تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الإثنين 27 أبريل 2015

تتضمّن التسجيل والتحويل والشطب والأحكام العامة
هيئة التعليم تصدر سياسة قبول الطلبة بالمدارس المستقلة
إعادة قيد الطلاب الناجحين بمدارس تعليم الكبار إلى المستقلة
4 سنوات للقبول بالروضة و5 للتمهيدي دون حد أقصى
اقتصار قطر التقنية على أبناء القطريين والقطريات ومواطني التعاون
السماح بالتحويل بين المدارس المستقلة مباشرة في الصف الدراسي الواحد
قبول الطلاب الوافدين المرشحين من دولهم ومن الأوقاف بالمعهد الديني
معادلة الشهادة شرط تحويل طلاب المدارس الخاصة والقادمين من الخارج

الدوحة - الراية:
أصدرت هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم سياسة قبول وتسجيل الطلبة بالمدارس المستقلة التي يبدأ العمل بها من تاريخ صدورها وتلغي ما يخالفها من سياسات سابقة.
وقالت الأستاذة فوزية الخاطر مديرة هيئة التعليم: إن التعليم من الحقوق الأساسية التي كفلها الدستور وأعتبره دعامة أساسية من دعائم تقدّم المجتمع تكفله الدولة وترعاه وتسعى لنشره وتعميمه.. مشيرة إلى أن الدولة تعتبر التعليم خياراً إستراتيجياً تعمل على تحقيق إلزاميته وفقاً للقوانين والنظم المطبقة، وتحرص على تضمينه في الاتفاقيات الدولية وخطط التنمية.. مضيفة: إنه لضمان حصول كل متعلم على حقه في التعليم كان لابد من وضع سياسات تنظيمية تكرّس مبدأ التعليم حق للجميع بدءاً من الروضة وحتى نهاية المرحلة الثانوية، بهدف توفير الخدمات والبيئة التعليمية المناسبة.
تضمّنت السياسة 15 مادة في خمسة فصول، هي قبول الطلاب بالمدارس المستقلة، تسجيل الطلاب، تحويل الطلاب، شطب الطلاب، وأحكام عامة.
فئات القبول
نصّت السياسة في مادتها الأولى على أنه يقتصر قبول الطلاب المستجدين في المدارس المستقلة على الفئات الواردة بقرار مجلس الوزراء في اجتماعه العادي (19) لعام 2013 المنعقد بتاريخ 15 /5 /2013 م، وذلك على النحو التالي:
1. أبناء القطريين.
2. أبناء القطريات.
3. أبناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية.
4. أبناء غير القطريين العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى، والهيئات والمؤسسات العامة.
5. أبناء غير القطريين العاملين في الجمعيات والمؤسسات الخاصة الخيرية.
6. أبناء العاملين في القطاع الخاص بالمناطق والقرى التي لا توجد بها مدارس خاصة، وذلك وفقاً للضوابط المشار إليها في المادة (4) من هذه السياسة.
وفيما يخص قبول الطلاب الناجحين من تعليم الكبار تسمح السياسة بإعادة قيد الطلاب الناجحين من نظام تعليم الكبار (الموازي مسائي/ منازل) إلى المدارس المستقلة الصباحية للفئات الواردة بالفقرة الأولى من هذه المادة، بمراعاة الشروط التالية: أن يكون سن المتقدم في حدود سن القبول المقرر في المادة (3) من هذه السياسة، وألا يكون قد سبق شطب المتقدم لأسباب تأديبية، وألا يكون قد سبق شطب الطالبة بسبب الزواج.
سن القبول
حدّدت السياسة أدنى سن للقبول للروضة بأربع سنوات، وللتمهيدي 5 سنوات بدون حد أقصى.
أبناء العاملين بالقطاع الخاص
حدّدت السياسة شروط قبول أبناء العاملين في القطاع الخاص المقيمين في المناطق والقرى، كما يلي: يُقبل في المدارس المستقلة أبناء العاملين في القطاع الخاص المقيمين في المناطق والقرى التي لا توجد بها مدارس خاصة، ولا يجوز تحويلهم إلى المدارس المستقلة بمدينة الدوحة أو المناطق والقرى التي يوجد بها مدارس خاصة. وتُحدّد هذه المناطق والقرى وفقاً للتعميم الذي تصدره سنوياً هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم.
قبول طلاب المدارس الخاصة
وحدّدت السياسة شروطاً لقبول طلاب المدارس الخاصة بالدولة من القطريين، وغير القطريين أو القادمين من خارج الدولة كما يلي: حيث يجب أن يكون من بين فئات القبول المحددة في المادة ( 1 ) من هذه السياسة. وأن يتم إجراء معادلة للشهادات الدراسية للطالب من هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم، على أن يتم تسجيلهم وفق السلّم التعليمي بدولة قطر بغض النظر عن المدرسة أو الدولة القادم منها الطالب. كما يشترط التقيد بالحد الأقصى للسن لكل مرحلة من المراحل الدراسية الواردة في المادة ( 3 ) من هذه السياسة. ويكون آخر موعد لقبول الطلاب المحوّلين من المدارس الخاصة أو القادمين من خارج دولة قطر، هو نهاية شهر يناير من كل عام.
الطلاب في المدارس التخصصية
بالنسبة إلى مدرسة قطر التقنية الثانوية المستقلة للبنين، يقتصر قبول الطلاب المستجدين في مدرسة قطر التقنية المستقلة للبنين على أبناء القطريين وأبناء القطريات، وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ويتم قبول وتسجيل هؤلاء الطلاب في الصف العاشر فقط، وذلك في حدود السن المقرّر، ودون التقيّد بالنطاق الجغرافي، وفي موعد لا يجاوز نهاية شهر يناير من كل عام.
الطلاب المحوّلون: يُسمح بقبول الطلاب المحولين من المدارس الثانوية المستقلة إلى مدرسة قطر التقنية المستقلة للبنين بالصف العاشر فقط ( للفئات المسموح لها بذلك ) وفي موعد لا يجاوز نهاية شهر يناير من كل عام. كما يسمح بتحويل طلاب الصف الحادي عشر والثاني عشر من مدرسة قطر التقنية إلى المدارس الثانوية المستقلة التي فيها مسار لا يتضمّن مادة الأحياء، على أن تتعهّد المدرسة المنقول إليها الطالب بتقديم برنامج لسد الفجوة لمادة العلوم الاجتماعية في المعايير التي لم يدرسها الطالب في مدرسة قطر التقنية، وفي موعد لا يجاوز نهاية شهر أكتوبر من كل عام.
وبالنسبة لمدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية المستقلة للبنين، فيقتصر قبول الطلاب المستجدين في مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية المستقلة للبنين على أبناء القطريين وأبناء القطريات، وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويتم قبول وتسجيل هؤلاء الطلاب في الصف العاشر فقط، وذلك في حدود السن المقرر، ودون التقيد بالنطاق الجغرافي، وفي موعد لا يجاوز نهاية شهر يناير من كل عام.
الطلاب المحولون: يُسمح بقبول الطلاب المحولين من المدارس الثانوية المستقلة إلى مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية المستقلة للبنين بالصف العاشر فقط (للفئات المسموح لها بذلك)، وفي موعد لا يجاوز شهر يناير من كل عام. كما يُسمح بتحويل الطلاب من مدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال الثانوية إلى المدارس الثانوية المستقلة وذلك في الصف العاشر فقط ( بداية المرحلة ) وفي موعد لا يجاوز نهاية شهر أكتوبر من كل عام.
وفيما يخص المعهد الديني الإعدادي الثانوي للبنين، يُسمح بقبول الطلاب المستجدين بالمعهد الديني، للفئات الواردة في المادة ( 1 ) من هذه السياسة، من بداية المرحلة الإعدادية وحتى الصف التاسع فقط، وذلك في حدود السن المقرر، ودون التقيد بالنطاق الجغرافي، وفي موعد لا يجاوز نهاية شهر يناير من كل عام. كما يسمح بقبول الطلاب الوافدين المرشحين من قبل دولهم، أو من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر، على أن تجري إدارة المعهد بالتعاون مع هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم، اختبار قدرات لتحديد المستوى المناسب لهؤلاء الطلاب بعد معادلة شهاداتهم الدراسية.
الطلاب المحولون: يسمح بقبول الطلاب المحولين من المعهد الديني إلى المدارس المستقلة من الصف السابع وحتى الصف الثاني عشر (وفق المسارات المناسبة)
يشترط لقبول الطلاب في مجمع التربية السمعية توافر كافة شروط القبول المعتمدة لطلاب رياض الأطفال والمدارس المستقلة، وتقديم تقارير طبية أو فحوصات سمع معتمدة من مؤسسة حمد الطبية، أو من أية جهة طبية أخرى معتمدة في دولة قطر، موضحاً فيها درجة الصّمَم لدى الطالب ونسبة الفقدان السمعي ونوعه، ويلتزم المجمع بقبول الطلاب من ذوي الإعاقة السمعية فقط.
مواعيد التسجيل
ونصّت المادة السابعة من سياسة القبول على أنه يُفتح باب التسجيل للطلاب المستجدين والمنقولين من مرحلة إلى أعلى، أو إعادة القيد في جميع الصفوف وفقاً للمواعيد التي يُحدّدها المجلس الأعلى للتعليم بتعميم التسجيل الذي يصدر سنوياً بهذا الشأن.
مستندات ووثائق التسجيل
يشترط لقبول الطلاب المستجدين أو المنقولين من مرحلة إلى أعلى أو المعاد قيدهم في المدارس المستقلة في مختلف المراحل التعليمية، تقديم المستندات الثبوتية التالية:
1. صورة البطاقة الشخصية أو جواز السفر المسجل به الطالب (ساري المفعول)، مع إبراز الأصل عند التقديم.
2. صورة من شهادة الميلاد، مع إبراز الأصل عند التقديم.
3. الرقم الشخصي الخاص بالطالب الصادر من وزارة الداخلية.
4. إقامة سارية المفعول على جواز السفر (للطلاب المقيمين).
5. صورة من بطاقة تصريح الإقامة المؤقتة (سارية المفعول) الصادرة من وزارة الداخلية لحاملي هذه البطاقة، مع إبراز الأصل عند التقديم (وتسجل الجنسية لدى المدرسة بأنه من سكان دولة قطر).
6. عدد ( 2 ) صورة شخصية حديثة.
7. شهادة التقييم الصحي النهائي لدخول المدرسة والملف الصحي من المراكز الصحية كشرط للتسجيل لجميع الطلاب المستجدين.
8. شهادة دراسية لنهاية العام الدراسي وفقاً لما يلي:
بالنسبة لطلاب المرحلة الابتدائية يجب تقديم شهادة النجاح لآخر صف دراسي نجح فيه الطالب.
وعلى طلاب المرحلة الإعدادية تقديم شهادة النجاح من الصف السادس الابتدائي أو ما يعادله (بالنسبة للصف الأول الإعدادي)، فضلاً عن تقديم شهادة النجاح في آخر صف دراسي نجح فيه الطالب بالنسبة للصفين الآخرين.
أما طلاب المرحلة الثانوية فيجب عليهم تقديم شهادة النجاح من الصف الثالث الإعدادي أو ما يعادله (بالنسبة للصف الأول الثانوي)، فضلاً عن تقديم شهادة النجاح في آخر صف دراسي نجح فيه الطالب بالنسبة للصفين الآخرين.
ويشترط في الطلاب المحولين من المدارس الخاصة إلى المدارس المستقلة إجراء معادلة للشهادة الدراسية من هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم أو إحضار كشف درجات النجاح.
كما يشترط في الطلاب القادمين من خارج دولة قطر إجراء معادلة للشهادة الدراسية من هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم، على أن تكون الشهادات الدراسية موثقة من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للطلاب من دول مجلس التعاون الخليجي، ومن وزارة التربية والتعليم ووزارة الخارجية وسفارة دولة قطر بالنسبة لطلاب أية دولة أخرى.
إجراءات تسجيل وقبول الطلاب بالمدارس المستقلة
تكون الأولوية للقبول والتسجيل للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون، ويجب على المدرسة مراجعة خطط تدفق المدارس وفق التعاميم الصادرة من هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم، وتحديد أعداد الشواغر قبل إجراء عملية التسجيل، مع إعداد النماذج اللازمة للتسجيل، وعمل كشوف ورقية وإلكترونية.
ويجب مراعاة أن تكون الطاقة الاستيعابية للصف في المدرسة المستقلة 25 طالباً، ولا يجوز تسجيل أي طالب أكثر من الطاقة الاستيعابية، دون أخذ موافقة كتابية من مكتب المدارس المستقلة بهيئة التعليم.
تقوم المدرسة بفتح ملف في المدرسة لكل طالب في وقت التسجيل يحتوي على جميع الأوراق الثبوتية، وتوثق فيه نتيجة الطالب في نهاية كل عام دراسي، وفتح ملف صحي للحالات التي تحتاج متابعة مع الممرض/ الممرضة كحالات السكر والضغط وأمراض الربو والقلب وغيرها.
تلتزم المدارس باستخدام نظام قاعدة بيانات الطلاب لإدخال تسجيل الطلاب، إدخال جهة عمل ولي الأمر، حصر حضور الطلاب وغيابهم، والشطب، والنقل والتحويل، إصدار إفادات التسجيل وبطاقات الدرجات، ومستحقي الدعم.
تحويل (انتقال) الطلاب
يجوز تحويل الطلاب من المدارس الخاصة إلى المدارس المستقلة لمن هم في حدود السن القانونية، ومن بين فئات القبول المشار إليها في هذه السياسة، على أن يتم مراعاة نظام المسارات التعليمية في الصفين الحادي والثاني عشر للمدارس الثانوية، وفي موعد لا يجاوز نهاية شهر أكتوبر من كل عام. بينما لا يجوز تحويل الطلاب من المدارس الخاصة إلى المدارس المستقلة بالمرحلة الابتدائية لمن هم دون السن القانونية - إلا للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي - شريطة إنهائهم للصف الرابع الابتدائي بنجاح.
ولا يجوز تحويل الطلاب غير القطريين من المدارس الخاصة إلى المدارس المستقلة بالمرحلة الابتدائية لمن هم دون السن القانونية.
ويسمح بالتحويل بين المدارس المستقلة مباشرة في الصف الدراسي الواحد بشرط وجود شاغر واستكمال إجراءات التحويل بين المدرستين وفق التعاميم الصادرة من هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم، واستكمال إجراءات التحويل بين المدرستين. كما يُسمح بتحويل الطلاب من مسار تعليمي إلى آخر، وفق الإطار العام للمناهج الدراسية، في الصف الحادي عشر فقط من التعليم العام والتخصصي، وفي موعد لا يجاوز نهاية شهر أكتوبر من ذات العام الأكاديمي.
أحكام عامة
يتم حساب عمر الطالب على أساس التقويم الميلادي في 30 سبتمبر من عام القبول.
يعول في حساب العمر على شهادة الميلاد الأصلية، وفي حالة تعذر الحصول على شهادة الميلاد، يسترشد بجواز السفر ساري المفعول، وفي حالة عدم ذكر اليوم والشهر من تاريخ الميلاد بجواز السفر يحسب تاريخ الميلاد التقديري من 1 يوليو من سنة الولادة المثبتة بجواز السفر طبقاً للتقويم الميلادي.
يشترط للتسجيل حصول الطالب على رقم شخصي من وزارة الداخلية بدولة قطر.
يشترط لتسجيل أي طالب داخل الدولة حصوله على تأشيرة زيارة لمدة سنة على الأقل.
الطلاب المنقولون من المدارس الخاصة داخل دولة قطر والقادمون من خارج دولة قطر، يجب معادلة شهاداتهم الدراسية من هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم.
يسمح بالتسجيل بالمدارس المستقلة (نظام تعليم الكبار) بدءاً من الصف السابع وحتى الصف الثاني عشر للطلاب الراسبين، وينطبق عليهم قرار الشطب بسبب كبر السن أو تكرار الرسوب (جميع الجنسيات المسموح لها بالقبول وفقاً لهذه السياسة).
يسمح بالتسجيل في الصف الثاني عشر، وفق النطاق الجغرافي والطاقة الاستيعابية بالمدارس بنظام تعليم الكبار للطلاب الناجحين من نظام الثانوية المستقلة أو منهاج الوزارة السابق ويرغبون في تحسين المعدل من القطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني مجلس التعاون دون النظر لسنة التخرج من الثانوية، ووفق نظام معايير المناهج المعمول به في المدارس المستقلة.

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

القانون وفقا لاخر تعديل - مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980في شأن تنظيم المدارس الخاصة

قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمي

القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة

قرار أميري رقم (14) لسنة 2009 بتنظيم المجلس الأعلى للتعليم

مجلس التعليم لـالراية:3 أصحاب تراخيص جدد بالمدارس المستقلة 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك