تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 21 يونيو 2015

يسجل رحلة المريض بالمستشفى..
ناصر النعيمي لـالراية:تطبيق إلكتروني لتقييم الخدمات الطبية قريبًا
نشر أجهزة لتسجيل ملاحظات المرضى وتحليل النتائج لتلافي الأخطاء
نجاح التطبيق على 180 مريضًا بالعيادات الخارجية لمركز السرطان

كتب - عبدالمجيد حمدي:
كشف السيد ناصر النعيمي نائب الرئيس لقطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية والمدير المشارك لمعهد حمد لجودة الرعاية الصحية، عن اعتماد تطبيق إلكتروني جديد في المستشفيات قريبًا لمراقبة وتقييم جودة الخدمات الطبية للمريض عبر رحلة علاجه بالمستشفى.
وأكد في تصريحات لـ الراية نجاح التطبيق الجديد عند اعتماده بالمركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان خلال الفترة من نوفمبر حتى يناير الماضي، حيث تفاعل معه حوالي 180 مريضًا وتحديدًا في العيادات الخارجية.
وأشار إلى أن الفكرة تمّ تصميمها لمبادرة مؤتمر ويش للابتكار في الرعاية الصحية، حيث يتطلب التطبيق الإجابة عن 11 سؤالاً يتضمنها الجهاز الإلكتروني، لافتًا إلى نشر حوالي 20 جهازًا في أرجاء المركز لتسجيل خبرات المرضى بالمستشفى ليتم بعد ذلك تحليل النتائج والعمل على الاستفادة من التعليقات والملاحظات التي يُبديها المرضى، والعمل على تلافي أي سلبيات وتوفير الرعاية الصحية بالشكل الذي يُرضي الجمهور.
وأوضح أن التطبيق يتناول عددًا من المؤشرات الرئيسية المتصلة بتجارب المرضى والتي من ضمنها جودة الرعاية التي يتلقاها المريض، والتفاعل بين المرضى والكوادر الطبية من أطباء وممرضين، مشيرًا إلى أنه من المنتظر أن يتم إضافة بعض الأسئلة الجديدة قبل أن يتم التطبيق الفعلي للتجربة قبل نهاية العام في جميع مستشفيات الدولة.
وقال: لقد قمنا بالعمل مع مؤسسة أمبريال كوليدج - لندن لتطوير هذا التطبيق الإلكتروني وذلك للتأكد من صحة منهجية التطبيق ومراعاته لأفضل الممارسات العالمية، وهذا التطبيق يجعل مديري المستشفيات قادرين على الاطلاع على المشاكل والمسائل المثيرة للاهتمام بصورة مباشرة وساعة حدوثها لكي يتسنّى لهم حل هذه المشاكل والمسائل بأقصى سرعة ممكنة وخدمة مصلحة المرضى.
وأكد حرص مؤسسة حمد الطبية على تقديم أفضل رعاية صحية آمنة وحانية وفعّالة وأن هذا الأمر يعني أن الاهتمام لا يقتصر على تقديم رعاية صحية متميزة بمعايير جودة عالمية فحسب بل يتعدّى ذلك إلى التحقق من أننا نقدم هذه الرعاية بطريقة تكون تجربة المريض خلالها جيّدة وتترك أثرًا طيبًا في نفسه.
وقال: لكي نعرف ماذا يريد المرضى منا ينبغي علينا التواصل معهم، فهم يشكلون محور اهتمامنا ولهذا السبب قمنا بتطوير هذا التطبيق الإلكتروني ونعتزم بذل المزيد من الوقت والجهد لتحقق المزيد من التقدم وصولاً إلى تجارب جيدة للمرضى خلال مسارهم العلاجي.
وحول العمل المشترك مع ويش (مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية) قال: إن المؤسسة تشارك وبصورة فاعلة في نشاطات المؤتمر إيمانًا منها برؤيتها ورسالتها ونطمح إلى مواصلة الابتكار في الرعاية الصحية للتأكد من تقديم أفضل رعاية صحية ممكنة للمجتمع القطري.
وقال: التطبيق الجديد يعدّ من أحدث البرامج التي تقوم بها مؤسسة حمد من أجل الجودة والكفاءة ويركز على تسجيل تجربة المريض أي تعزيز تجربة المريض خلال رحلته العلاجية من ناحية البيئة والموظفين المُحيطين به والإجراءات المتبعة فهو رؤية شاملة لرحلة المريض بالمستشفى وما يحتاج إليه من تطوير، فإذا كانت البيئة المحيطة تحتاج إلى تطوير وتحسين يتم ذلك أو تطوير الإجراءات المتبعة وتسهيل الإجراءات من دخول إلى خروج المريض.

القرار وفقًا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها

قرار أميري رقم (13) لسنة 2009 بإنشاء المجلس الأعلى للصحة

قرار أميري رقم (15) لسنة 2012 بإنشاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

د. غالية: قوانين وإجراءات جديدة لتعزيز الرقابة على الخدمات الطبية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك