تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الخميس 29 ديسمبر 2016م

الراية ترصد حصاد 2016 (1)
مشروع قانون جديد لتنظيم السكك الحديدية
تطوير ميناء الرويس خلال عام
ميناء الدوحة يستقبل السفن السياحية الكبرى

الدوحة - الراية :
تبدأ الراية الاقتصادية اعتباراً من اليوم رصد أهم الإنجازات التي تحققت بالقطاعات المختلفة بالدولة لإلقاء الضوء على المشروعات سواءً التي تحققت أو تلك التي يجري استكمالها حالياً.
وحَفِلَ قطاع النقل والمواصلات بالعديد من المشروعات الحيوية الهامة التي لها تأثير بالغ في مسيرة التنمية بالدولة
وأكدت وزارة المواصلات والاتصالات أنها تعمل على إعداد مشروع قانون جديد لتنظيم شؤون السكك الحديدية تدعمه حزمة من المبادئ التوجيهية والأدلة الإرشادية الخاصة بالتطوير والاعتماد وحماية حق الطريق.
كما تم التشغيل الكلي لميناء حمد. وتوالى منذ بداية العام رسو السفن وعمليات الشحن والتفريغ والتصدير وإعادة التصدير في الميناء بكفاءة عالية وسرعة فائقة.
وتعمل وزارة المواصلات والاتصالات على إنجاز المرحلة الثانية من مشروع تطوير ميناء الرويس، والتي من المتوقع الانتهاء منها في أقل من عام.
وتشمل المرحلة الثانية من تطوير ميناء الرويس توسعة المساحات الاستيعابية للميناء، وبناء المخازن، وإنشاء سوق ميناء الرويس لبيع البضائع الإقليمية للدول المجاورة.
كما سيخضع ميناء الدوحة لأعمال إعادة تطوير تمكنه من استقبال السفن السياحية الكبرى ليصبح قبلة الترفيه السياحية
ويهدف برنامج مخطط البنية التحتية للطرقات في الدولة إلى تحسين طريقة ربط الجمهور والأماكن في الدوحة والدولة جمعاء كما سيوفر طرقات جديدة ومجموعة من الجسور والأنفاق والتقاطعات المتعددة المستويات التي تسمح بتدفق حركة المرور بسلاسة وتحِدُ من الوقت المستغرق في التنقلات. ويجري العمل على 30 مشروعاً لتحسين طريقة ربط الطرق في دولة قطر وهي تتضمن إنشاء وتحديث طرق سريعة ومسارات رئيسية قائمة وجديدة.
استراتيجية لقطاع النقل
عملت الوزارة في قطاع النقل بشكل دؤوب على مشروع الخطة الاستراتيجية، حيث كلفت فريقاً على مستوى الوزارة لصياغة سياسة واستراتيجية طويلة الأجل لقطاع النقل في دولة قطر، وفي إطار التشاور مع الأطراف المعنية، قامت بتنظيم ورش عمل مع الأطراف المعنية بحضور عدد من الهيئات الحكومية والخاصة. كما قامت بإجراء استبيان هاتفي سعياً لتعزيز فهم تفضيلات المواطنين القطريين والمقيمين بشأن شتى وسائل النقل وخدمات التنقل.
كما واصلت الوزارة عملها على إعداد مشروع قانون جديد يتعلق بتنظيم شؤون السكك الحديدية تدعمه حزمة من المبادئ التوجيهية والأدلة الإرشادية الخاصة بالتطوير والاعتماد وحماية حق الطريق.
ميناء حمد يستقبل العديد من السفن
على صعيد الموانئ تم في بداية ديسمبر الحالي بدء التشغيل الكلي لميناء حمد. وتوالت منذ بداية العام رسو السفن وعمليات الشحن والتفريغ والتصدير وإعادة التصدير في الميناء بكفاءة عالية وسرعة فائقة، كما وقعت الشركة القطرية لإدارة الموانئ مع شركة الملاحة القطرية اتفاقية لإنشاء شركة كيو تيرمينلز (QTerminals)، ستوكل لها مهام إدارة الميناء. كما تم في شهر سبتمبر الماضي بدء عمليات استصلاح الأرض للمنطقة الخاصة بمباني ومخازن الأمن الغذائي.
وتم أيضاً خلال شهر مارس الماضي غمر حوض قناة منطقة أم الحول الاقتصادية الخاصة بالمياه، بموقع الميناء في منطقة أم الحول بمدينة مسيعيد.وقد تم إنشاء القناة البحرية لمنطقة أم الحول الاقتصادية الخاصة في شمال ميناء حمد، كجزء من شركة المناطق الاقتصادية لدولة قطر، وستوفر منطقة أم الحول الاقتصادية مرافق بحرية إضافية للدولة، وتشمل حوضاً بطول 1.6 كلم وبعرض 500 متر وعمق 7.5 متر، بالإضافة إلى قناة دخول بعرض 150 متراً. ويبلغ الطول الكلي لرصيف الحوض قرابة 4000 متر.
وحصد ميناء حمد خلال عام 2016 جائزتين الأولى جائزة أكبر مشروع ذكي وصديق للبيئة، التي تمنح لأفضل الممارسات في السلامة والبيئة البحرية وعمليات الموانئ، والثانية جائزة الاستدامة للعام 2016، عن فئة المنشآت المتعددة الصناعية.
مرحلة ثانية لمشروع تطوير ميناء الرويس
تعمل وزارة المواصلات والاتصالات على إنجاز المرحلة الثانية من مشروع تطوير ميناء الرويس، والتي من المتوقع الانتهاء منه في أقل من عام، وذلك مع بدء العمل بالمرحلة الأولى من المشروع الذي يشكل لبنة أساسية لخدمة الاقتصاد الوطني وتنوعه، وتشمل المرحلة الثانية من تطوير ميناء الرويس توسعة المساحات الاستيعابية للميناء، وبناء المخازن، وإنشاء سوق ميناء الرويس لبيع البضائع الإقليمية للدول المجاورة.. كما سيخضع ميناء الدوحة لأعمال إعادة تطوير تمكنه من استقبال السفن السياحية الكبرى ليصبح قبلة الترفيه السياحي.
تطوير شامل لشبكة الجسور والطرق
وتأكيداً على الحرص على تنفيذ بنية تحتية متطورة للنقل، واصلت الوزارة العمل لإنجاز التصاميم الكفيلة بتطوير شبكة الطرق والجسور على مستوى الدولة وخضعت كامل شبكة الطرقات السريعة والمحلية في دولة قطر للمراجعة ضمن إطار البرنامج الحالي المعتمد والذي يمتد على مدار سبعة أعوام من 2010 إلى 2017، ويهدف برنامج مخطط البنية التحتية للطرقات في الدولة إلى تحسين طريقة ربط الجمهور والأماكن في الدوحة والدولة جمعاء كما سيوفر طرقات جديدة ومجموعة من الجسور والأنفاق والتقاطعات المتعددة المستويات التي تسمح بتدفق حركة المرور بسلاسة وتحِدُ من الوقت المستغرق في التنقلات. ويجري العمل على 30 مشروعاً لتحسين طريقة ربط الطرق في دولة قطر وهي تتضمن إنشاء وتحديث طرقاً سريعة ومسارات رئيسية قائمة وجديدة.
تحسينات على أنظمة النقل العام
قطعت وزارة المواصلات والاتصالات مراحل متقدمة في تنفيذ برنامج النقل العام،وتعمل حالياً على مراجعة إطار حوكمة نظام النقل العام في الدولة بمشاركة من وزارت البلدية والبيئة، التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، والمالية، وهيئة الأشغال العامة، وشركتي سكك الحديد القطرية (الريل)، و مواصلات (كروة)، واللجنة العليا للمشاريع والإرث.
ويهدف البرنامج إلى إجراء تحسينات فورية ضرورية على أنظمة النقل العام قبل افتتاح أعمال المترو وتعزيز أنظمة نقل مستدامة في الدولة وحمل 20% من مستخدمي وسائل النقل إلى اعتماد وسائل النقل العام كما يرتبط هدف هذا المشروع بركيزة التطور الاقتصادي في رؤية قطر 2030.
تطبيق نظام كفؤ لصيانة الطائرات.
على صعيد النقل الجوي فقد حققت الهيئة العامة للطيران المدني، العديد من الإنجازات، وقامت بتنفيذ خطة استهدفت تدريب وتأهيل الكوادر القطرية.
وتم افتتاح مركز الخليج البحري وهو المركز الذي يتولى تقديم خدمات النشرات الجوية والتحذيرات إلى الملاحة البحرية في المنطقة التي تشمل الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر العرب وخليج عدن.
ومنذ بداية أكتوبر 2016 وضعت الهيئة الأنظمة الجديدة لتطبيقها من قبل شركات الطيران حول كيفية تشغيل الطائرات، إلى جانب الأنظمة الخاصة بتدريب الطيارين، والإجراءات الواجب اتباعها لاستصدار رخصة الطيران من الهيئة العامة للطيران المدني، كما تم إدخال عدد من التعديلات على أنظمة صلاحية الطيران لضمان تطبيق نظام أكثر كفاءة لصيانة الطائرات.
وفي سياق مواز، شهدت كلية قطر لعلوم الطيران تقدماً ملموساً خلال العام 2016 على كافة الأصعدة والبرامج فقد عملت الكلية على البدء في تنفيذ خطتها الاستراتيجية
كما خرجت الكلية (123) طالباً في كافة التخصصات وخرجت الكلية الدفعة الأولى من طلاب الطيران التجاري بنظام الـ (MPL) والدفعة الأولى من خريجي الإدارة الأمنية والجوازات، ويبلغ عدد الطلاب الملتحقين بالكلية في الوقت الحالي (434) طالباً.
حمد الدولي مطار ذكي
وبخصوص المشاريع الرئيسية فقد تم تدشين عمليات الجزء الشمالي من مطار حمد الدولي مطلع عام 2016، وذلك بهدف تلبية الطلب المتزايد على الرحلات، وتماشياً مع وتيرة النمو السريعة التي يحققها المطار، وتعزيزاً لمكانة مطار حمد الدولي كمركز دولي للسفر حول العالم.
كما تم تشغيل قطار نقل المسافرين للتنقل ضمن المطار، في الأول من نوفمبر الماضي. كما تم خلال العام الحالي 2016 بدء مرحلة اختبار برنامج التحول إلى "مطار ذكي" من خلال دمج أفضل التقنيات في هذا المجال والتي من شأنها أن توفر للمسافرين تحكماً واستقلالية أكثر خلال رحلتهم.
تطوير بوابة التجارة الإلكترونية
لدعم توجه الدولة نحو الاقتصاد الرقمي لضمان تنويع مصادر الاقتصاد الوطني وتعزيز القدرات التكنولوجية بهدف تحقيق الاستدامة، قامت الوزارة هذا العام بتطوير بوابة التجارة الإلكترونية القطرية والتي تحتوي على المبادئ التوجيهية للمستهلكين والشركات، فضلاً عن كل ما يخص المستهلكين والتجار من أجل تعزيز أمن المستهلكين أثناء الشراء على الإنترنت فضلاً عن تحفيز التجار على التواجد في سوق التجارة الإلكترونية العالمي.
تدشين أكاديمية التدريب الرقمية
أطلقت الوزارة أكاديمية تدريب حكومة قطر الرقمية في مايو 2016 للعمل على تنمية رأس المال البشري في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عن طريق جذب العقول المتميزة في مجال الخدمات الإلكترونية.
وفي إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها الهيئة لإدارة الطيف الترددي بفعالية خصصت الهيئة أكثر من 1,350 تردد بصفة مؤقتة ودائمة وأصدرت حوالي 3,040 رخصة تردد لمحطات راديو.
كما قامت الهيئة بإصدار ما يقارب 270 رخصة خاصة بتراخيص الموافقة على الأنشطة التجارية ذات العلاقة بأجهزة الاتصالات علاوة على ذلك أصدرت الهيئة 18480 موافقة تخليص جمركي للأجهزة الراديوية وأجهزة الاتصالات الطرفية الواردة للدولة عن طريق المنافذ البرية والبحرية والجوية.
إطلاق سهيل 2 العام المقبل
على صعيد إنجازات شركة الأقمار الصناعية (سهيل سات)، ففي عام 2016 تم الانتهاء من التصميمات النهائية للقمر سهيل 2 واكتمال الفحوصات الجزئية لمكونات القمر، وتم تجميع كل مكونات القمر في يونيو 2016 وذلك للبدء في مرحلة الفحوصات على النظام المجمع، ومن المقرر إطلاق القمر في 2017.. كما تم البدء في إنشاء المحطة الأرضية لسهيل سات والتي تحتوي على مركز التحكم الرئيسي لسهيل2.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قرار أميري رقم (76) لسنة 2014 بشأن ميناء الرويس البحري
قرار أميري رقم (31) لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة المواصلات
القرار وفقا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (37) لسنة 2007 بإنشاء لجنة تسيير مشروع ميناء الدوحة الجديد
القرار وفقا لأخر تعديل - قرار أميري رقم (39) لسنة 2011 بإنشاء لجنة تسيير مشروع إنشاء شبكات  السكك الحديدية القطرية "الريل"
الأمير يوجه بالإسراع في تنفيذ مشروع السكك الحديدية 
وزارة المواصلات:مشروع قانون لتنظيم شؤون السكك الحديدية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك