تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الخميس 11 شوال 1443هـ  - 12 مايو 2022

مريم المطوع: الاستثمار في مهنة التمريض يعزز الأنظمة الصحية

الدوحة - الشرق
تحتفل مؤسسة حمد الطبية باليوم العالمي للتمريض الذي يوافق الثاني عشر من مايو من كل عام، تكريماً لذكرى رائدة التمريض، الممرضة العالمية فلورنس نايتينجيل.
وتعد مؤسسة حمد الطبية أكبر جهة رعاية صحية في دولة قطر توظف كوادر التمريض، وفي هذه المناسبة، قالت السيدة مريم المطوع، رئيس إدارة التمريض بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية: "يعتبر هذا اليوم فرصة لنا للاحتفاء بكوادر التمريض ومهنة التمريض في مؤسسة حمد الطبية والتضامن مع زملاء المهنة في قطر والعالم. يخصص اليوم العالمي للتمريض للاحتفاء بالإسهامات التي تقوم بها كوادر التمريض في المجتمعات حول العالم والتي لا تقتصر على الصعيد الطبي للرعاية الأولية والثانوية فحسب، بل تمتد في المجتمع لتصل إلى المرضى في المنازل".
وقد حدد المجلس الدولي للتمريض شعار الاحتفال باليوم العالمي للتمريض 2022 وهو: كوادر التمريض: صوت القيادة – الاستثمار في التمريض واحترام الحقوق من اجل ضمان صحة عالمية. ويركز الشعار على ضرورة حماية ودعم مهنة التمريض والاستثمار فيها من اجل تعزيز الأنظمة الصحية حول العالم.
وتأتي الحاجة لتعزيز مستوى الوعي والتقدير لمهنة التمريض في العالم العربي وراء الدافع لقرار مجلس وزراء الصحة العرب في عام 2021 للاحتفال بيوم التمريض والقبالة العربي في 3 من نوفمبر من كل عام.
وتضيف السيدة مريم بالقول: "إن احدى النتائج الرئيسية للاجتماع الهام الذي عقده وزراء الصحة العرب كان تكريم الدور الأساسي الذي قامت به كوادر التمريض والقبالة خلال وباء كوفيد-19 والذي انبثق عنه إعلان الاحتفال بدور التمريض والقبالة كل عام على مستوى العالم العربي. تعتبر هذه خطوة إلى الامام من حيث التقدير العام بأعلى مستوياته لقيمة كوادر التمريض والذي لا يقتصر فقط على دورهم في رعاية المريض بل يعزز دور قادة التمريض في المساعدة في تطوير قطاعات الرعاية الصحية والسياسات لشريحة السكان التي يقدمون الخدمة لها".
وفي نفس الإطار فقد تم قبول الجمعية القطرية للتمريض كعضو في المجلس الدولي للتمريض في نوفمبر 2021 مما يعتبر فرصة رائعة لكافة كوادر التمريض القطريين وغير القطريين للانضمام لهذه الجمعية وإحداث فارق في رعاية التمريض في الدولة.
ومن جانبها عملت الدكتورة وسمية دلهم، رئيس مجلس الجمعية القطرية للتمريض والمدير التنفيذي لإدارة معلوماتية التمريض بمؤسسة حمد الطبية على قيادة جهود توسعة الجمعية وتهدف إلى دعم تطوير كوادر تمريض متخصصة وتحسين مستوى مهنة التمريض في دولة قطر.
وبحسب المجلس الدولي للتمريض، لا تزال كوادر التمريض تواجه تحديات وباء كوفيد-19 حول العالم إلا أنهم يرفضون الاستسلام لمواجهة هذه التحديات التي تعاملوا معها بقوة مذهلة وإصرار على الرغم من ظروف العمل الصعبة والمهددة للحياة في بعض الأحيان.
لقد أدى الوباء بالتأكيد إلى تقدير اكبر لمهنة التمريض حيث تتلقى كوادر التمريض الكثير من التقدير والشكر من الجمهور لدورهم في توفير الرعاية اليومية للمريض في كافة مرافق الرعاية الصحية. كذلك، دعا المجلس الدولي للتمريض الى زيادة استثمار الحكومات والأنظمة الصحية في مجال التمريض بما يتناسب مع قيمة هذه المهنة.
كما يدعو المجلس الدولي للتمريض الحكومات والأنظمة الصحية للاستثمار في تعليم التمريض في الوقت الحالي وينبغي على الحكومات حول العالم مواجهة النقص في كوادر التمريض وتوفير بيئات إيجابية للممارسة وأجور مناسبة وضمان المساواة بين الجنسين ومشاركة التمريض في صنع القرار على كافة مستويات الصحة والرعاية الصحية.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة

تعميم وزارة الصحة العامة رقم (5/ 2018) بتاريخ 12 / 2 / 2018 بشأن إدراج مسمى فني تمريض ضمن فئة التمريض بدلاً من فئة المهن الطبية المساعدة

وزراء الصحة ساهموا في تطوير دور التمريض

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك