تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الثلاثاء 28 شعبان 1441هـ - 21 أبريل 2020م

صندوق الزكاة يواصل العمل عن بُعد في التحصيل والإنفاق خلال رمضان

الدوحة - قنا
أكدت إدارة صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية استمرار سياسة العمل عن بُعد فيما يتعلق بالتحصيل والإنفاق خلال شهر رمضان المبارك، تماشياً مع الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19)، وحفاظاً على المزكين والمراجعين والموظفين وذلك لحين انتهاء الأزمة الراهنة الناجمة عن انتشار هذا الوباء.
وقال السيد جاسم بن محمد الكبيسي مدير إدارة صندوق الزكاة في هذا الصدد "إن الواجب في الزكاة أداؤها في وقت استحقاقها إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول، دون اشتراط أن يكون ذلك في رمضان أو في غيره من الأشهر"، مشيراً إلى جواز التعجيل بإخراجها قبل موعدها إذا أراد المزكي إدراك فضيلة أدائها في شهر الصيام والذي تتضاعف فيه أجور الأعمال الصالحة، كما نص على ذلك أهل العلم.
وأوضح الكبيسي أن لجنة الفتوى بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أصدرت فتوى بجواز تعجيل إخراج الزكاة لظروف الجائحة الوبائية التي تصيب العالم في الوقت الراهن والتي أسهمت في إنهاء عمل أو خصم رواتب فئة كبيرة من الناس من الذين تعطلت أعمالهم بسبب العزل المنزلي الذي فرضته الأوضاع الراهنة، والزكاة تسهم بحد كبير في إعانة هذه الفئات التي توقف أو قل مصدر دخلها.
ودعت إدارة الصندوق في بداية أبريل الجاري المزكين إلى تقديم زكواتهم المتعيّنة عليهم للصندوق من خلال إيداعها في أجهزة الصراف الآلي التابعة لمصرف قطر الإسلامي أو مصرف الريان، حيث يستطيع المزكي التعامل مع خيار دفع الزكاة لصالح صندوق الزكاة، وسيتم تحويل مبلغ الزكاة لحساب الصندوق في البنك مباشرة.
وكذلك يمكن إيداع الزكوات من خلال الحساب الشخصي للمزكي عبر تطبيق البنوك بالجوال أو الإنترنت المصرفي، حيث سيتم التحويل مباشرة لحساب صندوق الزكاة، إلى جانب إمكانية إيداع الزكوات من خلال موقع حكومي.
كما أعلن صندوق الزكاة حينها أنه يمكن للمزكّين تقديم زكواتهم عن طريق المحصل السريع، والذي يعمل على مدار الساعة.

القانون وفقا لأخر تعديل - قانون رقم (8) لسنة 1992  بإنشاء (صندوق الزكاة)
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 2008 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
8.5 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة
22,4 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة في يونيو
11.7 مليون ريال مساعدات صندوق الزكاة خلال شهرين 
«صندوق الزكاة» يستقبل 5791 طلبا للمساعدة خلال العام الماضي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك