تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 17 أغسطس 2015

خلال أول لقاء تعريفى
191 عضو هيئة تدريس جديد في جامعة قطر

بوابة الشرق- مأمون عياش
شرعت ادارة الموارد البشرية في جامعة قطر اليوم في تنظيم سلسلة اللقاءات التعريفية لأعضاء هيئة التدريس الجدد لهذا العام الدراسي 2015-2016، حيث من المقرر أن تتواصل خلال الفترة من 16الى 27 أغسطس الجاري تحت شعار "مرحبا".
وحسب الجامعة يبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس الجدد 191 عضو قدموا للجامعة هذا الفصل الدراسي خريف 2015.
وقد حضر لقاء اليوم 20 عضو هيئة تدريس جرى تقديم معلومات تعريفية لهم عن الجامعة والهيكل التنظيمي لها، بالإضافة الى القواعد واللوائح المعمول بها والعمليات الإدارية. وتعمل ادارة الموارد البشرية على تمكين الموظفين الجدد من انهاء الاجراءات الادارية والأعمال المصرفية والإتصالات وتصريح الإقامة في قطر، وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها من المسائل الإدارية الخاصة بالجامعة.
وقد حضر اللقاء الدكتور حميد عبد الله المدفع نائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية، حيث أكد أن إدارة الموارد البشرية تسعى دائماً لتحقيق رؤية جامعة قطر في توفير أفضل الخدمات البشرية للمنتسبين الجدد، لافتاً الى أن إدارة الموارد البشرية اخذت على عاتقها لعب دور فعال في دعم عمليات التغيير والتطور التي من شأنها تعزيز فعالية و قدرة موظفي الجامعة في كافة النواحي والمجالات.
وتضمن هذا اللقاء الإجابة على العديد من الأسئلة التي قد تتبادر إلى أذهان أعضاء هيئة التدريس الوافدين لدولة قطر للمرة الأولى، وكل ما يتعلق بالخدمات التي تقدمها جامعة قطر لأعضاء هيئة التدريس من خلال عروض قدمتها أقسام ووحدات الإدارة المختلفة . بالإضافة إلى فيلم أنتجه طلبة من جامعة قطر للترحيب بأعضاء هيئة التدريس الجدد.
وتعمل جامعة قطر على تحقيق التميز الأكاديمي، وإثراء الخبرات الطلابية، والانتشار العالمي، وتعزيز الفاعلية المؤسسية، ضمن خطتها الاستراتيجية التي تستمر لمدة ثلاث سنوات من 2013/2016. وقد تم إعداد الخطة الاستراتيجية الحالية بناء على رسالة الجامعة والأولويات الاستراتيجية (التجربة الطلابية، والأداء المتميز في مجال البحوث، والاعتراف الأكاديمي العالمي، والفاعلية والكفاءة).
وتقوم الخطة الحالية على اربع ركائز رئيسية هي: إعداد خريجين أكْفاء من خلال تقديم تعليم ذي جودة عالية، إجراء بحوث عالية الجودة تتناول التحديات المعاصرة وتسهم في الارتقاء المعرفي، وتعزيز دور جامعة قطر في المجتمع لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وتوفير بيئة جامعية ومرافق مساندة تتسم بالفاعلية والكفاءة لدعم مجتمع الجامعة.
ويغطي المجال الأول بشكل أساسي أهدافا عن نجاح الطلاب، إعداد خطة لإلتحاق الطلاب وتسجيلهم، الاقتصاد القائم على المعرفة، تعزيز بيئة التعلم، دمج التكنولوجيا، جذب وإبقاء أعضاء هيئة تدريس مميزين، بينما يغطي المجال الثاني أهدافا لدعم أولويات البحث، البحوث متعددة التخصصات، التصنيف الأكاديمي العالمي، البنية التحتية وتنمية القدرات البشرية، ويغطي المجال الثالث أنشطة خدمة المجتمع، السمعة العالمية، مجتمع الخريجين، التراث القطري والقيم، ويتناول المجال الرابع أهدافا تغطي جوانب ثقافة خدمة المستفيدين، تطوير الموظفين، الاعتماد المؤسسي، مرافق الحرم الجامعي والبنية التحتية، المحفظة الاستثمارية للجامعة.
ووفق الجامعة فان من أهم الخطوات التي اتبعت في عملية التخطيط تجميع خبرات الدورة الأولى وتلخيصها لمعرفة ما تم تحقيقه، والتحديات التي واجهتنا حتى نغذي بتلك المعلومات جولة التخطيط الثانية، وقد تم الأخذ بالاعتبار أيضا خلال التخطيط خطة استراتيجية قطر الوطنية للتنمية. وتتضمن الاستراتيجية الجديدة لجامعة قطر إحداث تطوير شامل في كل ما يتعلق بالجامعة من بنية تحتية، وبحثية، أعضاء هيئة التدريس، الطلبة، الإداريين، وكذلك إدارة الجامعة.
وأشارت الجامعة إلى أنه تم وضع الخطة من خلال مشاركة اربعة فرق، ضمت تمثيلاً متنوعاً لكافة الكليات والقطاعات، حيث عملت على وضع الخطة بناء على احتياجات المجتمع، والمتغيرات المتجددة، ووفق معايير قياس واضحة، مستنيرة برؤية الجامعة لتكون مؤسسة تعليمية رائدة على مستوى المنطقة.
وتركز خطة جامعة قطر على نواحي تعزيز التجربة الطلابية، ترسيخ التميز البحثي، بناء السمعة العالمية، وتوخي الحلول الأمثل في الفاعلية المؤسسية، كما تنبثق من هذه الخطة كافة الخطط الفرعية للقطاعات والكليات والإدارات والأقسام والمراكز البحثية .
وتتضمن آلية الخطة الاستراتيجية مراجعة البرامج الأكاديمية، ومعرفة انعكاس الفاعلية المؤسسية على العملية التعليمية من خلال القيام بدراسة ذاتية عن البرنامج، تأخذ في اعتبارها عوامل الرسالة، والأهداف، ومخرجات البرنامج، والطلبة، وكذلك المنهاج، وحاجة المجتمع.


 

مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي

قرار أميري رقم (95) لسنة 2013 بإعادة تشكيل مجلس أمناء جامعة قطر

د. شيخة المسند:جامعة قطر تسعى لتحسين مكانتها في التصنيف الدولي 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك