تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الخميس 27 أبريل 2017م

قطر الأولى عالمياً في تطبيق معايير أمن الطيران المدني

الدوحة - العرب
تم الإعلان أمس عن النتائج الرسمية التي أعلنتها المنظمة الدولية للطيران المدني والتي أظهرت تصدر دولة قطر دول العالم في تطبيق معايير أمن الطيران المدني؛ وذلك لدقة إجراءاتها الأمنية وتقدمها في الإجراءات المتبعة بشأن تسهيلات النقل الجوي ومدى مطابقة تلك الإجراءات للملحق التاسع لاتفاقية الطيران المدني الدولي. جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقد بمطار حمد الدولي شارك فيه سعادة السيد عبدالله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، والعميد عيسى عرار الرميحي مدير إدارة أمن المطار، والعقيد محمد راشد المزروعي مدير إدارة جوازات المطار، والمهندس بدر محمد المير الرئيس التنفيذي للعمليات بمطار حمد الدولي.
السبيعي: مطار حمد في طليعة المطارات الأكثر أمناً
أشار السيد عبدالله بن ناصر السبيعي -رئيس الهيئة العامة للطيران المدني- في كلمته إلى الدعم الكبير الذي تحظى به منظومة الطيران المدني في دولة قطر من قِبل معالي رئيس مجلس الوزراء، وسعادة وزير المواصلات والاتصالات، وأثر ذلك في تبوؤ هذه الصناعة مكانة مرموقة عالمياً.. وانعكس على نتائج التدقيق الذي قامت به المنظمة الدولية للطيران المدني في شهر فبراير الماضي على المنظومة الأمنية للطيران المدني بالبلاد.. والتي أشارت إلى حصول دولة قطر على نسبة عالية جداً تصل إلى %99.10 في مواءمة الإجراءات المطبقة مع المعايير الدولية، الواردة بالملحق السابع عشر المتعلق بأمن الطيران المدني، وهو المعيار الأهم.. ونسبة %96.76 فيما يخص تنفيذ العناصر الحيوية، المتعلقة بأمن الطيران المدني، ونسبة %100 في تطبيق المعايير الأمنية الواردة بالملحق التاسع لاتفاقية الطيران المدني الدولي المعني بالتسهيلات.
واختتم قائلاً إن ما تحقق يعد إنجازاً كبيراً، يضع مطار حمد الدولي في طليعة المطارات الأكثر أمناً.. ويحقق رؤية قطر الوطنية 2030، باعتبار الأمن في مجال الطيران المدني من الركائز الأساسية في الدولة، ويعطي ثقة كبيرة لجميع المتعاملين على ناقلتنا الوطنية «شركة الخطوط الجوية القطرية»، حيث تنطلق جميع عملياتها من أكثر المطارات أمناً.
المير: السعي إلى مزيد من التطوير
أشار المهندس بدر محمد المير -الرئيس التنفيذي للعمليات بمطار حمد الدولي- إلى أن هذا الإنجاز الكبير ما كان يمكن الوصول إليه إلا بالدعم والثقة، التي أولتنا إياها القيادات السياسية والتنفيذية بالبلاد، والذي يعد بمثابة متابعة على طريق الإنجازات التي حققها مطار حمد بالتعاون مع كافة الشركاء، ومنها تصنيف المطار بخمس نجوم، والحصول على المركز السادس بين مطارات العالم.
وأشار المهندس بدر المير إلى أن التحدي الماثل الآن هو المحافظة على هذا المستوى، والسعي إلى مزيد من التطوير.. وسوف نثبت أن هذا المستوى لم يأتِ إلا بالمتابعة والتدقيق والدعم، وستشهد الأعوام القادمة على هذا بإذن الله.
العميد الرميحي: تنفيذ منظومة أمنية واحدة
ألقى العميد عيسى عرار الرميحي -مدير إدارة أمن المطار- كلمة قدم فيها الشكر والعرفان للمسؤولين على دعمهم المستمر لإدارة أمن المطار وتوجيهاتهم المتعلقة بالأمن.
كما قدم الشكر لرئيس الهيئة العامة للطيران المدني والرئيس التنفيذي لمطار حمد الدولي على التعاون الدائم، وعلى هذا الإنجاز الذي يدل على التنسيق الدائم والتكامل بين الجهات العاملة في المطار تحت منظومة أمنية واحدة.
وأشار إلى أن دولة قطر حققت نتائج مشرفة هذا العام مقارنة بالنتائج التي كانت في السابق (%78.76)، موضحاً أن التقييم الحالي أسفر عن حصول دولة قطر على نسبة %99.10 في تطبيق معايير الملحق السابع عشر المتعلق بأمن الطيران المدني، وهو المعيار الأهم في مجال التدقيق الأمني، كما حققت دولة قطر نسبة %96.76 فيما يخص تنفيذ العناصر الحيوية المتعلقة بأمن الطيران المدني، ونسبة %100 في تطبيق المعايير الأمنية الواردة بالملحق التاسع لاتفاقية الطيران المدني الدولي المعني بالتسهيلات.
وأكد أن هذا التقييم يعد إنجازاً بكل المقاييس إذا ما تمت مقارنة مطار حمد الدولي بمطار الدوحة الدولي السابق من حيث حجم المباني وعدد المسافرين وكذلك الأنظمة الأمنية الموجودة والقوة البشرية العاملة بالمطار، مشيراً إلى أن هذه الأمور شكَّلت تحدياً أمنياً لنا منذ افتتاح مطار حمد الدولي، حيث سعت وزارة الداخلية لتوفير العناصر الأمنية وتدريبها للقيام بواجبها الأمني على أكمل وجه.
وقال إن حصول دولة قطر على هذا التصنيف العالمي المرتفع يشكل حافزاً لنا في المحافظة على مستوى أمن الطيران المدني، وهذا لن يتم إلا من خلال مواكبة التطورات الأمنية المتعلقة بأمن الطيران من خلال الاستعانة بالأجهزة الحديثة، ورفع كفاءة العنصر البشري القادر على التعامل مع المنظومة الأمنية الحديثة.
وأوضح أن إدارة أمن المطار عملت خلال الفترة الماضية على تطوير بنيتها التحتية وتحديثها بما يتوافق مع منظومة الطيران المدني والتحديات التي تحيط به من خلال اعتماد استراتيجية جديدة قابلة للتطوير والتحديث، وتأهيل رجال أمن المطار باعتبارهم صمام الأمان لهذا المرفق الحيوي، فضلاً عن بناء شبكة تعاون وتنسيق مع العديد من الجهات الداخلية والخارجية لحماية وأمن البلاد من أي مخاطـر قد تأتي من الخـارج عبر الجو، وزيادة عدد الدوريات الأمنية الراجلة والراكبة داخل وحول كافة مرافق المطار.
وأشار إلى أن دولة قطر حققت قفزة نوعية كبيرة في مجال أمن الطيران المدني؛ نظراً لجهود إدارة أمن المطار التي اعتمدت عدداً من أجهزة التفتيش الجديدة داخل المطار، وهي أجهزة تساهم في تعزيز الجانب الأمني داخل المطار من جانب، وتسهل وتيسر حركة المسافرين من خلال القضاء على طوابير المسافرين أثناء دخولهم المطار، وهذه الأجهزة تستخدم لأول مرة على مستوى العالم في مطار حمد، وتعنى بالتفتيش الشخصي وتفتيش الحقائب وهي مرتبطة بكاميرات لكشف أي ممنوعات مع المسافرين، كما تم تدريب عناصر أمن المطار على كيفية استخدامها والاستفادة منها.
وأكد أن إدارة أمن المطار تعمل على استكمال رؤيتها الجديدة بتطبيق المسافر الذكي بالتعاون مع إدارة مطار حمد الدولي وإدارة جوازات المطار بحيث يقوم المسافر بإنهاء كافة إجراءات سفره إلكترونياً دون الحاجة لتدخل أي عنصر بشري، من مروره على أجهزة التفتيش ومن ثَمَّ إنهاء إجراءات السفر ووزن الحقائب واستخراج بطاقة الصعود إلى الطائرة والمرور على الجوازات من خلال البوابات الإلكترونية، ومن ثَمَّ الصعود إلى الطائرة بحيث يتم التعامل مع المسافر أمنياً دون وجود عناصر أمنية وهو ما يسهل على المسافر إنهاء إجراءات سفره في أجواء صحية وبطرق إلكترونية متطورة.
وأضاف العميد عيسى عرار الرميحي أن الإدارة وضعت خططاً مستقبلية للاهتمام بالعنصر البشري داخل الإدارة باعتبار أن الفرد أساس التطور، حيث قامت بتأهيل مرتبها من خلال مركز تدريب يقوم بتنظيم دورات متخصصة داخلياً وخارجياً وفي مقر العمل استطاع حتى الآن تدريب أكثر من 1000 عنصر أمن بعد إخضاعهم لدورات مكثفة بهدف الإلمام بكافة مهام العمل الأمني داخل المطار، إضافة إلى استقطاب مواطنين قطريين من حملة الثانوية وإدخالهم في دورات مختلفة تأسيسية وتخصصية وتقدمية.
ويضيف أن الدورات التدريبية تهدف إلى إكساب منسوبي الإدارة المزيد من القدرات لأداء الأعمال المكلفين بها كل في مجال اختصاصه، ورفع كفاءتهم الوظيفية واطلاعهم على جميع المستجدات الأمنية والقوانين الجديدة الخاصة بالتعامل مع المسافرين والتي تصدر من قِبل المنظمة الدولية للطيران المدني.
وأشار إلى أن المجال التدريبي بالإدارة يعتمد على مدربين من منسوبي الإدارة معتمدين دولياً، فضلاً عن وجود تعاون بيننا وبين كلية قطر لعلوم الطيران التي تعزز من دور رجال أمن المطار في حفظ الأمن والسلامة بمطار حمد الدولي، حيث يتم إلحاق عدد من مرتب الإدارة للحصول على دورات بالكلية، ما يؤهل أفراد أمن المطار للقيام بالدور المناط بهم، كذلك يوجد تعاون بيننا وبين هيئة الطيران المدني والعديد من الجهات المتخصصة في مجال التدريب داخلياً وخارجياً بما يحقق رؤية الوزارة في الارتقاء بمنسوبيها.
العقيد المزروعي: تسهيلات كبيرة للمسافرين
أكد العقيد محمد راشد المزروعي -مدير جوازات المطار- على أن هذا النجاح الذي تحقق لم يأتِ إلا بتضافر الجهود بين جميع الشركاء المعنيين بأمن الطيران المدني في الدولة في الهيئة للعامة للطيران المدني، وإدارتي أمن وجوازات المطار بوزارة الداخلية، وإدارة مطار حمد الدولي والتي أسهمت بفضل تعاونها المستمر بحصول دولة قطر على هذا المركز المتقدم في تقييم المنظمة الدولية للطيران المدني بشأن البرنامج العالمي للتدقيق على أمن الطيران، وهو أمر يدل على أنه رغم الالتزام الكامل بالمعايير الأمنية المطلوبة فإن هناك تسهيلات كبيرة قدمت للمسافرين، ومثال على ذلك البوابات الإلكترونية التي سهلت إجراءات السفر مع التأكيد الكامل على توافر كافة المعايير والاشتراطات الأمنية المطلوبة محلياً أو عالمياً عند قيام المسافر بالسفر عبر هذه البوابات.
وأشار إلى ارتفاع نسبة المسافرين الذين قاموا بإنهاء إجراءات سفرهم عبر البوابات الإلكترونية خلال الربع الأول من هذا العام والتي سجلت 850 ألف مسافر وهو أمر ما كان يتحقق في السابق لولا الجهود الكبيرة التي بُذلت من قِبل كافة الجهات العاملة في المطار.
وأكد أن خطط إدارة جوازات المطار هي تسهيل الإجراءات على المسافرين وتطبيق النظام الإلكتروني في إنهاء جميع إجراءات السفر بشكل آمن من خلال تطوير وتحديث إجراءات الدخول والخروج، والعمل على استخدام برنامج المسافر الذكي، وهذا من التطور الذي تنتهجه الإدارة ويتطلب عناصر أمنية مدربة على درجة عالية من الكفاءة؛ لذلك تعمل الإدارة على تدريب منسوبيها ورفع أدائهم وحسن تعاملهم مع الجمهور، وهو ما يتطلب من حينٍ لآخر إخضاع عدد من منسوبي الإدارة لدورات تدريبية، حيث بلغ عدد الموظفين الذين حصلوا على دورات تدريبية خلال العام الماضي 1077 موظفاً وموظفة.
وأوضح أن الإدارة الآن تمتلك أحدث الأنظمة في عملية التدقيق على مستندات السفر والتي تتم من خلال أجهزة متطورة تكشف العديد من مواضع التزوير منها أجهزة تكنولوجية ذات قدرات عالية ومتطورة يمكن من خلالها قراءة وتسجيل الجوازات وتحديد مكان التزوير.;


 

القانون وفقا لاخر تعديل - قانون رقم (15) لسنة 2002 بشأن الطيران المدني
قرار أميري رقم (45) لسنة 2014 بتنظيم الهيئة العامة للطيران المدني
القرار وفقا لأخر تعديل - قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية لأمن الطيران المدني
الأمير يصادق على تنظيم الطيران المدني
قطر في طليعة الدول بأمن الطيران المدني
قرار أميري رقم (47) لسنة 2009 بتنظيم الهيئة العامة للطيران المدني 

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك