تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 04 أبريل 2015

الدوحة تُطلق غداً تحضيرات منتدى الشباب
مبادرة قطرية عالمية بمؤتمر العدالة الجنائية

تعقد اللجنة المنظمة لمؤتمر الأمم المتحدة الـ13 لمنع الجريمة والعدالة الجنائية، المقرر عقده بالدوحة في أبريل الحالي، مؤتمراً صحافياً غداً، للإعلان عن الترتيبات النهائية لفعاليات منتدى الدوحة للشباب المقرر إقامته خلال الفترة من 7-9 أبريل، على هامش المؤتمر الأممي. يمثل المنتدى الذي يعقد لأول مرة في الشرق الأوسط مبادرة فريدة أطلقتها دولة قطر لإشراك الشباب في الموضوعات المتّصلة بمنع الجريمة والعدالة الجنائية، وإطلاعهم على دور الأمم المتحدة ووظيفتها، بالإضافة إلى طرح قضايا طلابية خاصة بالمنطقة، والتوصل إلى حلول ملموسة وقابلة للتطبيق لتلك القضايا. يشكّل المنتدى فرصة فريدة للشباب القطري للمساهمة في صياغة القوانين الدولية والسياسات العامة ذات الصلة، والتعرّف على الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة في هذا المجال.
يعقد المنتدى بمشاركة طلاب من مختلف الخلفيات، يتم توزيعهم على 3 مجموعات تتكوّن كل منها من 30-50 فرداً لمناقشة موضوعات محدّدة. ويكون ذلك تحت إشراف نخبة من الأساتذة قامت جامعة حمد بن خليفة بتكليفهم للقيام بهذه المهمة. يتّبع المنتدى أجندة موازية لتلك التي يتّبعها مؤتمر الأمم المتحدة الـ13 لمنع الجريمة والعدالة الجنائية، ويقوم الطلاب بلعب دور نظرائهم في المؤتمر، ومناقشة 3 موضوعات رئيسية،
أولها: «النجاحات والتحديات في تنفيذ سياسات واستراتيجيات شاملة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية بهدف تعزيز سيادة القانون على المستويين محلياً ودولياً، ودعم التنمية المستدامة»، إضافة إلى موضوع «المقاربات الوطنية للمشاركة العامة في تقوية منع الجريمة والعدالة الجنائية»، وأخيراً «تعزيز إجراءات منع الجريمة والعدالة الجنائية بحيث تضم أيضاً الأشكال الجديدة من الجرائم مثل جرائم الإنترنت والاتجار في الممتلكات الثقافية، مع التطرق للدروس المستفادة والتعاون الدولي»، بينما سيشهد نهاية المنتدى وضع تقرير ختامي يتم عرضه في مؤتمر الأمم المتحدة.
وقد تلقت مؤسسة قطر 185 طلب مشاركة، تم قبول 123 طلباً منها، بينهم 46 من الذكور و77 من الإناث. وتتراوح أعمار النسبة الأكبر من المتقدمين للمشاركة بين 16 - 26 عاماً. ومن بين الطلاب المقبولين للمشاركة في المنتدى 31 طالباً قطرياً، 15 طالباً هندياً، 11 طالباً من باكستان، 9 من مصر، 9 من السودان و7 من الأردن. ويشارك الطلاب حالياً في المراحل التحضيرية للمنتدى.
ومن خلال المنتدى، تعمل مؤسسة قطر على تقديم كل ما يمكنها لتطوير قدرات الشباب القطري وتمكينه، بما يحقّق رسالتها الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان، ونشر ثقافة الإبداع والابتكار. ويدعم منتدى الدوحة للشباب مؤسسة قطر في جهودها الهادفة إلى إطلاق قدرات الشباب القطري ونشر ثقافة التميّز والتفوّق. وكان العقيد عبدالله خليفة المفتاح مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية، قد قال خلال لقاء تعريفي لممثلي وسائل الإعلام المحلية والعالمية: إن المؤتمر يسعى إلى التصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز سيادة القانون محلياً وإقليمياً ودولياً.
وأشار إلى أن مؤتمر العدالة الجنائية، يقام كل 5 سنوات على مستوى رؤساء الدول، وكانت الدورة السابقة له في ضيافة دولة البرازيل عام 2010، ومن قبله عام 2005 كان في استضافة تايلاند، ويحل هذا العام ضيفاً على دولة قطر، ويذهب إلى اليابان في عام 2020.
وأضاف أن هذه الدورة لانعقاد مؤتمر «منع الجريمة والعدالة الجنائية» توافق الذكرى الـ60 لانطلاق أول مؤتمر عقد بهذا الخصوص، لافتاً إلى أن الموضوع الرئيسي في هذه الدورة هو إدماج منع الجريمة والعدالة الجنائية في جدول أعمال الأمم المتحدة الأوسع من أجل التصدي للتحديات الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز سيادة القانون على الصعيدين الوطني والدولي.
وبيّن أن جدول أعمال المؤتمر مكون من 4 نقاط هي: «التجارب الناجحة في تنفيذ السياسات والاستراتيجيات الشاملة لمنع الجريمة والعدالة الجنائية من أجل تعزيز سيادة القانون، ودعم التنمية المستدامة والتحديات الماثلة في هذا المجال، والتعاون الدولي بين الدول بما في ذلك التعاون على الصعيد الإقليمي لمكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود الوطنية، والنهج الشاملة المتوازنة لمنع دخول أشكال جديدة ومستجدة للجريمة العابرة للحدود الوطنية والتصدي لها على نحو ملائم، والنهج الوطني المتعلق بمشاركة الجمهور في تعزيز منع الجريمة والعدالة الجنائية».
ولفت إلى أن مسودة «إعلان الدوحة» التي سيتم إطلاقها بالمؤتمر تتحدث عن العديد من الأمور مثل تفعيل استراتيجيات وطرق مكافحة الجريمة وبناء القدرات وتقديم العون الفني للعدالة المحلية، وتعليم الأطفال، وتحقيق التنمية المستدامة وبحث قضايا العنف ضد المرأة، وبيان دور الشباب في منع الجريمة، ودور منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص في منع الجريمة.
وتشارك مؤسسة قطر في مختلف أوجه تنظيم منتدى الشباب، بما يشمل اختيار وإعداد الطلاب من مختلف الجنسيات ممن يدرسون في جامعات قطر ومدارسها، للمشاركة في فعاليات المنتدى.
وكان السيد عبدالله جاسم فخرو، مدير الأمن بمؤسسة قطر، قد أكد في تصريح خاص لـ «العرب»، أن فكرة المنتدى تعتبر فريدة من نوعها وهي تطبق لأول مرة في الشرق الأوسط، ويشارك الطلاب من كافة التخصصات مع الخبراء والمختصين ورجال القانون، لطرح رؤيتهم وأفكارهم لمنع الأسباب التي تؤدي إلى انزلاق الشباب نحو بعض الجرائم غير التقليدية والتي يجهلها العديد من الشباب ولا يعرفون عواقبها. وأشار إلى وجود مختصين يعملون مع الطلاب منذ ما يقرب من شهرين للوصول إلى أهم وأحدث الأساليب العلمية لمكافحة الجريمة وتوعية الفئة المستهدفة وهي الطلاب في مقتبل أعمارهم، مضيفاً أنه في أول أيام المؤتمر سيتم طرح الأفكار التي توصل إليها الطلاب، على الشخصيات المختصة والمتعمقة في مكافحة الجريمة، من الدول العربية والأجنبية والشخصيات القطرية.
وأوضح أن هدف ذلك الوصول إلى أهم القضايا التي ستطرح خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، ومن ثم الوقوف على شخص لكل مجموعة يتم اختياره للتحدث أمام أعضاء الكونجرس، لعرض رؤيته الشبابية في طرق مكافحة الجريمة وأسبابها وعواملها وأهم القضايا التي تخص الشباب.
وبيّن أن الفكرة هي أخذ رأي الشباب ومشاركتهم ودمجهم لمعرفة تطلعاتهم ورأيهم وعدم أخذ رأي المختصين فقط، منوهاً أن الآلية التي تم بها اختيار الطلاب المشاركين تمت بناء على تخصصاتهم وميولهم في ذلك المجال، فضلاً عن أن التجربة السابقة لدولة تايلاند اعتمدت على إشراك الطلاب المختصين في القانون وطلاب كليات الشرطة، وبذلك فإننا اعتمدنا على إشراك الطلاب من الجنسين لمعرفة رؤيتهم وأفكارهم البناءة.
ونوه أن التوعية بالقوانين مهمة جداً من قبل كافة المؤسسات الإعلامية ودورها مهم جداً في شرح القانون ومضمونه وعقوبته وآلية تنفيذه، مشيراً إلى أن هناك نسبة كبيرة من المواطنين لا يعلمون القوانين وعقوباتها، أضف إلى ذلك أن النسبة الكبيرة من مرتكبي الجرائم هم من الأحداث الذين يجهلون القوانين وعقوباتها، فمع غياب دور الأسرة نتيجة العديد من الأسباب يكون الطالب معرضاً إلى الانزلاق وراء رفقاء السوء ومن ثم يدمر مستقبلته، وهو ما نسعى إلى عدم حدوثه من خلال المؤتمرات والتوعية.

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

القانون وفقا لاخر تعديل قانون رقم (23) لسنة 2004 بإصدار قانون الإجراءات الجنائية 

قطر تشارك باجتماع تحضيري لمؤتمر منع الجريمة والعدالة الجنائية 

مباحثات قطرية فرنسية بشأن مؤتمر العدالة الجنائية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك