تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأربعاء 7 يونيو 2017م

دعا إلى تكثيف الحملات على المنشآت التي تتكرر فيها المخالفات
البلدي يوصي بتطوير آليات الرقابة على المطاعم
تزويد المفتشين بأجهزة حديثة لرصد المخالفات إلكترونياً
توفير برامج تدريبية للمفتشين والعاملين بالمطاعم والمنشآت الغذائية
مطلوب وضع ملصقات تقييمية على واجهات المحلات بعد التفتيش
مسؤولون بالبلديات: لا تهاون مع المخالفين من أجل صحة وسلامة المستهلكين
مواصفة قياسية قطرية لزيت القلي.. وجهاز خاص للكشف الفوري عن صلاحيته

كتب - عبدالحميد غانم:
أوصى المجلس البلدي المركزي وزارة البلدية والبيئة بضرورة تطوير آليات وإجراءات الرقابة والتفتيش على المطاعم والمنشآت الغذائية وتصنيف هذه المنشآت وتكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت التي تتكرر فيها المخالفات الصحية.. مؤكدا ضرورة تزويد المفتشين بأجهزة حديثة لرصد المخالفات إلكترونيا وتوفير برنامج تدريبي عالي المستوى للمفتشين، بالإضافة إلى تأهيل العاملين في المطاعم والمنشآت الغذائية وتكثيف التوعية بالسلامة الغذائية.
ودعا إلى وضع نظام تقييمي لمقدمي الأغذية من خلال وضع ملصقات تقييمية على واجهات المحلات بعد التفتيش توضح بطريقة مبسطة المعايير الصحية للأطعمة المقدمة في المكان وكيفية الإعداد والطهي وطرق التخزين والتهوية والإضاءة والنظافة والدرجة الحاصل عليها المحل في التقييم حتى يتسنى لمرتادي المكان التأكد من سلامة وصحة الأغذية، إضافة إلى تفعيل توصيات البلدي بشأن تطوير نظام التفتيش الصحي الصادرة في 18 سبتمبر 2013.
كما أوصى وزارة الاقتصاد والتجارة بتشديد الرقابة والتفتيش على المطاعم والمنشآت الغذائية وما يلحقها من مخازن للتأكد من التزامها بالاشتراطات العامة والخاصة في القرارات المعمول بها، بالإضافة إلى التنسيق مع وزارة البلدية والبيئة فيما يخص المخالفات الصحية التي تمثل مخالفة للاشتراطات العامة والخاصة أو تكون ذات خطر داهم على الصحة العامة لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
كانت السيدة فاطمة أحمد الكواري عضو المجلس عن الدائرة التاسعة تقدمت بمقترح إلى لجنة الخدمات والمرافق بالمجلس، أشارت فيه إلى ورود عدة شكاوى من الأهالي تتعلق باستخدامات زيت القلي في المطاعم والأضرار الصحية البالغة التي يسببها إعادة استخدام الزيت خاصة مطاعم الوجبات السريعة، مطالبة بدراسة المقترح واستضافة المسؤولين بالبلديات لمعرفة الإجراءات التي يتم اتخاذها حيال المطاعم في جميع مناطق الدولة.
وأكد أعضاء لجنة الخدمات أحقية المواطنين والمقيمين الشعور بأن الأغذية التي يتناولونها سليمة وصالحة للاستهلاك ومستوفية لكافة الشروط والضوابط الصحية بداية من إنتاج المواد الغذائية الأولية حتى الاستهلاك النهائي خاصة أن هناك العديد من المطاعم تقوم بإعادة استخدام الزيت في الأطعمة المقلية.
من جانبهم أوضح مسؤولون من وزارة البلدية والبيئة، أمام لجنة خدمات المجلس البلدي،أن الوزارة تهتم بصحة الإنسان وسلامة الأغذية من خلال قيام أقسام الرقابة الصحية في البلديات بعمل حملات وجولات تفتيشية على المنشآت والمؤسسات والشركات التي تبيع أو تصنع أو تغلف أو تتداول المواد الغذائية الطازجة والمعبأة والمغلفة في كافة المناطق، للتأكد من تطابقها لكافة المعايير والاشتراطات الصحية وذلك حماية لصحة المستهلكين وسلامتهم.
وحول إعادة استخدام الزيت أكثر من مرة أشاروا إلى أن المفتش لديه جهاز خاص يكشف بصورة فورية مدى صلاحية الزيت ودرجة حرارته ويعطي مؤشرات في الحال تبين إذا كان الزيت صالحا أم لا،كما يوجد أيضا جهاز لقياس الميكروبات بشكل سريع لمراقبة العاملين في المؤسسات الغذائية والتأكد من توفر الشروط الصحية والفنية لملابسهم وأدوات عملهم ومدى صلاحيتهم الطبية. وقالوا أنه تم تدريب جميع المفتشين على كيفية استخدام هذه الأجهزة، مشيرين إلى وجود مواصفة قياسية قطرية للزيت المقلي. وأكدوا أنه لا تهاون مع المخالفين في كل ما يتعلق بصحة الإنسان.


 
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن تنظيم مراقبة الأغذية الآدمية
قرار وزير الصحة العامة رقم (19) لسنة 2000 بإنشاء اللجنة المشتركة لمراقبة الأغذية الآدمية
البلديات تكثف الحملات علي المطاعم والمنشآت الصحية 
خطط جديدة وزيادة المفتشين لمراقبة الأسواق والمطاعم في رمضان

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك