تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت10يناير2015

الراية تنشر قائمة مقرات الدوائر
بدء تسجيل الناخبين لانتخابات البلدي غدا

 كتب- نشأت أمين:
تنطلق عصر غد الأحد أولى مراحل العملية الانتخابية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة بتقديم طلبات قيد الناخبين في 29 دائرة انتخابية بمختلف مناطق الدولة.
وتنشر الراية القائمة الكاملة لمقار الدوائر الانتخابية والتي تشمل 29 مدرسة وقع عليها الاختيار لتكون مقارا انتخابية.
وقد انتهت إدارة الانتخابات بوزارة الداخلية من جميع الإجراءات اللازمة لبدء عمليات قيد الناخبين وسوف تستقبل الدوائر الانتخابية في الفترة المسائية من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة السابعة مساء المواطنين والمواطنات لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين، وتستمر عملية القيد حتى يوم الخميس 22 يناير، وستخصص الفترة اللاحقة لإعلان الجداول الأولية للناخبين التي تمتد من يوم الأربعاء 28 يناير الجاري إلى يوم الخميس 5 فبراير لاستقبال طلبات الحذف والإضافة في جداول الناخبين.
وفي إطار الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وتسهيلا على المواطنين أتاحت اللجنة الإشرافية على انتخابات المجلس البلدي المركزي فرصة التسجيل عبر خدمة (مطراش 2).
وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت بيانا دعت فيه كافة المواطنين والمواطنات للمبادرة بإجراء القيد في دوائرهم الانتخابية لانتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة أو عبر مطراش2 اعتبارا من يوم الأحد 11/1/2015 وحتى الخميس 22/1/2015 وذلك خلال الفترة المسائية من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة السابعة مساء.
وحددت الوزارة شروط من له حق الانتخاب في أن تكون جنسيته الأصلية قطرية أو مضى على اكتسابه الجنسية القطرية 15 عاما، وألا يقل عمره في 5/2/2015 عن ثماني عشرة سنة ميلادية، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وأن يكون مقيماً إقامة فعلية في الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها حق الانتخاب، وألا يكون من العاملين في القوات المسلحة أو الشرطة.
وحددت اللجنة الإشرافية إجراءات القيد في أن يتسلم طالب القيد النموذج المعد لهذا الغرض بنفسه من مقر الدائرة الانتخابية التابع لها.
كما يتولى طالب القيد كتابة البيانات المبينة بطلب القيد وتوقيعه، وأن يسلم طلب القيد إلى لجنة قيد الناخبين في مقر الدائرة الانتخابية مع إحضار البطاقة الشخصية، ورقم المنطقة، ورقم الشارع، ورقم العقار، ورقم الكهرباء، ولا يجوز للشخص أن يطلب قيد نفسه في أكثر من دائرة انتخابية، علماً أنه تم تخصيص أماكن للنساء في مقار الدوائر الانتخابية.
إجراءات شخصية
ودعا العقيد عبد الله خليفة المفتاح مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية رئيس اللجنة الإعلامية للانتخابات المواطنين والمواطنات إلى أن يباشر كل مواطن إجراءات قيده بنفسه في الدائرة الانتخابية التابع لها مع التأكيد على أهمية إبراز البطاقة الشخصية، مؤكدا على أن اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي برئاسة العميد ماجد إبراهيم الخليفي قد اطمأنت على كافة التجهيزات المطلوبة وتوفير جميع الاحتياجات اللازمة للبدء في استقبال الناخبين خلال الفترة المحددة في كافة مقار الدوائر الانتخابية، وفقا للبيان الذي أصدرته وزارة الداخلية بالدعوة لقيد الناخبين.
وأكد رئيس اللجنة الإعلامية للانتخابات أن اللجنة أعدت خطا ساخنا في المركز الإعلامي يحمل رقم 2342555 خلال فترة قيد الناخبين في الدوائر الانتخابية من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة السابعة وذلك للتواصل مع جميع المواطنين والمواطنات والإجابة عن أي استفسار أو تساؤلات تتعلق بإجراءات القيد أو بالعملية الانتخابية ككل وفقا للقوانين والتعليمات النافذة في هذا الشأن. داعيا جميع المعنيين بمرحلة القيد إلى ضرورة الحرص على المشاركة، والتوجه إلى مقر الدائرة التي يتبعونها لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين أو التسجيل عبر مطراش 2 تأكيدا لمبدأ المشاركة في صنع القرار عبر اختيار مرشحهم الذي يثقون فيه، ويدركون أنه خير من يمثلهم في المجلس البلدي المركزي بما يكفل المساهمة في تحقيق النهضة التنموية الشاملة التي تشهدها الدولة.
كما أكدت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي على أنه يجب على الناخبين والناخبات المقيدين في الدورات السابقة ضرورة التوجه إلى مقر دوائرهم الانتخابية لإعادة التسجيل مرة أخرى نظرا لتغيير النطاق الجغرافي لمعظم الدوائر الانتخابية.
29 دائرة
يبلغ عدد الدوائر الانتخابيـة 29 دائرة، بيَّن حدودها ومناطق كل منها قرار معالي وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014م، ولكل دائرة انتخابية مقر يخصص لتنفيذ مختلف إجراءات العملية الانتخابية من قيد الناخبين والمرشحين والفصل في الطعون وإجراء الانتخاب وإعلان النتائج.
إجراءات القيـد
إذا توافرت في الناخب الشروط المطلوبة، فعليه المبادرة لممارسة حقه الانتخابي بتسجيل اسمه ضمن الجداول الخاصة بالناخبين حسب الخطوات التالية: معرفة الدائرة الانتخابية التي يتبع لها بحكم الإقامة الدائمة، ويمكن معرفة ذلك من خلال موقع انتخابات المجلس البلدي من الصفحة الرئيسية على موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت، أو عبر خدمة مطراش 2، أو الأجهزة المخصصة لذلك في بعض مجمعات التسوق.
التوجه إلى مقر الدائرة الانتخابية لتسجيل اسمه، أو التسجيل عن طريق خدمة مطراش 2 للمسجلين في الخدمة.
تعبئة البيانات الواردة في نموذج طلب (قيد ناخب) والمخصص لهذا الغرض من مقر الدائرة الانتخابية أو موقع انتخابات المجلس البلدي الموضح على الصفحة الرئيسية في موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت.
تقديم الطلب إلى لجنة قيد الناخبين في مقر الدائرة الانتخابية مع إبراز البطاقة الشخصية.
تسلم إيصال طلب القيد ليتمكن طالب القيد من مراجعة اللجنة لتسلم شهادة قيده النهائية في كشوفات الناخبين.
تقوم لجنة قيد الناخبين بتسجيل الناخب في جداول الناخبين بعد التأكد من صحة البيانات وتوفّر الشروط المطلوبة.
يتم نشر جداول الناخبين المسجلين في كل دائرة فور انتهاء الإجراءات اللازمة بمقر الدائرة الانتخابية بشكل يحق لجميع الناخبين الاطلاع عليها.
يحق للناخب الذي لم يرد اسمه في جدول الناخبين أن يتقدم خلال أسبوع بطلب إلى لجنة قيد الناخبين لإضافة اسمه إلى جدول الناخبين، كما يحق له أن يتقدم بطلب مماثل لحذف اسم من تم قيده بغير حق.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

الداخلية: بدء تسجيل الناخبين لإنتخابات البلدي 11 يناير 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك