تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


قطر- جريدة الشرق - الأثنين 11 شوال 1431 الموافق 20 سبتمبر 2010

أشاد بقرار وزراء الصحة لدول الخليج.."مجلس التمريض" يناقش اعتماد مناهج البرامج العلمية
خطة لتدشين أول مجلة علمية محكمة في المنطقة
فاطمة عبد الواحد: وزراء الصحة ساهموا في تطوير دور التمريض
د. توفيق خوجة: إنجازات مجلس الأمناء حفزت وزراء الصحة على قرار التمديد


محمد صلاح:

بدأت بالدوحة أمس اجتماعات أمناء مجلس التمريض والاختصاصات التمريضية لدول مجلس التعاون الخليجي، ويناقش الاجتماع عددا من القضايا التى ادرجت على جدول أعماله من أبرزها اعتماد مناهج البرامج العلمية، ووضع الخطة التنفيذية لتدشين اول مجلة علمية محكمة فى المنطقة وفقا لتوصيات الخبير المنتدب لتأسيس المجلة، بالاضافة الى اعتماد معايير جائزة التميز فى التمريض واستعراض اتفاقيات التعاون بين المجلس وعدة هيئات ومنظمات إقليمية وعالمية، علاوة على اعتماد تشكيل ستة مجالس علمية جديدة للدورتين القادمتين.
ويأتى الاجتماع بعد قرار وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بتمديد صلاحية مجلس الامناء عاما إضافيا ينتهى فى عام 2011، على أن ينظر وزراء الصحة العام المقبل فى اختيار ممثلين جدد لبلدانهم أو التمديد.
وفى كلمته أشادت السيدة فاطمة عبد الواحد الاحمد، رئيس مجلس الامناء مجلس التمريض والاختصاصات التمريضية لدول مجلس التعاون فى كلمتها بمناسبة الاجتماع الثانى أمس بالدعم المستمر من وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، لافتة الى أنهم قد أولوا التمريض مكانة متقدمة فى استراتيجية تطوير القطاع الصحى بدول المنطقة.
واضافت" فقد عزموا منذ بدايات مجلس وزراء الصحة على تعزيز دور التمريض والعمل على تطويره والاستثمار فيه وعلى بنائه من الناحية العلمية والعملية، حيث يأتى انشاء مجلس التمريض والاختصاصات التمريضية لدول مجلس التعاون وبدعمهم ترجمة حقيقية لتطلعاتهم نحو مستقبل مشرق لهذه المهنة العريقة".
واشارت خلال كلمتها الى أن مهام المجلس تتركز على توحيد معايير ومتطلبات التعليم التمريضى العام والتخصصى بدول مجلس التعاون، ووضع الخطط لبرامج تنمية الموارد البشرية التمريضية وتسجيل وترخيص منتسبى مهنة التمريض بدول المجلس ومنح الشهادات التخصصية ووضع أسس ومعايير الممارسة التمريضية بما يتماشى مع المفاهيم الاساسية لسلامة المرضى وتضمين مفهوم الجودة الشاملة فى الرعاية التمريضية وتقديم الاستشارات فى المجالات التمريضية المتعلقة بمهام المجلس.
كما تطرقت الى إنجازات المجلس خلال المرحلة الماضية، مبينة أن المجلس منذ إنطلاقه قد حقق العديد من الانجازات فى مقدمتها اعتماد وتعميم نظام احتساب ساعات تعليم التمريض المستمر، وكذا تدشين موقع المجلس على الشبكة العنكبوتية خلال فعاليات المؤتمر 66 لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بالجمهورية اليمنية فى فبراير 2009، إضافة إلى توقيع اتفاقية تفاهم بين المجلس والهيئة السعودية للتخصصات الصحية وعدة هيئات ومؤسسات أخرى.
كما أشارت فى السياق ذاته إلى اختيار المجلس كعضو مراقب فى اجتماعات اللجنة الاقليمية لمنظمة الصحة العالمية لاقليم شرق المتوسط، علاوة على تدشين العضوية بالمجلس لجميع الممرضين، وصولا إلى انشاء قاعدة بيانات للهيئة التمريضية فى دول المجلس، وكذا تحديد أولويات التخصص لمنح الشهادات من خلال المجالس العلمية وذلك بقرار من معالى وزراء الصحة لدول مجلس التعاون فى المؤتمر 66 فى فبراير2009 بحيث تشمل تسعة تخصصات موزعة فى ثلاث مجموعات فى أولها الرعاية المركزة وتمريض الطوارئ ورعاية الاطفال الخدج.
كما لفتت رئيس مجلس الامناء خلال عرضها للإنجازات إلى انشاء ثلاثة مجالس علمية لمنح الشهادات التخصصية حسب المجموعة الاولى المعتمدة من الوزراء وهى ستة تخصصات، ووضع الاطار الاساسى للمجلة العلمية الاولى للتمريض بالمنطقة، واقامة المؤتمر العالمى الاول للمجلس وعقد عدة ورش عمل ودورات تدريبية، ناهيك عن الرعاية العلمية لعدة فعاليات وانشطة علمية فى المنطقة.
كما نوهت بجهود أعضاء مجلس الامناء والامانة العامة وقيادات التمريض فى المنطقة، موضحة أنهم قاموا بجهود حثيثة وأنشطة عديدة للدفع بمسيرة المجلس وتحقيق هذه الانجازات والخروج بالمجلس بهذه الصورة المشرفة التى يفخر بها الممرضون فى خليجنا المعطاء.
وفى ختام كلمتها شددت فاطمة عبدالواحد على أن انجازات المجلس بالرغم من حداثته خير دليل على اصرار مجلس الامناء على ترجمة تطلعات وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الى جعل الممرض الخليجى رمزا للكفاءة والتميز، منوهة بأن تشكيل ثلاثة مجالس علمية ووضع ثلاثة برامج تخصصية وتحديد شروط الالتحاق بالبرامج ومعايير اختيار المدربين والمراكز التدريبية لهى قفزة نوعية فى مسيرة المجلس.
ومن جانبه وفى كلمة مكتوبة له بعدما تعذر حضوره نوه الدكتور توفيق بن أحمد خوجة مدير عام المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بقرار وزراء الصحة تمديد فترة عمل مجلس الامناء لمدة عام إضافي.
واعتبر القرار نتيجة الانجازات المستمرة التى حققها مجلس الامناء، واصفا إياها بأنها أصبحت من سمات التطور الصحى الخليجى المشترك، مضيفا "ويبقى المجلس بتوفيق من الله رمزا بارزا يقل نظيره على المستويين الاقليمى والعالمى فى مجال تخصصه وأهدافه ونشاطاته المتعددة".
وتمنى أن يخرج الاجتماع بمخرجات تلبى طموحات معالى وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، ويعود أثره على هذا الكيان الخليجي.
وفيما يتعلق بجدول أعمال الاجتماع بينت منيرة العصيمى نائب رئيس المجلس ممثلة المملكة العربية السعودية أن جدول أعمال اجتماع يضم نقاطا مهمة من أبرزها اعتماد مناهج البرامج العلمية، وسيتم وضع الخطة التنفيذية لتدشين اول مجلة علمية محكمة فى المنطقة، وفقا لتوصيات الخبير المنتدب لتأسيس المجلة، بالاضافة الى اعتماد معايير جائزة التميز فى التمريض واستعراض اتفاقيات التعاون بين المجلس وعدة هيئات ومنظمات إقليمية وعالمية، واعتماد تشكيل ستة مجالس علمية جديدة للدورتين القادمتين.
وأشارت الى ان المجلس قد تم التمديد له حتى عام 2011، مضيفة "على أن ينظر وزراء الصحة فى دول مجلس التعاون العام المقبل فى اختيار ممثلين جدد لبلدانهم، أو التمديد للممثلين الحاليين".
وبدوره أشار السيد عبد السلام دلاق عضو مجلس الامناء ممثل اليمن، إلى أن مجلس التمريض خلال المرحلة الماضية نجح فى تحقيق مكاسب وإنجازت عدة أبرزها التوصل إلى ايجاد قاعدة بيانات حول سلك التمريض فى كل دولة مما يسهل عملية توفير الاحتياجات من الكوادر التى تحتاجها الدول الخليجية، وتأهيل الكوادر الوطنية لتخلف الكوادر الاجنبية الموجودة، وكذا إعداد كادر من المدربين المحليين من دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال "كما أن المجلس اضاف الى رصيد إنجازاته العديد من العلامات البارزة فى مجال تدريب الممرضين بفضل الورش التدريبية، إلى جانب مكسب إنشاء المجالس العلمية الثلاثة، المجلس العلمى الاول للعناية الحرجة، والمجلس العلمى الثانى لتمريض الطوارئ، والمجلس العلمى الثالث لرعاية الاطفال الخدج.
وقد شهد اجتماع الامس دراسة عدد من النقاط الى جانب جدول الاعمال مقترح منها اقتراح برنامج الصحة المدرسية، ودورة التمريض العام التى ستنفذ بمقر المجلس من قبل دولة قطر، وتفعيل المشاركة العلمية فى موقع المجلس، وكذا جائزة الاداء التمريضى المتميز لدول مجلس التعاون، وأخيرا خطة استراتيجية عمل المجلس

قرار أميري رقم (18) لسنة 2006 بإنشاء لجنة لتسيير مشروع كلية علوم التمريض
قرار وزير الصحة العامة رقم (28) لسنة 1996 بشأن تخويل بعض موظفي وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية صفة مأموري الضبط القضائي
حوافز للكوادر الوطنية في قطاع التمريض
برامج لرفع كفاءة الكادر التمريضي بالمراكز الطبية
فريق تعديل نظام مجلس التمريض يختتم اجتماعاته اليوم
بدء اجتماع مجلس الاختصاصات التمريضية بالدوحة اليوم
اتفاقيتان بين حمد الطبية وكاليجاري الكندية لتدريب طلاب التمريض

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك