تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 24 مايو 2015

ختام الدورة التدريبية المكثفة بمحكمة قطر الدولية
المحامون القطريون يدخلون ساحات القضاء الدولي
فيصل السحوتي: توفير الفرص للترافع أمام محكمة قطر الدولية

كتبت - هناء صالح الترك:
اختُتمت في محكمة قطر الدولية فعاليات الدورة التدريبية المكثفة لتأهيل المحامين القطريين للترافع أمام محكمة قطر الدولية والتي نظمتها المحكمة بالتعاون مع مركز الدراسات القانونية والقضائية بوزارة العدل وبمشاركة مجموعة باربري العالمية للدراسات القانونية.
استمرت الدورة خمسة أيام بواقع أربع ساعات يوميا تخللتها المحاضرات النظرية وورش عمل التدريب العملي من خلال إجراء المحاكمات الصورية وكيفية إعداد وكتابة صحف الدعاوى والمذكرات وطريقة تقديمها وإجراءات بدء المحاكمة وتقديم البيانات وطرق مناقشة واستجواب الشهود وإبداء الدفوع القانونية وكيفية الطعن على الأحكام، وذلك تحت إشراف خبراء قانونيين دوليين وقضاة من المحكمة العليا في الولايات المتحدة.
وقام السيد فيصل بن راشد السحوتي الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية والسيدة مريم يوسف عرب مديرة مركز الدراسات القانونية والقضائية بتوزيع شهادات إتمام الدورة على المحامين القطريين المشاركين خلال اللقاء الختامي. وتوجه السحوتي بالشكر إلى كل من وزارة العدل وجمعية المحامين القطرية على التعاون والحرص في إنجاح هذه الدورة والتي هدفت إلى تأهيل وتدريب المحامين القطريين على الترافع أمام محكمة قطر الدولية، والتي تتبنى المنهج القضائي الإنجلوساكسوني في طريقة عملها، وتطبق أعلى المعايير الدولية للإجراءات القانونية، مشيرا إلى أن جميع القضايا التي نظرتها المحكمة سابقا ترافعت فيها مكاتب المحاماة الأجنبية.
وأضاف أنه سيتم تنظيم دورات مكثفة خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع مركز الدراسات القانونية ومجموعة باربري العالمية المتخصصة في إعداد وتأهيل المحامين للترافع أمام المحاكم المبنية على النظام الإنجلوساكسوني، حيث ستكون مدة الدورة أطول ومتخصصة أكثر لتكون الاستفادة منها بشكل أكبر، مؤكدا أن العنصر القطري لابد أن يتواجد في أي مشروع وأن المحكمة تفتح ذراعيها للمحامين القطريين للترافع أمامها في القضايا التي تنظرها.
وأكد أن المحكمة سوف تعمل على توفير الفرص للمحامين القطريين للترافع أمامها من خلال إشراكهم مع محامي مكاتب المحاماة الأجنبية في القضايا التي يترافعون فيها، الأمر الذي سوف يساهم في امتلاك المحامين القطريين للأدوات التي تؤهلهم بشكل كاف وفعال للترافع أمام محكمة قطر الدولية، والذي من شأنه أن يحقق الهدف الذي نسمو إليه في دخول المحامين القطريين لساحات القضاء الدولي والتي تعمل بنفس منهج محكمة قطر الدولية.
في الختام، تم تنصيب الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية رئيسا فخريا لمجموعة باربري العالمية للدراسات القانونية، ليكون سفيرا في نشر المعرفة والثقافة القانونية والقضائية والجودة والتميّز في كافة حقول العلوم القانونية ولدى جميع القطاعات حيث إن مجموعة باربري تعتبر المركز التدريبي الأول في الولايات المتحدة في مجال إعداد المحامين الأمريكيين وأشرفت على تدريب أسماء مشهورة مثل الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما والسيدة هيلاري كلينتون والكثير من القيادات الأخرى.
نور عبدالله الكواري:
تعلم مهارات القضاء الدولي
قالت نور عبدالله الكواري إن الدورة كانت تفاعلية من الدرجة الأولى وطبيعتها جديدة وليست مألوفة بالنسبة للمشاركين في هذا النوع من الدورات، وأكدت أنها تعلمت عن طريق الدورة كيفية الترافع أمام المحكمة وطرق التقاضي ونوعية الدفوع بالإضافة إلى كيفية فض المنازعات وهي طرق كانت غائبة عنهم وخاصة أن اللغة الأساسية في الترافع الإنجليزية بالإضافة إلى اللغة العربية في حال اختيارها كلغة التقاضي من أحد الأطراف.
وأوضحت أنها استفادت كثيرا من الدورة في تعلم مهارات القضاء الدولي وليس الداخلي فقط، مؤكدة أن المشاركين في الدورة انتقلوا خلالها من التطبيق النظري إلى تعلم مهارات التطبيق العملي وكيفية الوقوف أمام القاضي وطريقة الترافع أمامه والتحدث بكل ثقة.
المحامي جمال النعمة:
دعوة المحامين القطريين للمشاركة فى الدورات
قال المحامي جمال النعمة إن مشاركته في الورشة كانت ثرية ونوعية حيث اكتسب معرفة طرق الترافع أمام المحكمة، مؤكدا أن المدربين في الورشة أتاحوا الفرصة للمشاركين لمعرفة كيفية الترافع وتقديم الدفوع ومناقشة الشهود أمام المحاكم الدولية وباللغة الإنجليزية.
وأشار النعمة إلى أنه يعتزم الالتحاق بالدورة المقبلة والتي ستصل مدتها 4 أشهر حتى يتم تأهيله بنسبة 100% للترافع أمام المحكمة الدولية والتي تستحوذ مكاتب المحاماة الأجنبية على نصيب الأسد منها، داعيا كافة المحامين القطريين لمحاولة المشاركة في تلك الدورات وورش العمل.
مشاعل السليطي:
انطلاق المحامي القطري للعالمية
شكرت المحامية مشاعل السليطي محكمة قطر الدولية ووزارة العدل والشركة المنظمة باربري والقاضي الجليل سعادة السيد جيرالد رئيس المحكمة العليا في الولايات المتحدة. وأكدت أنها اكتسبت وارتقت بمهارة المرافعة أمام القضاء القطري باللغة الإنجليزية من هذه الدورة والتي تخرج الكفاءة القطرية من النطاق المحلي إلى النطاق الدولي.
مريم عرب:
تأهيل الشباب القطري للقضاء الدولي
قالت مريم عرب إن رؤية دولة قطر تعتمد على تأهيل العنصر البشري والشباب القطري الواعد ليكون موجودا في جميع المجالات ويحمل على عاتقه تنمية دولتنا قطر، مشيرة إلى أن ورشة عمل تأهيل المحامين القطريين أفادت كل الملتحقين بها في كيفية معرفة طرق التقاضي والمرافعات في محكمة قطر الدولية. ووجهت الشكر للمحكمة على استقبال الورشة ودعم المحامي القطري للترافع أمامها.

undefined

القانون وفقًا لأخر تعديل قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية

قانون رقم (23) لسنة 2006 بإصدار قانون المحاماة

تأهيل المحامين القطريين للترافع أمام محكمة قطر الدولية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك