وأنه يجب أن يكون نتيجة لتطوير يستند إلى أولويات واحتياجات محلية وطنية، لا هدفًا بحد ذاته.
وأضافت: الجامعة إذ تسعى لتحقيق مزيد من النجاحات والإنجازات، خاصة في مجال البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية المحكمة العالمية، سينعكس ذلك مع مرور الوقت بشكل إيجابي على مكانتها في التصنيفات العالمية.

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قرار أميري رقم (95) لسنة 2013 بإعادة تشكيل مجلس أمناء جامعة قطر

إختتام فترة استقبال طلبات إعادة الإلتحاق بجامعة قطر 

 

 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك