تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الرايه الأحد 18/12/2016 م

مشاريع البنية التحتية تتصدر الموازنة الجديدة

جاءت الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2017 التي أصدرها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لتؤكد تواصل تنفيذ المشروعات الرئيسية في القطاعات الأساسية والتي تتصدرها مشاريع البنية التحتية لتعزيز التنمية المستدامة التي تمثل ركائز رؤية قطر الوطنية.
استحوذت مشاريع البنية التحتية على النصيب الأكبر من إجمالي مصروفات الموازنة العامة لسنة 2017 بقيمة بلغت 42 مليار ريال وتمثل 21.2% من إجمالي المصروفات.
ووفقا للمصادر فإن أشغال هي الجهة المنوط بها عملية التخطيط، والتصميم، والبناء، وإدارة الأصول لجميع مشاريع البنية التحتية والمباني والمرافق العامة في قطر.
وتشمل مهام "أشغال" الأساسية الإشراف على تصميم وإنشاء وإدارة مشاريع كبرى للطرق والصرف الصحي والمباني العامة من مدارس ومستشفيات ومبان حكومية وغيرها بما يجعل الهيئة تشكل داعماً أساسياً لعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية لتحقيق رؤية قطر 2030، حيث يبلغ حجم المشاريع التي تقوم الهيئة بتنفيذها خلال الخمس إلى السبع سنوات القادمة ما تتجاوز قيمته 100 مليار ريال.
4 برامج
وتعمل أشغال وفق أربعة برامج رئيسية هي برنامج الطرق السريعة وبرنامج الطرق المحلية والصرف وبرنامج استراتيجية تحديث البنية التحتية للصرف الصحي لمدينة الدوحة بالإضافة إلى برنامج معبر شرق.
ووفقا للاعتمادات المالية المخصصة خلال العام المالي السابق فإن إجمالي تكلفة المشاريع الرئيسية التي تم التعاقد عليها خلال العام المالي بلغ 38 مليارا و408 ملايين و533 ألف ريال بلغت تكلفة مشاريع الطرق نحو 33 مليارا و877 مليون ريال ومشاريع الصرف الصحي بلغت تكلفتها 276.544.467 ريالا ومشاريع المباني بلغت 4.253.244.304 ريالات.
وأشارت المصادر إلى أن أشغال ستعمل خلال العام المقبل على استكمال تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى وفق الاعتمادات الجديدة في الموازنة العامة في مشاريع الطرق السريعة ومشاريع شبكات الصرف الصحي والطرق الداخلية وقطاع المباني فيما ستقوم بتوقيع عقود لمشاريع البنية التحتية جديدة للبدء في تنفيذها.
الطرق السريعة
وكشفت المصادر أن أشغال تعمل حاليا على تنفيذ عدد من مشروعات الطرق السريعة الهامة التي تمثل شرايين جديدة لقطاع النقل والمواصلات من بينها مشاريع طريق لوسيل وطريق الريان وطريق دخان وطريق الشاحنات الدائري وطريق الخور الساحلي الجديد والمحور الشرقي الغربي فيما يتوقع أن تبدأ أشغال في الإعداد لعدد من مشروعات الطرق ضمن برنامج الطرق السريعة بالهيئة والذي يتضمن تنفيذ أكثر من 30 مشروعاً للطرق الرئيسية والسريعة موزعة على 46 عقداً.
40 مليار ريال
وبلغ إجمالي قيمة العقود الإنشائية التي تم توقيعها لهذه المشاريع حتى الآن أكثر من 40 مليار ريال ويهدف لإنشاء شبكة تمتد لمئات الكيلومترات من الطرق المتطورة والمستدامة تغطي مدينة الدوحة والمدن الرئيسية والمناطق الخارجية في مختلف أنحاء قطر وسيقدم البرنامج شبكة طرق يزيد طولها على900 كم ومجموعة من الأنفاق والجسور والتقاطعات متعددة المستويات لتعزيز التدفق المروري وتقليل أوقات التنقل.
أما فيما يتعلق بمشروعات البنية التحتية كشف المصدر أن الأولوية في تنفيذ المشروعات الخاصة بتطوير أراض للمواطنين في المناطق الجديدة التي شهدت توزيع قسائم أراض بها خاصة في شمال وغرب الدوحة والخور والمشاف والوكرة والوكير.
في الهلال وبني هاجر وأم غويلينة ومدينة خليفة
تنفيذ 4 مراكز صحية جديدة
تم مؤخرا توقيع عقود عدد من مشاريع المباني بقطاع الرعاية الصحية بقيمة مليار و77 مليون ريال قطري وسيشهد الربع الأول والثاني من العام المقبل 2017 تسليم 4 مراكز صحية في معيذر والوجبة والوعب بالإضافة إلى مركز الجامعة الصحي بالإضافة إلى طرح 4 مراكز صحية جديدة وهي مراكز مدينة خليفة وأم غويلينة والهلال وبني هاجر بالإضافة إلى عدد من المشروعات الأخرى التي تتم وفق استراتيجية القطاع الصحي وفقا للأولوية بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة.
استكمال مشاريع الصرف الصحي
تقوم أشغال بتنفيذ تصميم وبناء وتسليم وصيانة كافة المشاريع الكبرى بما في ذلك معالجة مياه الأمطار ومياه الصرف الصحي، والنفايات في قطر وتعمل أيضا على مشروع استراتيجية تنفيذ إعادة تأهيل الصرف الصحي في مدينة الدوحة الداخلية. وقد تم تسليم عدد من المشروعات من بينها مشروع محطة معالجة الصرف الصحي بغرب الدوحة - مرحلة التوسعات الثالثة وإنشاء الصرف الصحي لمنطقة الخور الجنوبية وإنشاء شبكة صرف صحي بالوكرة والوكير ومجاري الدوحة والريان - إنشاء محطات صرف صحي بمناطق مختلفة ولازال هناك عدد من المشروعات قيد التنفيذ منها مشروع تصميم وبناء محطة استقبال صهاريج الصرف الصحي بمحطة معالجة الصرف الصحي في غرب الدوحة ومشروع تحويلة التدفق بالوجبة ومعسكر برزان ومشروع تحويل تدفق الصرف الصحي بالوجبة والريان الجديد ومشروع الصرف الصحي لمنطقتي مسيمير وعين خالد ومشروع الصرف الصحي لمنطقة معيذر- الحزمة الأولى ومشروع إنشاء شبكة الصرف الصحي لمنطقة الخور قطاع الشمال وترميم وإعادة تأهيل لعدد من محطات الضخ - المرحلة السابعة وترميم وإعادة تأهيل عدد من محطات الضخ - المرحلة الثامنة (2) وترميم وإعادة تأهيل عدد من محطات الضخ - المرحلة الثامنة (1) وترميم محطات الضخ في منطقتي الدوحة والريان - المرحلة السادسة.
طرح 17 مدرسة وروضة أطفال جديدة
كشفت المصادر أن مشروعات المباني الخاصة بالقطاع التعليمي ستشمل استكمال الإنشاءات في 28 مدرسة وروضة أطفال كما سيتم طرح 17 مدرسة وروضة أطفال جديدة في عام 2017 في مناطق مختلفة كما سلمت أشغال خلال العام الحالي 19 مدرسة جديدة وروضة أطفال بالدوحة والقرى، كما تشمل المشاريع التعليمية أيضا توسعة المباني التعليمية والسكنية والإدارية في جامعة قطر، واستكمال الإنشاءات في كلٍ من كليات التربية والصيدلة والهندسة والحقوق، وسيتم البدء بتصاميم كلية الطب ومبنى المختبرات لكلية العلوم.\

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (5) لسنة 1989م  بشأن الموازنة العامة للدولة

قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 2009 بإنشاء لجنة دراسة موازنة الباب الأول بالوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات والمؤسسات العامة

"المالية" تبدأ مناقشة مشاريع موازنة 2016 للوزارات اليوم

مجلس الوزراء يوافق على مشروع الموازنة العامة 2016

اتخاذ إجراءات استصدار مشروع قانون اعتماد الموازنة


 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك