تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء14يناير2015

3662 مواطنا ومواطنة سجلوا في أول يومين..
الداخلية:الإقبال على التسجيل للانتخابات يعكس الوعي بأهمية دور البلدي
العقيد المفتاح: عدم التسجيل يمنع المواطن من الترشح لعضوية المجلس
النقيب السليطي: عملية التسجيل تسير بسلاسة وبدون معوقات
مركز إعلامي لانتخابات المجلس البلدي بإدارة العلاقات العامة لاستقبال الصحفيين
اللجنة الإعلامية وضعت خطة لتفعيل المشاركة الشعبية والتوعية بإجراءات الانتخابات

الدوحة - الراية:
أعلنت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة أن عدد المواطنين والمواطنات الذين سجلوا أسماءهم في جداول قيد الناخبين في اليوم الثاني، وفي الدوائر الـ29، بلغ 2082، حيث بلغ عدد الذكور 1173 وبلغ عدد الإناث 909 ليصل بذلك إجمالي عدد المسجلين خلال اليومين الأول والثاني للتسجيل إلى 3662 شخصا.
من جانب آخر واصلت مقار الدوائر الانتخابية الـ 29 بمختلف مناطق الدولة أمس استقبال طلبات قيد الناخبين ممن بلغوا السن القانونية وأتموا 18 سنة ميلادية في 5/ 2/ 2015، والمسجلين في جداول قيد الناخبين في الدورات الأربع الماضية حيث يتطلب تسجيلهم مرة أخرى نظرا لتغير بعض الدوائر الانتخابية، أو المواطنين الذين مضى على اكتسابهم الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل..كما أتاحت اللجنة الإشرافية على الانتخابات للمواطنين تسجيل أسمائهم من خلال خدمة مطراش2، وتستمر عملية القيد حتى يوم 22 يناير الجاري.
وقد فتحت المقار الانتخابية أبوابها من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة السابعة مساء حيث شهدت إقبالا متميزا من جميع المواطنين والمواطنات الذين حرصوا على المشاركة في الانتخابات باعتبارها واجبا وطنيا يجب المحافظة عليه.
وعي وحرص
وقال العقيد عبد الله خليفة المفتاح، مدير إدارة العلاقات العامة رئيس اللجنة الإعلامية للانتخابات، أن معظم الدوائر الانتخابية شهدت إقبالا من قبل المواطنين والمواطنات خلال الأيام الثلاثة الأولى من مرحلة تسجيل القيد، مؤكدا أن هذا يدل على وعي وحرص المواطن على المشاركة في العملية الانتخابية بإيجابية.
وأشار إلى ضرورة إسراع المواطنين والمواطنات الذين يرغبون في الترشح لعضوية المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة بتسجيل أسمائهم أولا في جداول قيد الناخبين حتى يتسنى لهم الترشح لعضوية المجلس، فعدم التسجيل في كشوف قيد الناخبين يمنع المواطن قانونا من الترشح لعضوية المجلس.
وأشار إلى أن اللجنة الإعلامية للانتخابات لديها خطة تهدف إلى تفعيل المشاركة الشعبية وتوعية المواطنين والمواطنات بإجراءات العملية الانتخابية، وفي إطار تواصلها معهم شرعت في تنفيذ خطتها من خلال قيامها بوضع استندات بعدد من المجمعات التجارية مثل فيلاجيو، ولاند مارك، والمول، وحياة بلازا، وجامعة قطر بجانب جهاز التعرف على الدائرة الانتخابية مع تواجد أفراد من العنصر النسائي والرجالي لتقديم خدمة الاستعلام عن المقار الانتخابية من خلال إدخال الرقم الشخصي على الجهاز ليظهر المقر الانتخابي للشخص وكيفية الوصول لهذا المقار، فضلا عن توزيع عدد من المطبوعات الخاصة بالعملية الانتخابية كدليل الناخب ودليل المرشح، والأدوات التشريعية للمجلس البلدي، والدعاية الانتخابية فضلا عن وجود خرائط تفصيلية توضح الدوائر الانتخابية للمواطنين، وذلك بهدف التسهيل والتيسير على المواطنين في تحقيق المشاركة الفعالة في انتخابات المجلس.
وقال إن اللجنة الإعلامية دشنت مركزا إعلاميا لانتخابات المجلس البلدي بمقر إدارة العلاقات العامة بمنطقة الغانم القديم لاستقبال جميع الإعلاميين الذين يقومون بالتغطية الإعلامية لمراحل العملية الانتخابية، كما يتوافر بالمركز خط ساخن للإجابة عن أي استفسار من المواطنين والمواطنات خاص بالإجراءات التنفيذية لمراحل العملية الانتخابية برقم (2342555).
متطلبات المراحل
ومن جانبه، أوضح العميد عبد الله أحمد العبيدلي، مساعد مدير إدارة الحراسات العامة ـ رئيس اللجنة الأمنية للانتخابات، أن اللجنة الإشرافية اختارت المقار الانتخابية بعناية راعت فيها كافة متطلبات المراحل الانتخابية ككل ويسهل معها عملية تأمينها من قبل رجال الأمن حيث وضعت اللجنة الأمنية خطة أمنية لتأمين مداخل ومخارج المقار الانتخابية بحيث تم وضع عنصرين من الشرطة النسائية عن مدخل النساء وعنصري أمن عند مدخل الرجال بالإضافة إلى ضابط للتنسيق بين اللجنة وغرفة العمليات بالإدارة .
وأكد حرص اللجنة على سير مراحل العملية الانتخابية بكل سهولة ويسر وتقديم كافة الخدمات للمواطنين في مقار الدوائر الانتخابية، داعيا جموع المواطنين ممن تنطبق عليهم الشروط المطلوبة للمشاركة في العملية الانتخابية ضرورة الإسراع في التوجه لمقار دوائرهم الانتخابية لتسجيل أسمائهم حرصاً على تكريس العملية الديمقراطية.
وأشار إلى تفقده، مع أعضاء اللجنة الإشرافية، العديد من مقار الدوائر الانتخابية والتي شهدت إقبالا كبيرا من قبل المواطنين والمواطنات للتسجيل في جداول القيد، مرجعا ذلك إلى تنامي الوعي لديهم وإدراكهم لأهمية الدور الذي يلعبه المجلس البلدي وإلى ممارسة حقهم الانتخابي باعتبار ذلك البوابة الرئيسية نحو الديمقراطية الكاملة.
وفي الدائرة الانتخابية السابعة بمدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية المستقلة للبنين، والتي تضم مناطق السلطة الجديدة وروضة الخيل وفريج عبد العزيز، كان الإقبال على التسجيل جيدا وهو ما أرجعه رئيس اللجنة السيد يوسف محمد العبيدلي إلى توجه الناخبين للتسجيل عبر الهاتف المحمول في خدمة مطراش 2، مشيرا إلى سهولة التسجيل عن طريق المراكز وتوافر كافة الإمكانيات في هذا الصدد..وهو ما أكده الملازم بدر الحمادي عضو اللجنة والذي أشار إلى وجود تنظيم في التجهيزات كما أن الكوادر البشرية التي تقوم بعملية التسجيل مدربة ومؤهلة على التعامل مع البيانات وإنجاز التسجيل في أسرع وقت.
لا معوقات ولا نواقص
وأشار النقيب عبد العزيز السليطي، عضو لجنة الإمداد والتجهيز، إلى أن كافة اللجان التي يشرف عليها مستوفاة التجهيزات، كما أن عملية التسجيل تسير بسلاسة ولا توجد أي معوقات أو نواقص من الناحية الفنية، حيث تم تجهيز اللجان بكافة سبل الراحة وكافة الأدوات الفنية المساعدة من أثاث وأدوات مكتبية وغيرها ما يساعد على إتمام العمل على أكمل وجه.
وفي الدائرة العاشرة، ومقرها مدرسة خديجة بنت خويلد الابتدائية المستقلة للبنات، والتي تضم مناطق نعيجة غرب والسوق المركزي وأبو هامور شرق والمعمورة، أكد السيد صلاح درويش، رئيس اللجنة، أن الكثير من المواطنين يفضلون التسجيل عبر مطراش 2 ما جعل التسجيل عبر مقر الدائرة متوسطا، مشيرا إلى أنه شارك في كافة الانتخابات البلدية التي جرت في قطر من قبل حيث تتميز تلك الانتخابات من وجهة نظره بسهولة إجراءاتها لا سيما الاعتماد على الحاسب الآلي في التسجيل وكذلك استخدام خدمة مطراش 2 في التسجيل.
وقال إن إقبال المواطنين على المشاركة في تلك العملية الانتخابية هو نوع من الديموقراطية وفي نفس الوقت هو خدمة وطنية بالدرجة الأولى، حيث تعد عملية الانتخابات نوعا من التواصل بين الناخب والمرشح، ونوعا من التلاحم والتفاعل بين الطرفين بوصفهم شركاء في الوطن.
وقال إن الانتخابات هي عملية دستورية معروفة في كافة دول العالم وهي عرس ديموقراطي يشعر المواطن بانتمائه لوطنه.
ومن جانبه قال الرائد ناصر المالكي، عضو اللجنة العاشرة، إن عملية التسجيل تسير بشكل جيد، مشيدا بتجربة التسجيل عن طريق مطراش 2 التي سهلت على المواطنين تسجيل أنفسهم من أي مكان، وقال إن تلك التجربة تعد الأولى من نوعها في المنطقة، وحققت حتى الآن نجاحا كبيرا، مشيرا إلى سلاسة عملية التسجيل في اللجان الانتخابية وحاثا المواطنين الذين لم يسجلوا على التوجه إلى اللجان للمشاركة في هذا العرس الديموقراطي أو التسجيل عبر مطراش 2.
وفي اللجنة السادسة عشرة (بني هاجر)، بمدرسة المنار النموذجية المستقلة للبنين، استعد أعضاء لجنة القيد لاستقبال المواطنين الراغبين في قيد أسمائهم مع افتتاح اللجنة في تمام الساعة الرابعة.. وقال السيد سعود الكواري، رئيس اللجنة، إن عملية التسجيل لليوم الثالث من أيام التسجيل تسير بشكل طيب، وخاصة بعد أن أخذ أكثر القادمين إلى اللجنة في اعتبارهم استيفاء رقم الكهرباء والأرقام المسجلة على اللوحة الزرقاء الموجودة على المبنى السكني، وهو ما كان مفتقدا في كثير من القادمين طوال اليومين السابقين، ظنا منهم أن البطاقة الشخصية كافية للتسجيل.
وأكد ما صرح به أعضاء اللجان في اليومين السابقين، من إقبال النساء على قيد أسمائهن..لافتا إلى أن مطراش2 قد عملت على الحد كثيرا من تزاحم المسجلين على دوائر القيد.. وقال إنه يتعين على المسجلين لأسمائهم التأكد يوم 28، اليوم المحدد لإعلان الجداول، من أن أسماءهم قد تم تسجيلها بالفعل، حتى يتسنى لمن لم يجد اسمه أن يتدارك الأمر في مرحلة الحذف والإضافة.. مثمنا جهود اللجنة الإشرافية وجهودها في عمل قاعدة بيانات المواطنين، التي يسرت كثيرا من الأمور على أعضاء اللجان والراغبين في التسجيل.
دقة وانضباط
كذلك أكد الملازم/ حمد عبد الله النعيمي، عضو اللجنة السادسة عشرة أن عملية قيد أسماء المواطنين تمضي في طريقها المرسوم لها بكل دقة وانضباط، ولا توجد أي ملاحظات جوهرية حتى اليوم الثالث للتسجيل..لافتا إلى زيادة خبرة القادمين في اليوم الثالث عن ذي قبل نتيجة التوعية المتواصلة للأجهزة الإعلامية والصحافة.
وفي اللجنة الخامسة عشرة (الغرافة) ومقرها مدرسة ابن خلدون الإعدادية المستقلة للبنين، أفاد رئيس اللجنة السيد خالد على المضاحكة بأن اليوم الثالث شهد إقبالا جيدا من الراغبين في التسجيل، وهو دليل على تزايد وعي الجمهور واستجابته لدعوة اللجنة الإشرافية التي ناشدت المواطنين تلبية نداء الواجب الوطني والمشاركة بجدية في العرس الانتخابي والحدث الديمقراطي.
وقال إن تزايد الإقبال في الدورة الخامسة لانتخابات المجلس البلدي المركزي جاء بسبب إعادة ترسيم الدوائر الذي سمح بدخول أعداد إضافية للدوائر، وضم مناطق جديدة للدوائر القديمة، مما حتم التسجيل لكل المواطنين الذين تنطبق عليهم الشروط القانونية للتسجيل..بالإضافة إلى تنامي الشعور لدى المواطنين بأهمية ودور المجلس وقيامه بكثير من الخدمات للمواطن والوطن.
وأشار النقيب جمعة على البوعينين، عضو اللجنة بالدائرة الخامسة عشرة، والذي يشارك في انتخابات المجلس البلدي للمرة الثالثة، إلى زيادة أعداد الراغبين في التسجيل في اليوم الثالث عنهم في اليومين السابقين بسبب ردة الفعل الإيجابية لدى المواطنين من مشاهدتهم للإقبال اللافت الذي رصدته وسائل الإعلام في اليومين السابقين، مما حفزهم للنزول إلى اللجان في اليوم الثالث.
وقال إن التوعية أسهمت كثيرا في تذليل العقبات واقترح أن تكون هناك بروشورات توعوية قبل العملية الانتخابية توزع من خلال الوزارات والمراكز الخدمية، توضح ما يجب على الناخب القيام به قبل التوجه للجنته الانتخابية.
وفي الدائرة الثالثة، ومقرها مدرسة الوجبة الإعدادية المستقلة للبنات (مدينة خليفة الشمالية) قال السيد بادي حسن النعيمي، رئيس اللجنة، إن إقبال المواطنين على التسجيل خلال اليوم الثالث للعملية الانتخابية شهد زيادة عن اليومين الماضيين مرجعا ذلك إلى الفعالية التي أبداها المجلس البلدي المركزي ونجاح الأعضاء في إيجاد حلول للعديد من المشاكل التي كانت تعاني منها دوائرهم الأمر الذي أعطى المواطنين قوة دافعة للمشاركة بفعالية في هذه الدورة.
وأضاف النعيمي بأن الأجواء مهيأة للتسجيل لكافة المواطنين والمواطنات وفق الشروط التي حددها القانون وهناك مكان مخصص للنساء وأيضا للرجال، ولا تستغرق عملية التسجيل إلا دقائق معدودة مهيبا بجميع المواطنين القاطنين في النطاق الجغرافي للدائرة الإسراع للتسجيل قبل انتهاء الفترة المحددة.
وقال إن أبواب مقر الدائرة مفتوحة لجميع من يستوفي الشروط لقيد اسمه في جداول الناخبين مضيفا أنه بإمكان جميع المواطنين والمواطنات القدوم إلى الدائرة الانتخابية في الفترة الزمنية التي حددتها اللجنة الإشرافية على الانتخابات وهي من الساعة الرابعة عصرا وحتى الساعة السابعة مساء.
من جانبه قال النقيب عبد الله الملا، عضو اللجنة بالدائرة الثالثة، إن هناك إقبالا على التسجيل من جانب المواطنين لأنه أصبحت لديهم ثقة أكبر في الدور الذي يقوم به المجلس البلدي، مشيرا إلى أن اللجنة الإشرافية للانتخابات وفرت كافة الإجراءات التي تساهم في تسهيل العملية الانتخابية على المواطنين فبمجرد قدوم المواطن وتعبئته استمارة التسجيل بعد تأكد اللجنة من بطاقته الشخصية يتم إدخال البيانات في النظام الانتخابي وهذه الإجراءات تستغرق دقائق معدودة.
وأعرب المواطن جابر محمد الكبيسي الذي حرص على الحضور لتسجيل اسمه في الدائرة الثالثة عن سعادته بالمشاركة في العملية الانتخابية مشيدا بإجراءات عملية التسجيل التي تمت في يسر وسهولة موضحا أن المشاركة في الانتخابات واجب وطني يجب ألا يتأخر عنه أي مواطن.
وشاركه الرأي المواطن نايف الهتمى الذي حضر لتسجيل اسمه مؤكدا حرصه على الحضور للتسجيل لكي يتسنى له اختيار المرشح المناسب الذي يستطيع طرح مشاكل الدائرة والارتقاء بها.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

بدء تسجيل الناخبين لانتخابات البلدي غدا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك