تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الأحد 6 رجب 1441هـ - 1 مارس 2020م

من خلال ثلاث اتفاقيات وقّعها رئيس المجلس الأعلى للقضاء
قطر تعزّز التعاون القضائي مع العراق وكوبا والسلفادور

الدوحة - قنا:
وقّع سعادةُ الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاء، رئيس محكمة التمييز، ثلاثَ اتفاقيات لتعزيز التعاون القضائي بين دولة قطر، وكل من العراق، وكوبا والسلفادور.
الاتفاقية الأولى وقّعها الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي، مع سعادة القاضي فائق زيدان خلف رئيس محكمة التمييز رئيس المجلس الأعلى للقضاء في جمهوريّة العراق، بهدف إعلان التوأمة بين محكمتَي التمييز في كلا البلدَين الشقيقَين.
وتتضمّن الاتفاقيةُ استحداثَ لجنة يترأسها رئيسا المحكمتَين بالتناوب وتبدأ من دولة قطر، بهدف تدارس أوجه التعاون ورسم إستراتيجياته وإيجاد المُبادرات المثرية لهذا التعاون.
كما تشمل الاتفاقية تبادل الأحكام والمبادئ القضائية الصادرة عن المحكمتَين وكذلك برامج التدريب، وبناء القدرات القضائية، وتنظيم الندوات المتخصصة لا سيما فيما يتعلّق بمسائل التنظيم الداخلي للمحاكم وإنشاء الهيئات والدوائر وكذلك التعاون التقنيّ بين البلدَين.
أمّا الاتفاقية الثانية، فهي مذكرة تفاهم وقّعها سعادةُ رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز، مع سعادة الدكتور روبين ريميجيو فيرو رئيس المحكمة الشعبية العُليا بجمهورية كوبا.
وبموجب تلك المذكرة، تُباشر آليات التعاون متعدّدة الأنماط بين محاكم البلدَين الصديقَين عملها في ميادين عديدة تشمل : تبادل المشورة القضائيّة والتدريب وبناء القدرات القضائيّة، إضافةً إلى الحلول الذكية التكنولوجيّة الداعمة لتسريع التقاضي.
أمّا الاتفاقية الثالثة التي وقّعها سعادةُ الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي، فكانت مع سعادة الدكتور خوسيه أوسكار آرماندو بيندا نافاس رئيس المحكمة العُليا لجمهوريّة السلفادور، وهي مذكرةُ تفاهم حول التعاون القضائيّ الفنّي بين محاكم وقضاة البلدَين الصديقَين.
وبموجب تلك الاتفاقية سوف يتبادل الطرفان فرصَ بناء القدرات القضائية والخبرات ولا سيما تلك المُتعلّقة بمسائل الدعم التقني للدورة الإجرائيّة للتقاضي والحلول البديلة لفضّ المنازعات، وكذلك أحدث مُستجدات القوانين لا سيّما تلك المُتعلقة بإدارة الدعوى المدنية.

مرسوم رقم (27) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية التعاون التربوي والعلمي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوبا

مرسوم رقم (63) لسنة 2005 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوبا بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات

مرسوم رقم (18) لسنة 1984م بالتصديق على توصيات الاجتماع الثاني للجنة القطرية العراقية المشتركة المنبثقة عن الاتفاق التجاري والاقتصادي المعقود بين البلدين 

مرسوم رقم (48) لسنة 2009 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية السلفادور لاستثناء حملة جوازات السفر الدبلوماسية من متطلبات الدخول إلى البلدين

مرسوم رقم (59) لسنة 2008 بالتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوبا في شأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل 

مرسوم رقم (1) لسنة 2009 بالتصديق على اتفاقية مساعدة إدارية متبادلة للتمكن من التطبيق الأمثل لقانون الجمارك ومن أجل منع وتقصي ومكافحة الجرائم الجمركية بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوبا

 بحث العلاقات بين قطر وكوبا

رئيس الوزراء يبحث مع علاوي تطورات العراق

العلاقات القطرية - العراقية.. نحو شراكة استراتيجية شاملة

وزير الخارجية السلفادوري :مباحثات لجلب العمالة السلفادورية إلى قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك