تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الإثنين 30 جمادي الاولى 1443هـ  - 3 يناير 2022

حمد الغالي مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة لـ الشرق: لا زيادة في رسوم المدارس الخاصة العام المقبل

عمرو عبدالرحمن
كشف السيد حمد الغالي مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة، عن عدم زيادة رسوم أي من المدارس الخاصة والدولية للعام الأكاديمي 2022 - 2023، مشيراً إلى أنه تم وضع جملة من الضوابط اللازم توافرها للنظر في الموافقة على أي زيادة في الرسوم منها: العجز المالي، أو الانتقال إلى مبانٍ مدرسية جديدة وحديثة، ووجود تقارير وبيانات مالية لحسابات مدققة من قبل مكاتب متخصصة، وأن الزيادة فيما إذا تمت الموافقة عليها تتناسب والعجز المالي الحاصل حسب قوة الأدلة الداعمة للموافقة على الزيادة وحسب الخدمات المتوفرة التي تقدمها المدارس ورياض الأطفال الخاصة للطلبة المسجلين فيها.
وأضاف خلال حوار صحفي لـ "الشرق"، إنه لا زيادة في الرسوم الدراسية أو الرسوم الإضافية، بدون تقديم وتوضيح المبررات بالأسباب والأدلة والوثائق الداعمة المؤيدة لطلب من المدرسة أو الروضة الخاصة، وأي موافقة على رسوم جديدة تعتمد على قرار من الوزارة يهدف لتحسين أداء المدرسة بعد دراسة وتحليل الأسباب والأدلة وبالوثائق الداعمة المؤيدة من قبل الفريق الإداري والمالي.
كما أوضح أن الإدارة استقبلت ما يقارب 43 طلباً لإنشاء مدارس خاصة جديدة، منها 24 مدرسة وروضة منهج بريطاني، و8 مدارس منهج أمريكي، و7 مدارس معايير وطنية، و3 مدارس منهج هندي، ومدرسة منهج كندي للعام الأكاديمي 2022 - 2023، حيث تسعى الوزارة إلى توفير أكثر من 9000 مقعد دراسي سنوياً بافتتاح مدارس ورياض أطفال خاصة جديدة. لافتاً إلى أن هناك 12 مدرسة من المدارس الخاصة انضمت إلى قائمة القسائم التعليمية خلال العام الدراسي 2021 - 2022، وبذلك أصبح عدد المدارس المنضمة إلى القسائم التعليمية إجمالاً 119 مدرسة.
ونوه مدير إدارة تراخيص المدارس الخاصة بأن الإدارة حققت العديد من الإنجازات خلال العام الماضي، منها تحديث نظام الموارد البشرية بالمدارس الخاصة واعتماد الترشيح والتجديد للعاملين إلكترونيا، والانتهاء من مشروع استخراج الشهادات الدراسية إلكترونيا من خلال رفع شهادات طلبة المدارس الخاصة على موقع النظام الوطني لمعلومات الطلبة NSIS. وجار العمل حالياً على إنشاء نظام إدارة تراخيص للمنشآت التعليمية والربط مع مشروع النافذة الواحدة للمدارس الخاصة.
أما عن دورة وزارة التربية والتعليم في دعم المستثمرين في القطاع التعليمي، أوضح أن الدولة تسعى إلى أن يكون للمستثمر دور مركزي في تطوير قطاع التعليم، وتوجد العديد من الفوائد والمزايا التي تشجع وتحفز على الاستثمار في التعليم كالإعفاءات ضريبية والجمركية، والتمتع بمختلف أنواع الدعم والمساندة المالية والاستشارية عند تأسيس المشروع، كما تستثمر الدولة في البنية التحتية التكنولوجية بما يعزز الريادة والابتكار في كيفية إدارة المدارس والتواصل مع مختلف الجهات المعنية.
وإلى نص الحوار:
** في البداية نود التعرف على أبرز إنجازات إدارة تراخيص المدارس الخاصة في العام الدراسي ٢٠٢٠-٢٠٢١؟
* حققت إدارة تراخيص المدارس الخاصة العديد من الإنجازات خلال العام الماضي، منها تحديث نظام الموارد البشرية بالمدارس الخاصة واعتماد الترشيح والتجديد للعاملين إلكترونيا، والانتهاء من مشروع استخراج الشهادات الدراسية إلكترونيا من خلال رفع شهادات طلبة المدارس الخاصة على موقع النظام الوطني لمعلومات الطلبة NSIS.
وجار العمل حالياً على إنشاء نظام إدارة تراخيص للمنشآت التعليمية والربط مع مشروع النافذة الواحدة للمدارس الخاصة.
** وما أبرز مهام إدارة تراخيص المدارس الخاصة؟
* تختص إدارة تراخيص المدارس الخاصة، بمنح المدارس الخاصة التراخيص الجديدة للمنشأة التعليمية سواء كانت روضة أو مدرسة، وتضع الاستراتيجية الخاصة بالتعامل مع المدارس للسنوات القادمة مما يتوافق مع مبادئ ورؤية قطر 2030، ومع التعليم في المدارس الخاصة، كما تقوم بمتابعة جميع المدارس ومدى التزامها بالمعايير والمتطلبات التي تنص عليها وزارة التعليم العالي، ومن اختصاصها أيضا القيام بدراسة احتياجات الدولة من المدارس الخاصة، وإعداد وتطوير معايير ومتطلبات الحصول على الترخيص للمدارس الخاصة، بالإضافة إلى تلقي ودراسة طلبات التراخيص بإنشاء المدارس وفقاً للمعايير المعتمدة.
كما تختص الإدارة بمنح تراخيص المدارس الخاصة وتجديدها، وقبول وتسجيل الطلبة سنوياً، فضلاً عن دراسة وإصدار الرسوم الدراسية لجميع المدارس، والتدقيق في جمع الفواتير الخاصة بالقسائم التعليمية من المدارس الخاصة وصرفها، إضافة إلى اختصاصها في تعيين الموظفين في المدارس الخاصة ورياض الأطفال.
مدارس خاصة جديدة
** كم عدد الطلبات التي تلقتها الإدارة لإنشاء مدارس خاصة جديدة؟
تم فتح باب استقبال الطلبات الجديدة لإنشاء مدارس خاصة ورياض أطفال من 1 نوفمبر إلى 30 ديسمبر 2021، وقد تم استقبال خلال هذه الفترة ما يقارب 43 طلباً، منها 24 مدرسة وروضة منهج بريطاني، و8 مدارس منهج أمريكي، و7 مدارس معايير وطنية، و3 مدارس منهج هندي، ومدرسة منهج كندي.
** ما معايير الموافقة على منح الترخيص للمدارس المتقدمة بالطلبات؟
* بالنسبة إلى رياض الأطفال يجب أن يكون المبنى لا يقل عن 1250 مترا مربعا، والابتدائية 2750 مترا مربعا، بالنسبة إلى المدارس التي تجمع بين الروضة والابتدائي يجب أن تكون مساحة المبنى لا تقل عن 4000 متر مربع، والإعدادي أو الثانوي 3500 متر مربع، والمدارس التي تضم جميع المراحل يجب ألا تقل مساحة المبنى المستأجر عن 9500 متر مربع، وهذه معايير الحد الأدنى.
ويجب أن تتوفر في المدرسة الجديدة المتطلبات التالية للحصول على الترخيص: تقديم الطلب والتحقق منه، والموافقة على استكمال الإجراءات، ورد الصحيفة الجنائية الإيجابي، والموافقة على المبنى المقترح من مكتب استشاري هندسي معتمد، وأيضا الموافقة على الرسوم الدراسية من قبل المالك بعد دراسة المقترح، إضافة إلى الرخصة التجارية والسجل التجاري وترخيص الدفاع المدني على ألا يقل عن سنة وترخيص المرور.
كما تتضمن المعايير ضرورة وجود الخطة التعليمية المعتمدة من إدارة شؤون المدارس الخاصة، مع وجود الضمان البنكي للمدرسة 100 ألف لكل مرحلة، فضلا عن رسوم خدمة 5000 ريال للمرحلة الواحدة و8000 ريال لأكثر من مرحلة.
توفير مقاعد دراسية
** كم مقعداً دراسياً من المتوقع أن توفره المدارس الخاصة الجديدة خلال العام الدراسي المقبل؟
* يتم توفير سنوياً أكثر من 9000 مقعد دراسي، وذلك بعد افتتاح مدارس ورياض أطفال خاصة جديدة.
** متى سوف يتم فتح باب التسجيل بالمدارس الخاصة للعام الدراسي المقبل، وهل هناك شروط تسجيل جديدة؟
* يبدأ التسجيل في المدارس الخاصة من شهر مارس المقبل ويستمر حتى نهاية شهر أكتوبر من كل عام، أما بالنسبة إلى موعد حجز المقعد الدراسي، فيبدأ في الأول من مارس وينتهي 1 مايو، ويكون التسجيل عن طريق الموقع الإلكتروني أو المدارس. كما أننا نبهنا على جميع المدارس بعدم طلب شيكات آجلة الدفع من أولياء الأمور أثناء فترة التسجيل، حيث إن ولي الأمر غير ملزم بدفع المصاريف سواء نقداً أو بشيك بنكي إلا مع بداية الدراسة.
تشجيع المستثمرين
** ما جهود الإدارة من أجل تشجيع المستثمرين لإنشاء مدارس خاصة ودولية؟
* تسعى دولة قطر إلى أن يكون للمستثمر دور مركزي في تطوير قطاع التعليم، خاصة أن إنشاء مدارس خاصة ومؤسسات تعليم عال ومراكز مهنية وتعليمية وتدريبية جديدة ما زال من أهم أولويات الدولة للحفاظ على مبدأ التنافسية والتنوع. وتوجد العديد من الفوائد والمزايا التي تشجع وتحفز على الاستثمار في التعليم حيث يحق للمستثمر غير القطري التملك بنسبة 100 ٪، كما يمكنه الحصول على قطعة أرض لبناء المدرسة بأسعار تفضيلية، إضافة إلى إعفاءات ضريبية وجمركية مهمة، والتمتع بمختلف أنواع الدعم والمساندة المالية والاستشارية عند تأسيس المشروع، كما تستثمر الدولة في البنية التحتية التكنولوجية بما يعزز الريادة والابتكار في كيفية إدارة المدارس والتواصل مع مختلف الجهات المعنية.
وتوفر الوزارة للمستثمرين إعفاء من رسوم الكهرباء والماء والإعفاء الجمركي، بالإضافة إلى طرح قطع أراض حكومية كمناقصة لإنشاء وتشغيل مدارس خاصة حسب احتياج الدولة، حيث تعمل قطر على تطوير قطاع تعليمي قوي ومتنوع، يستجيب إلى مختلف المعايير الدولية، ويكون أحد أهم ركائز تحقيق قطر لرؤيتها الوطنية الهادفة إلى بناء اقتصاد تنافسي قائم على المعرفة وتطوير قوى عاملة مبدعة ومفكرة تلبي احتياجات البلاد المستقبلية وتستجيب لمختلف متطلبات سوق العمل.
زيادة الرسوم الدراسية
** تعتبر زيادة رسوم المدارس الخاصة من أكبر التحديات لديكم، فكيف يتم التعامل مع هذا الأمر؟
* أولا: استناداً للقانون رقم 23 لسنة 2015 بشأن تنظيم المدارس الخاصة، تسعى الوزارة إلى توفير بيئة مشجعة لنمو وتجويد التعليم بالمدارس الخاصة من جهة، وتحقيقاً للعدالة في توفير فرص تعليم متنوعة للطلاب بشكل متوازن يحقق الهدف لجميع الأطراف من خلال رسوم ومصاريف مدرسية يقوم بسداها ولي الأمر للمدرسة أو الروضة الخاصة مقابل خدمة تعليمية متميزة ومناسبة
ثانيا: إذا كانت هناك زيادة للرسوم في المدارس الخاصة، فهي تهدف لتحسين أداء المدرسة وضمان تلقى كل طالب تعليماً عالياً وفق احتياجاته التعليمية الفردية، ووفق اشتراطات محددة من قبل جهة فنية ومختصة، وكل زيادة مقدرة بقدر مدروس وفق المعطيات المقدمة يتعلق منها بالجانب المالي.
** كم عدد المدارس التي تمت زيادة رسومها الدراسية هذا العام وما نسبة الزيادة؟
* يتداول حالياً بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي شائعات حول زيادة رسوم عدد من المدارس الخاصة للعام الأكاديمي 2022 - 2023، وهذه المعلومات غير صحيحة، حيث لم تتم زيادة أي رسوم دراسية لأي مدرسة خاصة إلى الآن. وارتأت اللجنة عدم وجود أي مبررات لزيادة رسوم المدارس الخاصة للعام المقبل، لذلك تم رفض جميع الطلبات المقدمة من المدارس لزيادة الرسوم.
ضوابط زيادة الرسوم
** هل هناك ضوابط جديدة فيما يتعلق بمعايير زيادة رسوم المدارس الخاصة؟
* تم وضع جملة من الضوابط اللازم توافرها للنظر في الموافقة على أي زيادة في الرسوم، المقترحة للمؤسسة التعليمية، مع مراعاة ألا يكون قرار الزيادة نافذاً إلا بعد اعتماده من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.
ونوضح أنه عند دراسة وتحليل الرسوم للمدارس، لا تتم الموافقة على أي زيادة إلا على أساس ضوابط محددة منها: العجز المالي، أو الانتقال إلى مبانٍ مدرسية جديدة وحديثة، ووجود تقارير وبيانات مالية لحسابات مدققة من قبل مكاتب متخصصة، وأن الزيادة فيما إذا تمت الموافقة عليها تتناسب والعجز المالي الحاصل حسب قوة الأدلة الداعمة للموافقة على الزيادة وحسب الخدمات المتوفرة التي تقدمها المدارس ورياض الأطفال الخاصة للطلبة المسجلين فيها.
كما يجب أن تلتزم المدارس ورياض الأطفال الخاصة بتقديم بياناتها المالية المدققة والإفصاح عنها للوزارة في حال طلب الموافقة على أي زيادة في الرسوم، كما يجب عليها تقديم الأدلة والمستندات المدعمة للبيانات المالية، ويتم التركيز أيضا على أن يقترن الطلب بمبررات قابلة للقياس والتقييم وبيان أثر الزيادة مستقبلاً.
ونشير إلى أنه لا زيادة في الرسوم الدراسية أو الرسوم الإضافية بدون تقديم وتوضيح المبررات بالأسباب والأدلة والوثائق الداعمة المؤيدة لطلب من المدرسة أو الروضة الخاصة، وأي موافقة على رسوم جديدة تعتمد على قرار من الوزارة تهدف لتحسين أداء المدرسة بعد دراسة وتحليل الأسباب والأدلة وبالوثائق الداعمة المؤيدة من قبل الفريق الإداري والمالي.
* القسائم التعليمية
** كم عدد المدارس الجديدة التي سوف تنضم لنظام القسائم التعليمية؟
* انضمت 12 مدرسة من المدارس الخاصة إلى القسائم التعليمية خلال العام الدراسي 2021-2022 وهي على النحو التالي: مدرسة نيوتن البريطانية بالمريخ، وأكاديمية لويدنيس الخاصة- فرع العزيزية، وأكاديمية إعداد الدولية، ومدرسة كاردف الابتدائية الدولية، ومدرسة بيرلنج سيزون العالمية- الغرافة، ومدرسة شيربورن قطر للبنات، ومدرسة كومباس العالمية- الثميد، ومدرسة الفا كامبريدج، وأكاديمية أديسون الدولية- لوسيل، ومدرسة شيربورن الإعدادية الثانوية- فرع قطر مول، ومدرسة المجتمع الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، وأكاديمية نيوتن العالمية- فرع سماش.
وبذلك أصبح عدد المدارس المنضمة إلى القسائم التعليمية 119 مدرسة للعام الأكاديمي الحالي 2021-2022).
** ما معايير اختيار المدارس ضمن نظام القسائم؟
* حصول المدرسة على الاعتماد المحلي أو الدولي يعد شرطا أساسيا لإدراج المدرسة ضمن القسائم التعليمية، ويوجد بعض المدارس لديها اعتماد محلي أو دولي ولم يجدد أو انتهى هذا الاعتماد، فيتم حجب تلك المدارس للطلبة الجدد فقط.
** يشتكي العديد من المواطنين من ارتفاع رسوم المدارس الخاصة مقارنة بقيمة القسيمة، فهل يمكن أن تتم زيادة قيمة القسيمة التعليمية لتتناسب مع الرسوم؟
* نبين أن مبلغ القسيمة التعليمية محدد وفق قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمية، ويُقصد بالقسائم التعليمية في تطبيق أحكام هذا القانون، مبلغ مالي تمنحه الدولة لتغطية كل أو جزء من الرسوم الدراسية المقررة. وتكون قيمة القسائم التعليمية بما يغطي الرسوم الدراسية للطالب، وبحد أقصى قدره (28,000) ريال للعام الدراسي الواحد في جميع المراحل. ولا يوجد ما يفيد بزيادة قيمة القسيمة التعليمية.
** هل توجد علاقة بين زيادة رسوم المدارس الخاصة والقسائم التعليمية؟
* لا توجد أي علاقة بالمدارس التي تحصل على الاعتماد الوطني، ومن خلاله يتم إدراجها ضمن نظام القسائم وبالتالي فالزيادة لا علاقة لها، فبعض أولياء الأمور يتحدثون عن زيادة الرسوم بعد حصولهم على القسائم، وهذا كلام غير صحيح، خاصة وأننا نقوم بدراسة طلبات زيادة الرسوم وفق معايير محددة، وتعتمد على القوائم المالية للمدرسة لآخر 3 سنوات، فإذا أثبتت القوائم وجود ربح للمدرسة يرفض رفضا تاما زيادة الرسوم المدرسية، وذلك بغض النظر عما إذا كانت المدرسة ضمن نظام القسائم التعليمية أم لا.
* توظيف المعلمين
** ما العقوبات التي توقع ضد المدارس المخالفة للإجراءات واللوائح المنظمة لعمل المدارس الخاصة؟
* نقوم بتنبيه المدرسة بالتدريج شفهياً، وفي حالة تكرار الخطأ يتم لفت نظر المدرسة، ثم التنبيه، ثم الإنذار، إلى الوصول إلى خصم من الضمان البنكي للمدرسة المخالفة، وأحيانا تصل العقوبة إلى الإغلاق. وتكون أبرز المخالفات وضع رسوم إضافية مثل رسوم تأخير الطالب، أو تحصيل رسوم غير معتمدة. ولكن العام الجاري لم يشهد ضبط أي مخالفات.
** هل يوجد تدخل من الوزارة في الإشراف على توظيف المعلمين بالمدارس الخاصة ؟
* نعم يوجد إشراف من قبل إدارة تراخيص المدارس الخاصة على عملية الترشيح في جميع المدارس ورياض الأطفال الخاصة، وذلك وفق قواعد وإجراءات اعتماد تعيين العاملين في المدارس الخاصة.
* معايير الترشح
** ما معايير الترشح للتوظيف بالمدارس الخاصة ؟
* هناك 8 معايير للترشح للتوظيف بالمدارس الخاصة، منها ألا يقل عمر المعلم أو الموظف أو العامل عن ثماني عشرة سنة ميلادية، ولا يزيد عمره على خمسين سنة ميلادية عند التعيين، وبالنسبة لمدير المدرسة ألا يقل عمره عن ثلاثين سنة ميلادية وألا يزيد عمره على خمس وخمسين سنة ميلادية عند التعيين ولا يزيد عمر أي منهم في الوظيفة على 65 سنة ميلادية. كما يجب أن تتوفر لديه المؤهلات والشروط المطلوبة لشغل الوظيفة، وأن يكون محمود السيرة حسن السمعة، ألا يكون قد صدر ضده حكم نهائي في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم قضائي أو قرار تأديبي نهائي، ما لم يمض على صدوره سنة على الأقل، وأيضا ألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بحكم قضائي أو قرار تأديبي نهائي، كما يجب أن تثبت لياقته الطبية بمعرفة الجهة الطبية المختصة بوزارة الصحة العامة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (23) لسنة 2015 بتنظيم المدارس الخاصة
القانون وفقاً لآخر تعديل- قانون رقم (7) لسنة 2012 بنظام القسائم التعليمية
الغالي:استبعاد 70% من طلبات زيادة رسوم المدارس الخاصة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك