تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الأحد 24 يوليو 2016م

إنجازات لافتة ومتنوعة للتعليم المبكر خلال العام الأكاديمي 2015/ 2016

الدوحة - قنا
حققت إدارة التعليم المبكر بوزارة التعليم والتعليم العالي إنجازات كبيرة وحافلة خلال العام الدراسي 2015/ 2016 وذلك من حيث المناهج والتطوير المهني والتحصيل الأكاديمي والمسابقات والبرامج والأنشطة الداعمة للتعلم .
كما تحققت هذه الإنجازات عبر الشراكة والتعاون مع مؤسسات أخرى من خلال إعداد وتنقيح المصادر التعليمية ، أو تقييم وإعداد المعلمين ، أو المتابعة الميدانية برياض الأطفال بالإضافة للعديد من الفعاليات التي أعدتها الإدارة وأشرفت عليها .
ومن أهم الانجازات التي تمت خلال ذلك العام الأكاديمي، إعتماد سعادة وزير التعليم والتعليم العالي لسياسة التعليم المبكر وتنفيذ هذه السياسة من خلال مجموعة من المبادرات شملت ضم الصف الثالث لمرحلة التعليم المبكر، وتكامل مادة الفنون البصرية مع مواد المسارين العلمي والأدبي، وإلغاء الواجبات المنزلية لتتحول الى تعيينات يتم حلها داخل الصف، من خلال متابعة المعلم والتغذية الراجعة.
وتمثلت جهود الإدارة بهذا الصدد في مراجعة وتدقيق مصادر التعلم بحيث تحقق معايير المواد وتلبي احتياجات التلاميذ في المرحلة الأساسية مع مراعاة الفروق الفردية لهذه الفئة العمرية، وذلك بالتعاون مع الشركات الناشرة لبعض المصادر، وبجهود محلية (كوادر إدارة التعليم المبكر وتربويين من الميدان) بالنسبة للبعض الآخر.
وفي سياق متصل ، تم خلال العام الدراسي تنقيح المصادر التعليمية للمستويين الأول والثاني والتي اشتملت على كتاب التلميذ وكتاب الأنشطة بالإضافة إلى دليل المعلم .
كما تم تنقيح المصادر التعليمية لرياض الاطفال "اللغة الانجليزية" لمستويي الروضة والتمهيدي، والتي اشتملت على كتاب التلميذ وكتاب المعلم والأنشطة التعليمية بالإضافة الى تنقيح وتدقيق المصادر التعليمية (اللغة العربية – العلوم الاجتماعية – التربية الإسلامية ) للمستويين الأول والثاني بالتعاون مع قسم اللغة العربية بالوزارة ، وكذلك مصادر التعلم المساندة لمادة اللغة الانجليزية في الصفين الأول والثاني ورياض الأطفال .
وحرصت الإدارة على توجيه رياض الأطفال بضرورة ربط الخبرات التعليمية للطالب بالواقع الحياتي العملي من خلال مصادر التعلم.
وفي مجال التطوير المهني، تم حصر أسماء المعلمات في المدارس بهدف تحديد تخصصاتهن و سنوات الخبرة لديهن ، ليتم بناء على ذلك تقديم الدعم اللآزم حسب الإحتياجات .
وشملت الإنجازات عقد ورش تنشيطية للمعلمات والمنسقات من قبل اختصاصيات الإدارة و متابعة أثرها في الميدان، وفقا لخطة إجرائية مع توثيق جميع الأدلة، اضافة الى ورش تدريبية مصغرة وجلسات نقاشية في المدارس بحسب الاحتياجات الخاصة بكل مدرسة أثناء الزيارات الميدانية.
كما تم تنظيم برنامج لتبادل الخبرات بين المدارس من خلال الإشراف على إعداد وتقديم دروس مشاهدة نموذجية وحلقات نقاشية، ضمن خطة إجرائية تشمل جميع مدارس الدولة، بجانب استثمار الخبرات المتميزة الموجودة في الميدان التربوي وإعداد نماذج من خطط الدروس ووضعها على صفحة الإدارة الإلكترونية لموقع الوزارة .
وتم أيضا متابعة التدريب على البرنامج التدريبي " القاعدة النورانية" لمعلمات رياض الأطفال والصفين الأول والثاني للعام الأكاديمي 2015/ 2016 .
ويهدف هذا البرنامج الى تعلم الطريقة المثلى لتعليم الحروف الهجائية للتلاميذ وتعليم القراءة للتلاميذ بجهد أقل وبوقت أسرع وتحبيب القراءة لدى تلاميذ المرحلة، وتسهيل تعلم القرآن الكريم للتلاميذ وكذلك تسهيل عملية التعليم على معلمي ومعلمات المرحلة ، علما أن البرنامج يستهدف معلمات رياض الأطفال ومعلمات الصفين الأول والثاني الابتدائيين .
ومن النتائج التي حققها البرنامج ، تخريج معلمات متقنات لمخارج الحروف بعد حصولهن على إجازة في القاعدة النورانية، وارتفاع مستوى قراءة القرآن الكريم وتجويده للدارسات اللائي طبقت عليهن القاعدة النورانية.
في السياق نفسه، عقدت الإدارة إجتماعات دورية مع منسقات المجالات العلمية و الادبية ورياض الأطفال بغرض إستمرارية التواصل بين الإدارة ومنسقات التعليم المبكر بالمدارس وإطلاعهن على مستجدات التعلم.
ومن الإنجازات التي حققتها إدارة التعليم المبكر بوزارة التعليم والتعليم العالي خلال العام الدراسي 2015/ 2016 في مجال التحصيل الأكاديمي، متابعة المدارس بمعدل 25 مدرسة لكل أخصائية ، كما جرى إعداد الخطط الفصلية للتعليم الصباحي والمسائي بما يتناسب مع معايير المواد ومصادر التعلم وما يتوافق مع زمن الدراسة المعتمد .
وبالنسبة للجهود المبذولة لرفع مستوى التحصيل الأكاديمي للتلاميذ، تمت متابعة تحصيل الأداء ومقارنة نتائج تلاميذ مراحل التعليم المبكر، والوقوف على جوانب الضعف ومتابعة وضع وتنفيذ خطط علاجية وإثرائية تفي باحتياجات المتعلمين وإعداد وتنفيذ نموذج موحد للخطط العلاجية الفردية والجماعية مع الإرشادات الهامة للصفين الأول و الثاني الابتدائيين ، علاوة على متابعة تنفيذ وثيقة التوجيهات والإرشادات الخاصة بمراحل التعليم المبكر، والتأكد من تطبيق جميع بنودها أثناء الزيارات الميدانية، ومتابعة توفير مصادر التعلم المساندة داخل غرفة الصف لدعم وإثراء عملية التعلم من خلال ألعاب تعليمية و كتب إثرائية تتعلق بمحتوى المواد العلمية ووسائل إيضاح مثل بطاقات تعريفية لمصطلحات ومفردات الوحدات التعليمية وغيرها من الوسائل .
وعلى مستوى المسابقات ، نفذت الإدارة مسابقات تعليمية بين المدارس لتعزيز المهارات اللغوية والحسابية ، منها مسابقة التهجئة بهدف زيادة الحصيلة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة وتطوير مهاراتهم الكتابية و القراءة، وكذلك تعزيز مكانة اللغة العربية في نفوسهم من خلال التعرف على لغتهم و جمال تهجئة كلماتها وحروفها وتعزيز روح المنافسة لدى المعلمات في اكتشاف وتمكين التلاميذ من لغتهم وإتاحة الفرصة لهم للقاء أقرانهم من مدارس أخرى في مناخ تنافسي يسوده المرح والصداقة.
ومن بين المسابقات العلمية ، واحدة بعنوان (نحو تميز أفضل) فئة المستوى المتوسط بهدف دعم التلاميذ وتطوير المهارات اللغوية لديهم ، فيما شملت مسابقات رياض الأطفال، تنمية المهارات اللغوية و الحسابية، بجانب مسابقة العلوم المدهشة .
وشاركت الإدارة كذلك في البرامج والأنشطة الداعمة للتعلم ومنها مؤتمر التعليم من خلال تقديم أفضل الممارسات المتميزة التي طبقت في الميدان التربوي والمتمثلة في تعزيز مهارات القراءة والكتابة ورفع مستوى أداء الطلاب بما يضمن تحقيق النمو المتكامل لهم بالإضافة إلى ورش عمل منها ورشة بعنوان " نقطة بداية " وأخرى عنوانها "غراسنا علم و قيم " ثم ورشة "انطلق إلى عالم القراءة" .
وتقوم الإدارة كذلك بمراجعة وتنقيح سياسة التعليم المبكر والمبادرات المضمنة فيها مثل مبادرة دمج الفنون البصرية ومبادرة التقييم في الصفوف الثلاثة الأولى .
أما معرض الوسائل التعليمية في دورته الثانية 2015 -2016 فهدف إلى إثراء العملية التعلمية لهذه الفئة العمرية التي تحتاج كثيرا من الوسائل التعليمية المعاونة لها، بجانب تحقيق التواصل الفكري و العملي بين معلمين و معلمات المدارس المختلفة ونشر الأفكار و الابتكارات المختلفة و كيفية صناعة الوسائل التعليمية بين مجتمع المدارس المختلفة، والاطلاع على كل ما هو جديد في إعداد الوسائل التعليمية التي تعدها أقسام التعليم المبكر في مختلف المدارس.
كما تم انتداب ثلاث اخصائيات من ادارة التعليم المبكر للعمل على تطبيق مبادرات مشروع " مهاراتي " على عينة من المدارس التي لم تلتحق بالمشروع تحت مسمى مدارس "الإمتداد" ، وذلك للعمل عن كثب مع فريق "مهاراتي" واكتساب الخبرة ونقل اثرها لأخصائيات ادارة التعليم المبكر وفي الوقت نفسه تطبيق مبادرات "مهاراتي" على مدارس "الإمتداد" بالإضافة للمشاركة في برنامج التنسيق بين التحدي والابداع الذي يهدف إلى تحسين جودة التعليم في المدارس وتعريف المنسق الجديد بمهام التنسيق ورفع كفاءته وتبادل الخبرات وتعزيز التواصل فيما بين المنسقين لإيجاد وابتكار أفكار تثري الميدان التربوي ، فضلا عن ورش وفعاليات أخرى مثل ورش المنسق المحترف وتقييم الأداء وقياس الأثر وفعالية مسرح الطفل .
وفي مجال الشراكة والتعاون مع مؤسسات أخرى، شاركت الإدارة في اللجان التنسيقية مع هيئة التقييم بالوزارة وفي إعداد مواصفات اختبار الصفين الأول والثاني الابتدائيين في المجالين الأدبي والعلمي ، فضلا عن اعتماد برنامج برنامج الرياضة الذهنية وتطبيقه في 8 مدارس ابتدائية ونموذجية، بهدف تمكين التلاميذ من إجراء العمليات الحسابية ذهنيا البسيطة منها والمعقدة، وبسرعة ودقة عالية دون اللجوء إلى وسيلة مساندة خارجية تقليدية .

قانون رقم (18) لسنة 2015 بتنظيم مزاولة الخدمات التعليمية

قرار أميري رقم (14) لسنة 2014 بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للتعليم

المهيري: قطر حريصة على تطوير التعليم

قطر قطعت آفاقاً كبيرة جداً في تطوير التعليم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك