تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 28 أغسطس 2016م

مصدر لـ«العرب»:إخضاع العقود الإلكترونية الجديدة للتقييم بعد 3 أشهر من التنفيذ

ايمن يوسف
أكدت مصدر لـ«العرب»، أن تجربة العقود الإلكترونية للمستقدمين للعمل في قطر بعد دخول قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين، حيز التنفيذ، ستكون تجريبية ولمدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر، وأنها ستخضع في نهاية المدة لإعادة تقييم.
العقود والتسهيلات
وتتضمن العقود الإلكترونية عدداً من النقاط الهامة للجهات الرقابية، كمدة صلاحية العقد للنظر والتوقيع، ثم مدة تدريب المتعاقد في نفس المؤسسة قبل إعادة استقدامه مرة أخرى، وعدد سنوات الخبرة في نفس مجال العمل، وهي من النقاط غير الواردة في العقود العادية السابقة. وتابع المصدر، إن العقود ستقيم من ناحية قدرتها على الإفادة بمعلومات صحيحة ومتطابقة مع واقع خبرة المستقدم للعمل، إضافة إلى اعتبارها ضمانا للمستقدمين بتقاضي نفس الراتب المذكور في العقد عند استلام العمل وذكر المصدر: «سيتم تسجيل البيانات المالية تلقائياً لدى الجهات المالية الرقابية المختصة، وستقيم العقود الإلكترونية ما تقدمه في مجال توثيق عقود العمل، مثل الاكتفاء بنسخة واحدة وليس ثلاث نسخ من العقد، وتضمنها للمعلومات الوافية عن قيد المنشأة وتأشيرة العمل، وإمكانية استكمال إجراءات التوثيق إلكترونياً بعد استلام الموظف لمهام عمله»
وأضاف وتقيم في مرحلة لاحقة لناحية تسهيلها لإجراءات تغيير المهنة للراغب من المستقدمين بتغيير مهنته في المستقبل، حيث إن إجراءاتها الحالية هي تقديم نسخة من العقد الجديد ونسخة من قيد المنشأة والبطاقة الشخصية للموظف, إضافة إلى التقدم شخصيًا إلى إدارة العمل لاستكمال إجراءات التوثيق.
تفاصيل أكثر
وأوضح المصدر أن استيفاء العقود الإلكترونية لجميع المعلومات ستكون المهمة الأساسية للتقييم، لافتاً إلى انها ستحوي معلومات عن الموظف بداية من عدد سنوات الخبرة، إضافةً إلى الشهادات العلمية، وشهادات الخبرة والدورات التدريبية. ولفت إلى أن العقود ستشمل كل ما تشمله العقود القديمة التي كان يطلع عليها الموظف حال وصوله الدوحة، مع فارق أن بإمكان الموظف المتعاقد الاطلاع عليها إلكترونياً، ودراسة العقد وهو في بلاده. واضاف المصدر، أن العقد الإلكتروني الجديد يتضمن عددا من المعلومات المالية حول طبيعة الراتب وموعد استحقاقه، إضافة إلى معلومات عن جهة العمل والوظائف الموكلة إلى المتعاقد، وهو ما سيكون موضوع التقييم بالنسبة لهذه العقود.

القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (21) لسنة 2015 بتنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم

تدشين نظام عقد العمل الإلكتروني.. قريبًا

عقود العمل الجديدة للقطريين أمام مجلس الوزراء
مصادر :بدء تنفيذ عقود العمل الإلكترونية أكتوبر المقبل
مراجعة عقود العمل لإعداد نماذج تتوافق مع القانون الجديد 
تطبيق نظام العقود الإلكترونية للعمال الربع الأول من العام القادم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك