تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الإثنين 29 ربيع الثاني 1442هـ - 14 ديسمبر 2020م

المهندي يترأس الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري

الدوحة- قنا-
عقد المجلس الاستشاري للشبكة العالمية للنزاهة القضائية لعام 2020 اجتماعه الثاني عن طريق الاتصال المرئي برئاسة سعادة الدكتور حسن بن لحدان الحسن المهندي رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز.
ويرأس سعادة الدكتور المهندي هذه الآلية بصفته رئيس الاجتماع الثاني عالي المستوى للشبكة العالمية للنزاهة القضائية للدورة الحالية 2020 / 2021، علما بأنه يناط بالمجلس الاستشاري المذكور، وظيفة استعراض واقرار السياسات والبرامج والمنجزات التي تعكف على تنفيذها الشبكة العالمية والتي يديرها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، وتعتبر من نتائج الركيزة الرابعة (نزاهة القضاء) التي أتى بها برنامج تنفيذ «اعلان الدوحة» حول منع الجريمة والعدالة الجنائية (2015-2020).
وفي مستهل الاجتماع، أعرب سعادة الدكتور حسن بن لحدان المهندي، عن تمنياته، رئيس وقضاة المجلس الأعلى للقضاء في دولة قطر لزملائهم القضاة في العالم بالتوفيق وديمومة العطاء في خدمة الهدف الأسمى الذي يوحد جهود التعاون الدولي القضائي العالمي في خدمة العدالة الناجزة وحق الإنسان في محاكمة نزيهة وعادلة. كما قدم سعادته ايجازا بنتائج الجهود التفاوضية للمجلس الأعلى للقضاء مع شريكه مكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، لوضع صيغة نهائية لاتفاقية تأسيس واستضافة مركز للأمم المتحدة متخصص بشؤون البحث والتدريب في ميادين نزاهة القضاء، والتي وصلت لنهايتها الايجابية هذا الشهر، وتمضي حاليا نحو مسار الانفاذ والاعتماد النهائي.
من ناحيتها، عبرت القاضية فينيسيا رويز، عضو المجلس الاستشاري للشبكة ورئيسة محكمة الاستئناف في دائرة العاصمة الفيدرالية واشنطن، وهي ايضا رئيسة الجمعية الدولية للقاضية المرأة، عن تقديرها لجهود المجلس الأعلى للقضاء ولرئاسة الدكتور المهندي، التي واصلت رغم تحديات جائحة كورونا، تنفيذ تعهداتها، ومنها دعم الجمعية الدولية للقاضية المرأة، من حيث ايصال صوتها للمجتمع الدولي، والمساهمة ببعد جديد داعم للجهود العالمية لتمكين المرأة، باعتبار ذلك احدى الركائز المهمة وحجر الزاوية في ادراك أهداف التنمية المستدامة العالمية 2030.
بدورها، ثمنت سكرتارية الشبكة العالمية للنزاهة القضائية التابعة لمكتب الامم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة جهود المجلس الأعلى للقضاء ومبادراته المستمرة والمنتظمة لترجمة التزام دولة قطر بمبادئ الدبلوماسية الوقائية، والتي تحتل العدالة ومنع الجريمة مكانة اساسية في منهجيتها العالمية، حيث إن قطر قد عبرت مرات عديدة عن ايمانها بهذا المنهج كفلسفة وممارسة.
واستعرضت دولة قطر في المناقشات نتائج التعهدات التي قدمتها رئاستها للاجتماع الثاني عالي المستوى للشبكة العالمية للنزاهة القضائية الذي استضافته الدوحة خلال الفترة من 25 إلى 27 فبراير 2020. ويباشر المجلس الأعلى للقضاء حاليا وبالتعاون مع الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك جهود توزيع مشروع قرار سيقدم للجمعية العامة للامم المتحدة في فبراير القادم لتبني يوم عالمي للقاضية المرأة.
كما قدم موظفو البرنامج الرئيسي لمشاريع النزاهة القضائية وتفرعاته التابعين لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في بداية المناقشات، عرضا شرحوا فيه ما تحقق من منجزات وابرز المستجدات والمتحصلات من فعالياته التي كانت على هيئة منتجات تدريبية وادلة ارشادية وخدمات استشارية، واقامة مواقع تدريب اقليمية في العالم، تعمل على رفع قدرات المؤسسات القضائية وقضاتها في ميادين نزاهة القضاء والسياسات المؤسسية والممارسات الفردية في هذا الاتجاه،، فضلا عن حل ابرز التحديات التي تواجه مأسسة آلية الرقابة والتوجيه والمحاسبة في العمل القضائي، وتعزيز التعاون الدولي القضائي في هذا الميدان المهم والرئيسي.
اتخذ المشاركون في الاجتماع عددا من القرارات لاعتماد برنامج عمل ومشاريع الشبكة للعام القادم 2021، فيما أعلن ممثل جمهورية البرازيل، قرار استضافة بلاده للاجتماع الثالث عالي المستوى للشبكة العالمية للنزاهة القضائية في سبتمبر من العام القادم.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
القانون وفقًا لأخر تعديل - قانون رقم (10) لسنة 2003 بإصدار قانون السلطة القضائية
قطـر تشارك فـي الاجتماع الاستشاري لشبكـة النزاهــة القضائيـــة
إشادة دولية بجهود الأعلى للقضاء في نشر مفاهيم النزاهة القضائية محليا وإقليميا ودوليا

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك