تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 09 فبراير 2015

هيئة التعليم تخفف الأعباء الوظيفية على المعلمين

الدوحة - قنا
أصدرت اليوم هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم تعميما الى أصحاب تراخيص المدارس المستقلة بشأن تخفيف الأعباء الوظيفية على المعلمين.
جاء التعميم في إطار حرص المجلس الأعلى للتعليم على الارتقاء بالمستوى العلمي للطلاب كافة في المدارس المستقلة وارتفاع معدلات تحصيلهم الأكاديمي بحيث يتمكنوا من التفكير واكتساب المعرفة بل وإنتاجها ، الأمر الذي لا يتأتى إلا من إتقان المعلم لعمليتي التعليم والتعلم.
وطالب التعميم بالعمل على أن يتفرغ المعلم ليقوم بمهامه التدريسية في الفصل، وما يستتبع هذه المهام من عمليات تحضير وإعداد أوراق عمل وتقييم الطلاب وتحليل نتائج الاختبارات وتوظيف هذه النتائج في تحسين عمليات التعليم والتعلم والتخطيط لحصص الاحتياط بحيث تكون مدروسة وموجهة ويستفيد منها المعلم ويوظفها في عملية التعلم مع طلابه، وبما يكمل نصاب المعلم حتى 16 حصة، مع مراعاة العدالة في توزيع حصص الاحتياط.
كما أوصت هيئة التعليم بعدم إثقال كاهل المعلم بالمناوبات لمن كان نصابه مكتملا ، مع امكان تكليف المعلم ذي النصاب المنخفض ( معدل الحصص أقل من 12 حصة أسبوعيا) بمناوبات أسبوعية بطريقة عادلة وفق جدول مخطط له.
ونص التعميم ايضا بعدم ارهاق المعلمين بالمتطلبات والتوثيق الورقي ضمن ملفات غير مطلوبة من قبل المجلس الأعلى للتعليم والالتزام بعدد الملفات المحددة ضمن هذا التعميم وهي خمسة ملفات أساسية مطلوبة تشمل ملفات التحضير اليومي متضمنة الخطط الفصلية والاختبارات وما يتعلق بها وملف الأنشطة غير الصفية ومتابعة المعلمين والتطوير المهني للمعلمين وبياناتهم .
وأوصى التعميم الذي وجهته هيئة التعليم الى أصحاب تراخيص المدارس المستقلة بإشراك المعلمين في لجان تسهم في عملية تحسين أدائه وتزيد من كفاءته وقدراته التدريسية ، وتحسن مستوى التحصيل العلمي لطلابه وتعزيز ثقافة العمل الجاد والإنتاج بين جميع الموظفين في المدرسة باستخدام العديد من الاستراتيجيات والعمل على إيجاد بيئة عمل منتجة في المدرسة مع توفير تدريب فعال على مهارة إدارة الوقت وتنظيم الأولويات.
كما أكدت هيئة التعليم على ضرورة الالتزام بإجراءات وآليات تطبيق أدوات مشاريع التعليم الإلكتروني والعمل على تشجيع ودعم المعلمين لنشر ثقافة التحضير الجماعي والعمل بها وفق الإجراءات الصادرة من هيئة التعليم، وبحيث يكون التحضير الجماعي عاملا لتوفير الوقت والجهد ورفع مستوى الأداء وليس عبئا إضافيا على المعلم .
وتضمن التعميم أيضا توصيات خاصة باستخدام أدوات مشاريع التعليم الإلكتروني، حددت واجبات ومهام المعلمين في مشاريع التعليم الإلكتروني . واقترح كذلك عدة آليات للتحضير الجماعي، بما يخفف العبء عن المعلمين ويتيح لهم التركيز أكثر على عملية التعليم والتعلم.
حيث تتم جلسات التحضير الجماعي بصورة دورية ومستمرة وفق خطة يضعها النائب الأكاديمي مع الأقسام الدراسية بحيث ينتج عنها وضع خطط تعليمية للدروس اليومية من قبل جميع معلمي القسم الواحد وبإشراف المنسق.
وتناول التعميم جلسات التحضير الجماعي الى توحيد الرؤية والفهم المشترك لما يراد تقديمه للطلاب في المستويات المختلفة للحصول على تعلّم فعّال، وتبادل الخبرات بين معلمي القسم الواحد بحيث يتم تعزيز مهارات التخطيط والتدريس من خلال المناقشات العلمية الهادفة للنقاط الأساسية للدرس، وتنظيم طرح المحتوى العلمي للدرس بما يضمن صحة ودقة وعمق المفاهيم العلمية المقدمة لكل مستوى، والاطلاع على تسلسل المعايير لكل مستوى ومعايير الدعم والتوسع القبلية والبعدية وتعزيز مهارات التواصل والعمل بروح الفريق وتخفيف العبء من خلال توزيع مهام التحضير على معلمي المستوى الواحد بما يضمن تنظيم العمل وسرعة ودقة الإنجاز.

undefined

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قانون رقم (8) لسنة 2009 بإصدار قانون إدارة الموارد البشرية

قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

خطة لتخفيف الأعباء الإدارية عن المعلمين ولا زيادة بالرواتب 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك