تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين19يناير2015

من بينهم 6354 من الذكور و4789 من السيدات..
الداخلية:11143 مواطنا ومواطنة سجلوا بجداول الناخبين
الإقبال الكبير دليل الوعي بأهمية الممارسة الديمقراطية وخدمة الوطن
عملية القيد تسير بسلاسة ويسر..والإقبال سيزداد خلال الأيام المقبلة

الدوحة - الراية:
أعلنت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة أن عدد المواطنين والمواطنات الذين سجلوا أسماءهم في جداول قيد الناخبين في الدوائر الانتخابية الـ29 ومن خلال خدمة مطراش2، منذ بداية التسجيل في الحادي عشر من يناير وحتى مساء أمس الأحد، بلغ 11143، منهم 6354 من الذكور و4789 من السيدات.
وواصلت مقار الدوائر الانتخابية الـ29 أمس استقبال طلبات قيد الناخبين ممن بلغوا السن القانونية أو يتمون 18 سنة ميلادية في 5/ 2/ 2015، وحتى المسجلين من قبل في جداول قيد الناخبين في الدورات الأربع الماضية حيث يتطلب تسجيلهم مرة أخرى نظرا لتغيير بعض الدوائر الانتخابية، أو المواطنين الذين مضى على اكتسابهم الجنسية القطرية خمس عشرة سنة على الأقل، ويمكن للمواطنين والمواطنات تسجيل أسمائهم من خلال خدمة مطراش2، وسوف تستمر عملية القيد حتى يوم الخميس.
ودعت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الخامسة كافة المواطنين والمواطنات إلى سرعة التسجيل نظرا لقرب انتهاء فترة قيد الناخبين والتي تحدد لها يوم الخميس القادم، وأشارت إلى أنه قد تم تحديد شروط من له حق الانتخاب في أن تكون جنسيته الأصلية قطرية أو مضى على اكتسابه الجنسية القطرية 15 عاما، وألا يقل عمره في 5/ 2/ 2015 عن 18 سنة ميلادية، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وأن يكون مقيماً إقامة فعلية في الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها حق الانتخاب، وألا يكون من العاملين في القوات المسلحة أو الشرطة.
وحددت اللجنة الإشرافية على اللجان التنفيذية لانتخابات المجلس البلدي المركزي إجراءات القيد في أن يتسلم المواطن، طالب القيد، النموذج المعد لهذا الغرض من مقر الدائرة الانتخابية أو تعبئته من خلال خدمة مطراش2، كما يتولى طالب القيد كتابة البيانات المبينة بطلب القيد وتوقيعه، وأن يسلم طلب القيد إلى لجنة قيد الناخبين في مقر الدائرة الانتخابية ويتسلم إيصالا بذلك، علماً أنه تم تخصيص أماكن للنساء في مقار الدوائر الانتخابية.
ودعت اللجنة المواطنين والمواطنات إلى أن يباشر كل مواطن إجراءات قيده بنفسه في الدائرة الانتخابية التابع لها مع التأكيد على أهمية إبراز البطاقة الشخصية، ولا يجوز للشخص أن يطلب قيد نفسه في أكثر من دائرة انتخابية.
الرغبة القوية
وقد شهدت الدائرة الانتخابية التاسعة دائرة (الثمامة) ومقرها الانتخابي مدرسة الوفاء النموذجية المستقلة للبنين إقبالا كبيرا من المواطنين والمواطنات لتسجيل أسمائهم، وكان واضحا تميز الحضور النسائي مما يعكس رغبة قوية في المشاركة بانتخابات المجلس البلدي المركزي في دورته الجديدة، حيث استقبلت الدائرة عددا كبيرا من المواطنين نصفهم من النساء.
وأكد الملازم حسن راشد الخلف، عضو اللجنة، أن الدائرة التاسعة تضم ثلاث مناطق هي الثمامة، راس بو فنطاس (شمالا )، مسيمير (شمالا)، وأن الإقبال على التسجيل جيد من قبل المواطنين والمواطنات.
وقال: إن وزارة الداخلية، ممثلة في اللجنة الإشرافية على الانتخابات، وفرت كافة الإمكانات للجان الموجودة في الدوائر الانتخابية المختلفة ما سهل على أعضاء اللجان القيام بواجباتهم على النحو المطلوب والذي ينعكس أيضا على سهولة التسجيل التي يقوم بها المواطن والمواطنة منذ بداية تعبئة النماذج الخاصة ومن ثم التسجيل إلكترونياً والحصول على إيصال بذلك.
ودعا المواطنين والمواطنات إلى المشاركة في الممارسة الديمقراطية التي تشهدها البلاد والتجاوب مع انتخابات المجلس البلدي المركزي، كما حث كل من تتوافر فيه شروط التسجيل أن يتقدم للتسجيل في جداول قيد الناخبين أو التسجيل عبر خدمة مطراش2.
ومن جانبه أشاد السيد عمر جعفر العلي، عضو اللجنة، بالإقبال الكبير من المواطنين والمواطنات على التسجيل في جداول قيد الناخبين متوقعا أن تزداد نسبة الإقبال على التسجيل خلال الأيام القادمة.
وقال إن الإقبال يعد دليلا على الممارسة الديمقراطية التي تشهدها البلاد، والوعي الكبير لدى كل مواطن ومواطنة يريد أن يخدم وطنه، مؤكدا أن عملية التسجيل في الانتخابات في كل دائرة سوف تكلل بنجاح بعملية ترشح من يستطيع أن يقدم برنامجاً متكاملاً يصل به لعضوية المجلس ليقدم من خلاله الخدمات لأبناء دائرته بما يعود على الوطن بالفائدة الكبيرة.
وقال إن إجراءات التسجيل سهلة وميسرة تتمثل في أن يتقدم طالب التسجيل إلى لجنة الانتخاب بمقر الدائرة الانتخابية مع إبراز البطاقة الشخصية، ومن ثم يقوم بكتابة بياناته الشخصية في النموذج المعد لهذا الغرض وتوقيعه أمام لجنة الانتخاب وتسليمه إليها، واستلام إيصال بذلك.
وأكد المواطن محمد عبد الله الشرشنى أنه جاء لتسجيل اسمه في جداول قيد الناخبين رغبة منه في المشاركة في الانتخابات، فالانتخابات تعكس روح الديمقراطية التي تعيشها دولة قطر في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى.
وقال إن المواطن القطري يعيش أبهى عصوره فدولة قطر أصبحت تتميز بالديمقراطية التي نعيشها، والمواطن أصبح له دور كبير في المجتمع جنبا إلى جنب مع المرأة القطرية التي تقلدت مناصب كبرى في الدولة.
الحضور النسائي
وفي الدائرة 23 (الشحانية)، المنعقدة بمدرسة بروق الابتدائية المستقلة للبنات، والتي تضم (الشحانية، لخريب، النصرانية، أم لقهاب، المعراض، لبصير، لحسنية وأم قرن)، أكد رئيس اللجنة السيد حسين سعيد الهاجري، الذي يشارك للمرة الثالثة في انتخابات المجلس البلدي، أن الخط البياني لتطور العملية الانتخابية في صعود، وخاصة ما يتعلق بتزايد أعداد النساء والشباب، الذين كان حضورهم لافتا منذ اليوم الأول، وقد أثنى على خدمة مطراش2، التي عملت على تسهيل مهمة التسجيل أمام الراغبين، كما كانت بديلا في بعض الظروف المناخية كالتي تعرضت لها البلاد اليوم من أمطار حالت بين كثير من المواطنين وبين الذهاب لمقار الدوائر.
وقال إن التجهيزات التي توافرت بجهود اللجنة الإشرافية، وقاعدة البيانات التي أعدت قبل انطلاق المرحلة الأولى من الانتخابات قد يسرت كثيرا من الأمور، وأزالت كثيرا من العقبات التي عهدناها في المرات السابقة، وأعطتنا الفرصة كاملة لمساعدة من قدم ولم يكن مستوفيا لبعض بياناته.
أما الملازم معيض حمد الغياثين، العضو الثاني بلجنة القيد بالدائرة 23، فقال إن الأمور تسير على ما يرام، ومعرفة القادمين للتسجيل بالمطلوب منهم وتفهمهم لخطوات القيد جعل زمن التسجيل أقل مما كان متوقعا بكثير، وتوقع مزيدا من إقبال الشباب وخاصة بعد انتهاء فترة الامتحانات.. وأكد أن المسنين من سكان الدائرة كانوا حريصين على النزول من سياراتهم والدخول إلى مقر اللجنة ومباشرة عملية القيد بكل خطواتها على الرغم من استعدادنا للخروج إليهم ومباشرة التسجيل معهم..وأكد أنه لم تسجل حتى الآن في مقر الدائرة 23 أي مخالفة أو عدم الوصول إلى محل إقامة أي مواطن من خلال قاعدة بيانات الناخبين المتوافرة على الأجهزة.
وقال الأستاذ طلال نايف الشمري إنه يشارك للمرة الأولى في العملية الانتخابية، وكان دافعه إلى ذلك خدمة الوطن والاطلاع على تجربة جديدة بحياته، مضيفا أن المشاركة بأي صورة من الصور حق على الشباب تجاه وطنهم، فإذا لم يسارع الشباب إلى الخدمات التطوعية فمن يتقدم إذن؟!.
وقال إن ما لفت نظره خلال هذه التجربة هو التنسيق والترتيب والإعداد الجيد من قبل اللجنة الإشرافية والتلبية السريعة من اللجنة القانونية كخدمات ومواقع..وباعتباره من أبناء الدائرة فقد ساعد كثيرا بعض المواطنين من كبار السن الذين فاتهم أن يستوفوا بعض الأشياء الخاصة برقم العقار أو رقم الشارع.. مثمنا خدمة مطراش 2 كخدمة جليلة من وزارة الداخلية.
كما شهدت الدائرة 22، ومقرها مدرسة روضة راشد الابتدائية الإعدادية المستقلة للبنات، إقبالاً كبيراً من المواطنين والمواطنات الذين قدموا لقيد أسمائهم في سجلات الناخبين للمشاركة في الدورة الخامسة من انتخابات المجلس البلدي المركزي.
وأوضح السيد فهد صقر المريخي، رئيس لجنة القيد، أن المواطنين والمواطنات قد أبدوا قدراً عالياً من الإحساس بالمسؤولية جسده حرصهم على الحضور إلى مقر الدائرة لقيد أسمائهم من أجل ممارسة حقهم الديمقراطي الذي كفلته لهم الدولة.
وقال: نشعر بالفخر الشديد لما لمسناه من تفاعل كبير وحرص على قيد الأسماء في الجداول من قبل الناخبين..مشيراً إلى إن عملية القيد تسير بسلاسة ويسر، كما أن اللجنة في بعض الحالات القليلة التي يتعذر فيها إيضاح العنوان الصحيح من قبل الناخب الذي يريد قيد اسمه وخاصة من كبار السن تطلب اللجنة تعريفاً من الشخص بواسطة الاتصال بأحد أقاربه في المنزل لتحديد العنوان الصحيح، مشيراً إلى حرص لجنة القيد على إتمام عملية قيد الناخبين دون أن يترتب على ذلك أي عناء يتحملونه.
فرصة عظيمة
وقد عبر عدد من المواطنين عن سعادتهم بالمشاركة في انتخابات المجلس البلدي وقيد أسمائهم في هذه المرحلة، حيث قال المواطن فهد راشد محمد المري إنه قد قدم لقيد اسمه من أجل المشاركة في الانتخابات القادمة، مشيراً إلى أنه سيخوض التجربة لأول مرة، وأضاف بأن هذه فرصة عظيمة يستطيع من خلالها جميع المواطنين والمواطنات ممن بلغوا السن القانونية التي تخول لهم المشاركة في الانتخابات أن يمارسوا حقهم الديمقراطي الذي كفلته لهم الدولة.
أما المواطن راشد صقر المريخي، وقد سبق له أن شارك في الانتخابات في دورات سابقة، فقال إن الانتخابات حق ديمقراطي كفلته الدولة ومن الواجب على كل مواطن ومواطنة ممارسة هذا الحق.
وأضاف إن للمجلس البلدي المركزي أهمية كبيرة لاسيما في توفير العديد من الخدمات التي يحتاجها سكان الدائرة، آملاً في أن يكون المجلس القادم أكثر فعالية في تحقيق احتياجات سكان المنطقة.
المواطن فهد صقر المريخي هو الآخر جاء لقيد اسمه في سجلات الناخبين وهي المرة الأولى التي يشارك فيها بانتخابات المجلس البلدي المركزي، وقد عبر عن سعادته بأنه سيقوم بالمشاركة في الانتخابات القادمة واختيار من يراه كفؤا لتحمل المسؤولية، وتلبية مطالب أهل الدائرة، وقال إن أعضاء المجلس هم منا وإلينا، وهم أعرف الناس باحتياجات منطقتنا لذلك فإننا نأمل الكثير منهم في اتجاه العمل لصالح جميع سكان الدائرة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (12) لسنة 1998  بتنظيم المجلس البلدي المركزي

مرسوم رقم (17) لسنة 1998 بنظام انتخاب أعضاء المجلس البلدي المركزي

قرار المجلس البلدي المركزي رقم (1) لسنة 2002 بإصدار اللائحة الداخلية للمجلس

قرار وزير الداخلية رقم (51) لسنة 2014 بتحديد الدوائر الانتخابية للمجلس البلدي المركزي ومناطق كل دائرة وعدد الأعضاء الذين يتم انتخابهم عن كل منها

بدء تسجيل الناخبين لانتخابات البلدي غدا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك