تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الثلاثاء 29 مارس 2016

خلال ندوة نظمتها كلية أحمد بن محمد العسكرية ..
المشاركون:مطلوب استراتيجية لتطوير النظام المحاسبي الحكومي
التوعية بأهمية المحاسبة الحكومية في المحافظة على موارد الدولة
ضرورة وضْع خُطط تدريبية متكاملة لتطوير مهارات المحاسبين

الدوحة - الراية:
دعت ندوة حول واقع المحاسبة الحكومية ومستقبلها في قطر إلى ضرورة لوضع استراتيجية متكاملة لتطوير النظام المحاسبي الحكومي يكون من ضمنها اتباع المعايير الدولية للمحاسبة الحكومية وتأسيس جهاز للإشراف على تطبيق تلك المعايير.
وأكد المشاركون بالندوة أهمية مشاركة جميع الجهات الحكومية في عملية التطوير، بالتنسيق مع المنظمات المهنية والمؤسسات التعليمية، مع الاستعانة بالخبرات من داخل وخارج الدولة.
حضر الندوة اللواء الركن حمد أحمد النعيمي قائد الكلية، وتحدث فيها د. خالد ناصر الخاطر عميد الشؤون الأكاديمية بكلية أحمد بن محمد العسكرية ود.أحمد سباعي قطب المستشار المالي في اتحاد كرة القدم،
وأوصى المشاركون في الندوة التي نظمتها كلية أحمد بن محمد العسكرية بالتعاون مع معهد الإدارة العامة بوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية أمس بتعزيز نشر الوعي بأهمية المحاسبة الحكومية ودورها في المحافظة على موارد الدولة، مع ضرورة دعم القيادات والمسؤولين لمشروعات التطوير والعمل على نجاحها.
وشدد المشاركون على ضرورة مراعاة خصائص البيئة القطرية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية عند تبني معايير المحاسبة الحكومية الدولية والأخذ بطريقة التطبيق المرحلي لتلك المعايير، مع توفير المقومات التي تساعد على نجاح مشروع التطوير.
وأكدوا أن هناك حاجة مُلِحَّةً إلى وضْع خُطط تدريبية متكاملة لتطوير قدرات ومهارات المحاسبين والمدققين العاملين بالجهات الحكومية، وذلك بالتنسيق مع الجهات المسؤولة عن التدريب.
ونبه المشاركون إلى أهمية أن تقوم الجهات المعنية بوضع استراتيجية لاستقطاب وتأهيل الكفاءات المحاسبية الوطنية للعمل بالجهات الحكومية، مع الأخذ في الاعتبار- عند وضع الأنظمة المتعلقة بالرواتب والمزايا الوظيفية- دعم وتحسين وضع المحاسبين الحكوميين بالدولة.
ودعوا إلى إنشاء نظام محاسبي آلي متطور للوحدات الحكومية مع الربط الإلكتروني بينها وبين وزارة المالية، والأخذ في الاعتبار الحد من المركزية ومنح الوحدات الحكومية درجة أكبر من الاستقلالية والمرونة، وفي الوقت نفسه ضرورة تفعيل دور الأجهزة الرقابية؛ سواء ديوان المحاسبة أو وحدات الرقابة بالجهات الحكومية، ومنحهم الاستقلال المالي والإداري ودعمهم بالكفاءات.
ولفت المشاركون إلى أنه يتعين على المؤسسات العلمية والبحثية الاهتمام بموضوعات المحاسبة الحكومية الحديثة، والمتابعة المستمرة للتطورات المستجدة في هذا المجال؛ بما ينعكس على أساليب تدريس المحاسبة الحكومية، وعلى الدور الذي يجب أن تقوم به الجامعات ومعاهد الإدارة العامة في تنمية المهارات المحاسبية لممارسي المحاسبة الحكومية من خلال برامج التعليم المستمر.
وأشاروا إلى أن هناك حاجة لأبحاث مستقبلية تُعنى بدراسة الحالة في الجهات التي طبقت بعض الأساليب الحديثة في مجال المحاسبة الحكومية؛ كالجهة الحكومية التي طبقت معايير المحاسبة الحكومية الدولية فضلا عن إجراء دراسة مقارنة عن نظم المحاسبة الحكومية بدول مجلس التعاون ومدى تطورها، ومدى توفر العوامل التي تساعد على تطبيق معايير المحاسبة الحكومية الدولية بتلك الدول.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (4) لسنة 1995  بشأن ديوان المحاسبة

قرار أميري رقم (26) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة التنمية الإدارية

معهد التنمية الإدارية يدرب الموظفين علي المحاسبة الحكومية 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك