تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الإثنين 28 رجب 1441هـ - 23 مارس 2020م

صندوق الزكاة يصدر تعليمات جديدة للمراجعين وطالبي المساعدات

قنا
أصدرت إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعليمات جديدة للمراجعين، تتعلق بتقديم المساعدات الدائمة والعاجلة والمقطوعة والمساعدات الأخرى التي يقدمها الصندوق للمستحقين المسجلين لديه، وأصحاب الطلبات الجديدة، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).
وأكد صندوق الزكاة أن الإجراءات الجديدة الاحترازية التي اتخذها صندوق الزكاة هي تجديد المساعدات الشهرية، التي انتهت مدتها أو قاربت على الانتهاء، حيث يتم التمديد لمدة ثلاثة أشهر قادمة دون تقديم المستحق طلب تجديد المساعدة.
وأضاف الصندوق أن أصحاب طلبات المساعدة الجديدة، يمكنهم تقديم الأوراق اللازمة والتي تثبت حاجتهم للمساعدة على البريد الإلكتروني(help@zakat.gov.qa)، وسيقوم بالتواصل معهم، دون الحاجة إلى الحضور إلى مبنى الصندوق، كما تم إرسال رسائل نصية إلى جميع أصحاب الحالات المسجلة في الصندوق، أكدت على ضرورة عدم الحضور إلى مبنى الصندوق والاكتفاء بالتواصل عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني.
وأوضح صندوق الزكاة أنه تم استحداث خط ساخن أرضي لاستقبال استفسارات الحالات المتقدمة لطلب المساعدة (44701600) خلال أوقات الدوام الرسمية من الساعة 7 صباحا حتى الـ 1 ظهرا وسوف يقوم بالرد على استفسارات الجمهور حول الزكاة عبر الخطوط الساخنة والخط الأرضي، كما يستقبل صندوق الزكاة ميزانيات الشركات عبر الايميل (public.relations@zakat.gov.qa ) دون الحاجة لتقديم الميزانية باليد في مقر الصندوق، وذلك للحفاظ على سلامة المزكين وللحد من انتشار الوباء.
ونوه الصندوق بأنه تم استحداث رابط على موقع حكومي (https://www.zf.org.qa/donation) لدفع الزكاة من خلاله ويتم تحويلها لحسابات الصندوق في البنوك، دون حاجة المزكي الحضور لمكاتب ونقاط التحصيل، كما تم إيقاف عمل نقاط التحصيل في المجمعات التجارية بشكل مؤقت، مع استمرار عمل مكاتب التحصيل المنتشرة في أنحاء الدولة.
وفي هذا الإطار، قال السيد جاسم بن محمد الكبيسي مدير إدارة صندوق الزكاة، إن الإجراءات الجديدة تتوافق مع التدابير الوقائية التي اتخذتها الدولة، التي تهدف إلى الحد من تجمع المراجعين في مكان واحد حماية لهم وللعاملين في الصندوق.
وأضاف الكبيسي أن هذه الإجراءات الجديدة تم العمل على تنفيذها والعمل بها منذ يوم الأحد 15 مارس، مؤكدا أنها ستساعد على إنجاز المعاملات بصورة أسرع من ذي قبل، كما أنها تجنبهم العدوى.
من جهته، أوضح السيد فايز بن معزي الشمري رئيس قسم مصارف الزكاة أن لجان البحث الاجتماعي المكتبي والميداني ولجان مساعدات الرسوم الدراسية والعلاج ولجان دراسة الطلبات وإقرار المساعدة للمستحقين منها، ستعمل خلال هذه الفترة بكامل طاقتها، منوها إلى ضرورة عدم مراجعة أصحاب الطلبات إلى مبنى الصندوق.
وأشار إلى أن صندوق الزكاة لن يتوانى في تقديم المساعدة لمن يستحقها، بعد دراسة الأوراق التي يقدمها طالب المساعدة على البريد الإلكتروني (help@zakat.gov.qa) وسيقوم الباحث الاجتماعي بقسم مصارف الزكاة بعد استلام أوراق المتقدم للمساعدة بالتواصل معه ليتم إكمال إجراءات البحث المكتبي عن طريق الهاتف، وسيتم إبلاغ الحالات بنتيجة المساعدة عبر الرسائل النصية على أرقام هواتفهم.
ومن حيث التسهيل على المزكين والشركات بين السيد محمد بن جابر البريدي رئيس قسم خدمات الزكاة، أن الباحثين الشرعيين يستقبلون استفسارات الجمهور الشرعية حول الزكاة وكيفية حساب زكاة أموالهم على الخطوط الساخنة ( 55188887 55188889 ) على مدار الساعة، وعبر الخط الأرضي (44700071) خلال أوقات الدوام الرسمي، حيث يقوم الباحثون بحساب زكاة الأموال والأسهم والأنعام وغيرها من أنواع الأموال للجمهور عبر الهاتف.
وأشار الى أن القسم يستقبل ميزانيات الشركات العاملة في الدولة لحساب زكاتها على الإيميل (public.relations@zakat.gov.qa ) وسيقوم المتخصصون بدراسة ميزانيات الشركات وحساب الوعاء الزكوي ومبلغ الزكاة المستحق على الشركة، ويتم تدوين هذه المعلومات في خطاب رسمي موجه للشركة يتم إرساله عبر البريد الالكتروني الخاص بالشركة.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1992  بإنشاء (صندوق الزكاة)
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2008 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
8.5 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة
22,4 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة في يونيو
11.7 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة خلال شهرين 
«صندوق الزكاة» يستقبل 5791 طلبا للمساعدة خلال العام الماضي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك