تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس15يناير2015

منذ اليوم الأول وحتى الآن..
الداخلية:تسجيل 7442 مواطنًا ومواطنة في جداول الناخبين المقار الانتخابية

شهدت إقبالاً كبيرًا لليوم الرابع على التوالي عملية القيد والتسجيل تسير بسهولة ويسر ودون تعقيدات إغلاق باب التسجيل 22 يناير.. وإعلان الجداول الأولية للناخبين يوم 28 الدوحة - الراية :
أعلنت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة أن عدد المواطنين والمواطنات الذين تقدموا لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين أمس بلغ 1711، منهم 836 من الذكور، و875 من الإناث ليصل بذلك إجمالي من تم قيدهم في الجداول الانتخابية منذ اليوم الأول لقيد الناخبين وحتى الآن 7442، منهم 4148 ذكور و3294 إناث.
كما واصلت مقار الدوائر الانتخابية الـ29 بمختلف مناطق الدولة أمس استقبال طلبات قيد الناخبين من الساعة الرابعة عصراً وحتى الساعة السابعة ممن بلغوا السن القانونية أو يتمون 18 سنة ميلادية في 5/ 2/ 2015، والمسجلين في جداول قيد الناخبين في الدورات الأربعة الماضية حيث يتطلب تسجيلهم مرة أخرى نظرًا لتغير بعض الدوائر الانتخابية، أو المواطنين الذين مضى على اكتسابهم الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل، وتستمر عملية القيد حتى يوم الخميس 22/1/2015.
وقد شهدت المقار الانتخابية لليوم الرابع على التوالي إقبالًا كبيرًا من المواطنين والمواطنات الذين حرصوا على المشاركة في الانتخابات باعتبارها واجبًا وطنيًا.
وحثت اللجنة المواطنين والمواطنات على الحرص على تسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين قبل إغلاق باب التسجيل يوم 22 يناير الجاري لتبدأ بعد ذلك مرحلة إعداد الجداول الأولية للناخبين والتي سيتم الإعلان عنها في مقار الدوائر الانتخابية يوم 28 يناير ليبدأ في نفس اليوم تقديم طلبات الحذف والإضافة ويستمر حتى يوم 5 فبراير، ليتم تعديل جداول الناخبين أيام 8-9-10 فبراير، ثم إعلان الجداول بعد التعديل يوم 11 فبراير، لتبدأ بعد ذلك مرحلة تقديم الطعون والتظلمات خلال الفترة من 11 - 17 فبراير، ثم مرحلة الفصل في الطعون والتظلمات خلال الفترة 18-26 فبراير ليتم تعديل جداول الناخبين يومي 1-2 مارس، ثم الإعلان عن الجداول النهائية للناخبين يوم 3 مارس لتنطلق بعد ذلك مرحلة جديدة من مراحل العملية الانتخابية وهي مرحلة الترشح لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة وفق قواعد وشروط تتوافق مع القانون.
إقبال ملحوظ
وقد شهدت الدوائر الانتخابية إقبالاً ملحوظًا من المواطنين والمواطنات، ففي مقر اللجنة السادسة بمدرسة الإسراء الابتدائية المستقلة للبنات بالعزيزية، والتي تشمل مناطق السد (جنوبًا) وفريج بن محمود وفريج النصر وفريج السودان (جنوبًا) والعزيزية والغانم الجديد والوعب والمرقاب الجديد، سارت عمليات التسجيل في قوائم القيد بشكل جيد.
وأوضح السيد محمد يونس جسيمان، رئيس اللجنة، أنه منذ انطلاق مرحلة قيد الناخبين هناك إقبال لا بأس به، موضحًا أن المواطنين أصبح لديهم وعي وثقافة بأهمية العملية الانتخابية وكل شخص يحرص على ممارسة حقه الديمقراطي.. كما أن هناك متابعة مستمرة من قبل اللجنة الإشرافية وهناك زيارات لعدد من أعضائها لمقر اللجنة للوقوف على سير العملية الانتخابية في مرحلتها الأولى، مؤكدًا أن عملية القيد تسير بيسر وسهولة ودون أي معوقات، مشيدًا بالتطوير الذي طرأ على عمليات التسجيل في هذه المرحلة حيث أتاحت وزارة الداخلية التسجيل عن طريق خدمة مطراش 2.
وأضاف جسيمان أن اللجنة تحرص على التسهيل على المواطنين حتى أن كبار السن وذوي الإعاقة نذهب إليهم في سياراتهم إذا لم يتمكنوا من الوصول سيرًا على الأقدام الى مقر القيد، مضيفًا أنه لا يجوز للشخص أن ينيب عنه آخر لتسجيل بياناته لذلك تحرص لجنة القيد على توضيح هذه المسألة لمن حضر ومعه بطاقة وبيانات زوجته أو إخوته أو والديه وهناك استجابة سريعة من قبل المواطنين، فعندما يتم إبلاغهم بهذه الجزئية يحرصون على العودة بمرافقة ذويهم للتسجيل.
أما النقيب خالد الهيدوس، عضو لجنة القيد بالدائرة، فقد أشار الى أن كافة الإجراءات تتم على الوجه الأكمل وهناك تواصل مستمر مع أعضاء اللجنة الإشرافية ورؤساء اللجان الفرعية لحل أي معوقات قد تطرأ على سير العمل، مؤكدًا أن هناك تعاونًا من كافة أطراف العملية الانتخابية سواء اللجنة الإشرافية واللجان الفرعية أو المواطنين والمواطنات.
أما المواطن عبدالله جاسم المفتاح فقد أشار، عقب انتهاء إجراءات قيده، إلى أن هذه الانتخابات هي عرس ديمقراطي وواجب على كل فرد من أفراد المجتمع (المواطن والمواطنة) ممن تتوافر فيهم شروط القيد وعليهم الإسراع في تسجيل أسمائهم في كشوف الناخبين حتى يتسنى لهم ممارسة حقهم الذي منحه لهم الدستور والقانون مشيدًا بكافة الترتيبات التي اتخذتها وزارة الداخلية للتسهيل على المواطنين في عمليات التسجيل والقيد.
تكريس الديموقراطية
كما شهدت الدائرة التاسعة عشرة، ومقرها مدرسة أم صلال النموذجية المستقلة للبنين، إقبالاً كبيرًا من المواطنين والمواطنات لليوم الرابع على التوالي.. وأكد محمد حسن بهلول، رئيس اللجنة، أن هناك إقبالًا من المواطنين من مختلف الأعمار خاصة فئة الشباب لتسجيل أسمائهم في جداول قيد الناخبين للمشاركة في الانتخابات القادمة إيمانًا منهم بأن الانتخابات تكريس للديمقراطية التي تسهم في بناء الوطن.
وأشار إلى أن عملية التسجيل تتم بيسر ودون أي تعقيدات، وأن أي مواطن يحضر إلى لجنة القيد يتم تسليمه كتيب دليل الناخب الذي أعدته اللجنة الإشرافية على الانتخابات والذي يوضح كافة الإجراءات المتعلقة بالمرحلة الأولى من الانتخابات، كما نقوم في اللجنة بإرشاد المواطن وتقديم كافة التسهيلات لهم لإتمام عملية التسجيل.
وفي الدائرة السابعة عشرة، ومقرها مدرسة ناصر بن عطية الثانوية المستقلة للبنين، حث النقيب مبارك الدوسري، عضو اللجنة المواطنين على مراجعة الدائرة الانتخابية للتسجيل في جداول الناخبين، مؤكدًا أن عملية التسجيل لا تستغرق سوى بضع دقائق بمقر الدائرة أو عبر برنامج مطراش2، مشيرًا إلى أن اللجنة توزع على المواطنين دليل الناخب، والأدوات التشريعية لانتخابات المجلس البلدي حرصًا على توعية المواطن بحقوقه الانتخابية كافة، وتوقع أن تكون الانتخابات المقبلة قوية وديمقراطية.
وقال إن الإقبال يشهد ارتفاعًا ملحوظًا يومًا بعد الآخر واللافت للانتباه توافد المواطنات للتسجيل ورغبتهن في المشاركة السياسية عبر انتخابات المجلس البلدي المركزي.
فيما عبر عدد من المواطنين عن حرصهم للمشاركة في الانتخابات من خلال الحضور لتقديم طلب تسجيل قيدهم حتى يكون لهم حق الانتخاب ويتمكنوا من المشاركة في انتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الجديدة، معتبرين أن المشاركة في الانتخابات واجب على كل مواطن له حق الانتخابات ولا يجوز التخلي عنه.
وأشادوا بالجهود التي تبذلها وزارة الداخلية ممثلة في اللجنة الإشرافية وعلى حسن استقبالهم فى اللجان الانتخابية والإجابة عن أي استفسارات يطرحها المواطن عن إجراءات القيد والتجديد وغيرها، متمنين من جميع المواطنين والمواطنات الذين يحق لهم الانتخاب الخروج والتسجيل في جداول القيد لمن لم يسجل من قبل والاهتمام بانتخابات المجلس البلدي.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

الداخلية:الإقبال على التسجيل للانتخابات يعكس الوعي بأهمية دور البلدي 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك